السنة : الخامسة ابتدائي المدة ساعة ونصف
الموسم الدراسي : 2013/2014 عمي عبدالله
عمّي عبدُ اللّهِ رجلٌ قويٌّ ، طويلُ القامةِ ، أحمرُ الوجهِ ، سريعُ المشيِّ ، دائمُ الابتسامةِ ، بُرنُسُهُ الأبيضَ لا يُفارقُهُ . أنا مُعجَبٌ بِنشاطِ عمِّي الدَّائمَ ، فهو يَخرج كلَّ يومٍ مبكرًا لِيُؤَدِي صلاة الفجر في المسجد ، ثمّ يعودُ فيتناولُ فطورهُ ، ويَقصِدُ عَمَلَهُ بِجِدٍّ وَاهْتِمَامٍ . و عندما يَعودُ من العمل ، يُقبِلُ على أُسرتِهِ بَشُوشًا مرِحَا ، يُلاطفُ هذا و يُداعبُ ذاك . ثمّ يسأل أبناءهُ عن دُرُوسِهِمْ ، وقد يَغْضَبُ إذا قَصَّرَ أحدُهُم في عمله أو قام بِتصرُّفٍ غيرِ لائقٍ . وَلِعَمِّي أصدقاءُ كثيرونَ يُحبُّونهُ و يحترمُونهُ لأنّه رجلٌ صالحٌ .
الأسئلة:
فهم النّص : (03نقاط)
1- ماهي الجملة التي تدل على أنّ الكاتب يحبّ عمّه ؟
2- استخرج من النّص ثلاث كلمات عبَّر بها الكاتب عن الأحاسيس .
3- وظّف الكلمات التّالية في جمل مفيدة : يداعب - يقصد .
لغة و بناء النّص: (03نقاط)
1- حوّل الجملة التّالية إلى جملة تعجبية : أنا معجب بنشاط عمّي .
2- استخرج من النّص فعلين ثمّ حولهما إلى الماضي لتتحصّل على فعلين أجوفين .
3- حول العبارة التّالية إلى جمع الغائبين : ( فهو يخرج كل يوم مبكرا ليؤدي صلاة الفجر في المسجد )
4- أين الفاعل في الجملة : ( يسأل أبناءه عن دروسهم )
الوضعية الإدماجية: (04 نقاط)
ذهبت مع والدك إلى السّوق لشراء كبش العيد ، تخيّل حوارا بين والدك وتاجر الكباش . أكتبه في ثمانية أسطر، موظفا الجملة التّعجبية و الأداتين : كم – هل .
وفقكم الله