متوسّطة السنة الدراسية : 2013/2014
المستوى: الرّابعة متوسّط التوقيت : 8سا-10سا التاريخ : 01/12/2013
اختبار الثلاثي الأوّل في مادة اللغة العربيّة
السند :
طلب العلم فريضة على كلّ مسلم ، هكذا يفرض الإسلام على أبنائه أن ينهلوا من ينابيع العلم ويتذوّقوا ثمار المعرفة ليكونوا قادة و سادة ، فمن طلب العلم يكن في جهاد وعبادة ، و ما يبذله من جهد في هذا السّبيل ينل به رضا الله و ثوابه ، وفي المدرسة يعرف التلميذ كيف يقرأ و يتعلّم ، وعليه بعد ذلك أن يقبل على القراءة و الاطّلاع و هو شَغُوفُُ ُ ونهم ، والمكتبة خير مكان يحقّق للتلميذ هذه الرّغبة وينمّي فيه هذه الملكة ، فمتى تزر المكتبة تقض وقتا سعيدا في مكان ( يمتلئ بالهدوء والجمال ) مصاحبا أعلام المفكّرين ، وثمار قرائح العلماء والمخترعين ، وأينما تسر في أرجائها (تجد مجموعات كثيرة من الكتب) في مختلف العلوم و الفنون ، وأيّان تقبل على اختيار ما تقرأ ستلق من يرشدك إلى ما تحبّ قراءته ، ويناسب ثقافتك ، فما أعظم المكتبة ! لما فيها من فضل كبير في تكوين الفرد الثقافيّ ، فهلمّوا إليها ولا تفوّتوا الفرصة .
عن الانترنت (بتصرف)
الأسئلـــــــــــة :
البناء الفكري: ....................................................................................................... 6ن
1- أعط للنص عنوانا مناسبا
2- اُذكر ثمرة من ثمار القراءة ؟ و ما المكان الذي ينمّي هذه الملكة ؟
3- هات مرادف الكلمات التالية: شغوف - الملكة - قرائح.
البناء الفني :..........................................................................................................2ن
استخرج من النص:
1- صورة بيانيه اشرحها واذكر نوعها
2- أسلوبا انشائيا وبين نوعه
البناء اللغويّ:.........................................................................................................4ن
1- أعرب ما تحته خط في النص
2- ما وظيفة الجمل الواقعة بين قوسين؟
الوضعيّة الإدماجيّة ..................................................................................................8ن
منذ بزوغ فجر الانترنت و المكتبة تفقد شأنها شيئا فشيئا.
التعليمة :هل يمكن للأنترنت أن تغني عن المكتبات ؟ أيّد رأيك بحجج منطقيّة و ثابتة .موظفا :جملة حالية – طباقا.
بالتوفيق أساتذة المادة
متوسّطة السنة الدراسية : 2013/2014
الإجابة النموذجية لاختبار الفصل الأول لمادة اللغة العربية
المستوى: الرّابعة متوسّط
المعايير المؤشرات التقويم
المجزأة الكلية
البناءالفكري
1- العنوان المناسب للنص: المكتبة بوابة العلم
2-من بين ثمار القراءة: مصاحبة أعلام المفكرين وثمار قرائح العلماء المفكرين ، التكوين الثقافي ، تحقيق الريادة والسيادة.
3-الشـــــــــــــرح :
شغوف:مولع
الملكة:الاستعداد العقلي، الموهبة
قرائح:إبداعات ، 06
البناء الفني
1- الصورة البيانية: أن ينهلوا من ينابيع العلم
شرحها : شبه العلم بمورد ننهل منه وله ينابيع وحذف هذا المشبه به وترك صفة تدل عليه
نوعها : استعارة مكنية
2-الأسلوب الإنشائي: ما أعظم دور المكتبة ! تعجب 02
البناء اللغوي
1- الإعراب:
شغوف : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
مجموعات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع لمؤنث سالم
2-وظائف الجمل الإعرابية:
( يمتلئ بالهدوء والجمال) جملة فعلية في محل جر نعت
(تجد مجموعات كثيرة من الكتب) جملة جواب الشرط الجازم غير مقترن بفاء لا محل له من الإعراب 04
الوضعية الإدماجية
الملاءمة والانسجام
الإبداع و الإتقان
سلامة اللغة 08