الموضوع: 10
كانَتْ دَواليبُ المُحَرِّكاتُ مُسْتَمِرَّةٌ في دَوَرانِها ، وَ العُمَّالُ في حَرَكَةٍ دائِبَةٍ وَ كَأَنَّ المَعْمَلَ كُلُّّهُ كَأَنَّهُ خَلِيَّةَ نَحْلٍ . في ذَلِكَ الوَقْتِ جَلَسَ حَمْدانُ في مَكْتَبِهِ ، وَ اسْتَسْلَمَ إلى ذِكْرَياتِهِ : «عِشْرينَ عامًا قَضَيْتُها في هَذا المَعْمَلِ ، أُديرُ شُؤونَهُ ، وَ أَسْهَرُ على مَصالِحِهِ ، فَاشْتَهَرَ بِجَوْدَةِ البِضاعَةِ وَ إِتْقانِ الصُّنْعِ ...،وَالآنَ قَدْ بَلَغْتُ سِنَّ التَّقاعُدِ ، وَ لَمْ يَبْقَ لي إِلاَّ شَهْرٌ واحِدٌ ، ثُمَّ أُغادِرُ المَعْمَلَ نِهائِياً ...»
دَقَّ جَرَسُ الهاتِفِ ، وَ قَطَعَ عَلَيْهِ تَفْكيرَهُ : إِنَّهُ الرَّئيسُ المُديرُ العامُ يَطْلُبُ مِنْهُ أَنْ يُعَيِّنَ لَهُ عامِلاً ماهِراً يَخْلُفُهُ في الإِدارَةِ . فَأَجابَ حَمْدانُ : «إَنَّ جَميعَ عُمَّالي ماهِرونَ ، وَيَصْعُبُ عَلَيَّ أَنْ أُمَيِّزَ بَيْنَهُمْ » فَقال الرَّئيسُ :«حَسَنٌ، إِنَّ وَقْتَ الانْصِرافِ عَنِ العَمَلِ هُوَ السَّاعَةُ الخامِسَةُ، فَقُلْ لِلْعُمَّالِ : إِنَّنا سَنَعْمَلُ اليَوْمَ حَتَّى السَّادِسَةَ »
اِسْتَمَرَّ العُمَّالُ في نَشَاطِهِمُ المُعْتادُ –رَغْمَ أَنَّ الشُّّّّّّّّّغْلَ بَعْدَ الوَقْتِ صَعْبٌ وَ مُقْلِقٌ ، وَ هُمْ لا يَعْلَمونَ أَنَّ هُناكَ عُيونًا تُراقِبُ حَرَكاتِهِمْ ، وَ كانوا مِنء حينٍ إلى آخَرَ يُلْقونَ نَظْرَةً سَريعَةً ، على السَّاعَةِ المُعَلَّقَةِ في الجَدارِ ،كَأَنَّهُمْ يَسْتَعْجِلونَ انْقِضاءَ الوَقْتِ، إِلاَّّّ عامِلاً واحِدًا لَمْ يَكُنْ يَلْتَفِتْ إِلَيْها ، عِنْدَئِذٍ خَرَجَ الرَّئيسُ مِنْ مَخْبَئِهِ ، وَ مَشى إلى هَذا العامِلِ، وَرَبَّتَ كَتِفَهُ قائِلاً:«مَرْحى يا إبْراهيمُ!سَتَكونُ مِنَ الشَّهْرِ القادِمِ المُديرَ الجَديدَ لِلْمَعْمَلِ »
الأسئلة :
فَهْمُ النَّصِّ :
1/ اَخْتَرْ عُنْوانًا لِلنَّصِّ .
2/ إِنَّّّّّ جَميعَ العُمَّالِ في هَذا المَعْمَلِ يَتَّصِفونَ بالمَهارَةِ وَ النَّشاطِ لَكِنَّ إبراهيمَ يَمْتازُ يَمْتازُ عَلَيْهِمْ بِصِفَةٍ أُخْرى ، ما هِيَ ؟
3/ اِسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصِّ مُرادِفَةً لِكَلِمَةِ "مُسْتَمِرَّّةً ".
4/ ضَعْ الكَلِمَتَيْنِ الآتِيَتَيْنِ في جُمِلَتَيْنِ مُفيدَتَيْنِ : أُغادِرُ – ماهِرٌ
بِناءُ النَّصِّ :
- قَالَ حَمْدَانُ: « إنَّ جَمِيعَ عُمَّالِي مَاهِرُونَ »
اِسْتَخْرِجْ العِبَارَاتِ الدَّالةِ عَلَى مَهَارَةِ العُمَّالِ.
- اسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصِ كَلِمَتَينِ دَالَتَينِ عَلَى «المَكانِِ» .
- اكْتُبْ جُمْلَةً عَلَى مِنْوَالِ الجُمْلَةِ الآَتِيَةِ: « إنَّنَا سنَعْمَلُ اليَوْمَ حَتَّى السَّادِسَة » .
لُغَةُ النَّصِّ :
1- لِمَاذَا جَاءَتْ كَلِمَةُ
المُعْتَادِ ) المُسَطَرِ تَحْتَهَا فِي النَصِ مجْرُورَةً ؟
- لِمَاذَا جَاءَتْ كَلِمَةُ( نَظْرَةً) المُسَطَرِ تَحْتَهَا فِي النَصِ مَنْصُوبَة ؟
2- اِسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصِّ: فِعْلاً مُجَرَّدًا وَآخَرَ مَزِيدًا.
3- لِمَاذَا كُتَبَتِ الهَمْزَةُ: - عَلَى النَّبِرَةِ فِي كَلِمَةِ: مَخْبَئِهِ ؟
- عَلَى الوَاوِ فِي كَلِمَةِ: شُؤُونَ ؟
الوَضْعِيَّة: تَصَوَّرْ أنَّكَ أحَدُ عُمَّالُ هَذَا المَصْنَعِ وَفَرِحْتَ كَثِيرًا بِتَعْيِينِ إبْرَاهِيم كَمُدِيرٍ يَلِيقُ بِهَذا المَنْصِبْ.
اُكتبْ نَصًّا لاَ يَقِلُّ عَنْ 12 أسْطرْ تُهَنِّئُ فِيهِ إبْرَاهِيمَ عَنْ تعْيِينِهِ كَمُدِيرٍ مُسْتَعْمِلاً جُمَلاً اِسْتِفْهَامِيَّة.
الموضوع: 11
سّجَل الطـِِّفـْلُ هِشامُ اِسْمًهُ بِعَصًا صَغِيرَةٍ فَوْقَ رِمَالِ سَاحِلِ البَحْرِ ، ثُمَ أَطْلَقَ ضِحْكَة ً وَ أَخَذ َ يَرْكـُضُ فَرَحًا..وَحِينَمَا عَادَ إِلَى السَاحِلِ فِي اليَومِ التَالِي ،وَجَدَ اسْمَهُ وَأَثَارَ أَقْدَامِهِ قَدْ امَّحَت وَزَالَتْ..حَزِنَ هِشَامُ بَادِئَ الأَمْر ِ ،وَجَلَسَ يَتَطـَلـَعُ إِلَى البَحْرِ الوَاسِعِ أَمَامَهُ ..،وَلَكِنََّ مَوْجَةً اقْتَرَبَتْ مِنْهُ ..لاَمَسَتْ قَدَمَيْهِ..ضَحِكَتْ وَقَالَتْ: لاَ تَحْزَنْ،هَكَذَا نَحْنُ..،نَمْحُو مَا يُسَطِـّرُهُ الأَطْفَالُ عَلَى الرَّمْل ِ، لَكِنْ اذْهَبْ وَ اكتـُبْ اسْمَكَ فِي مَكَانٍ لَنْ تََقْدِرَ الأَمْوَاجُ الهَوْجَاءُأَنْ تَمْحُوهُ ..
بَقِيَتْ هَذِهِ الكَلِمَاتُ تَرِنُّ فِي ذَاكِرَتِهِ ، وَتَسَاءَلَ : أَيْنَ أَكْتْبُ اسْمِي فَلاَ تَقْدِرُ الأَمْوَاجُ وَلاَ الأَيَّامُ أَنْ تَمْحُوهَا ؟فِي يَوْمٍ مَا زَارَ مَكْتَبَة ً ..وَرَاحَ يَتـَصَفـَّحُ عَنَاوِينَ الكُتُبِ وَأَسْمَاءَ الأُدَبَاءِ وَالعُلَمَاءِ عَلَى غِلاَفِهَا ..وَلَمَعَتْ كَلِمَاتُ تِلْكَ المَوْجَةِ فِي رَأْسِهِ ..ابْتَسَمَ وَهَمَسَ : هُنَا فَوْقَ الكَتُبِ تَبْقَى الأَسْمَاءُ خَالِدَةً لَم يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أَن يَمْحُوهَا...
أ/البناء الفكري:
1-هَاتَ عُنْوَانًا للِنَّصِّ؟
2-هَاتَ مُرَادِفَات الكَلِمَات الآَتِيَةِ مِنَِ النَّصِّ: يَجْرِي ، امَّحَتْ، يَنْظُرُ.
3-هَاتَ أَضْدَادَ الكَلِمَاتِ الآَتِيَةِ مِنَِ النَّصِّ: فَرِحَ ، تُكَتَبُ.
4-تَأثـَرَ هِشَامُ بِكَلاَمِ المَوْجَةِ التِي مَحَت كِتَابَتَهُ : مَا هِيَ العِبَارَةُ الدَالَةُ عَلَى ذَلَكَ ؟
5-عَبِرْ فِي سَطْرٍينِ عَنْ فَوَائِدِ الكِتَابِ ؟
6-أُكْتُبْ جَمْلَةً عَلَى مِنْوَالِ: أَيْنَ أَكْتْبَ اسْمِي فَلاَ تَقْدِرُ الأَمْوَاجُ وَلاَ الأَيَّامُ أَنْ تَمْحُوهَا ؟
ب/البنـــاء اللغوي:
1. أوجد :
- فِعْلٌ مُجَرَّدٌ
- فِعْلٌ مِثَالٌ
- اسْمٌ مَمْدُودٌ
- حَالٌ
2. لِمَاذَا جَاءَت كَلِمَةُ " الهَوْجَاءٌ" مَرْفُوعَة ً؟
لِمَاذَا جَاءَت كَلِمَةُ "مَوْجَة ً" مَنْصُوبَة ً ؟
3. "فِي يَوْمٍ مَا زَارَ مَكْتَبَة ً ..وَرَاحَ يَتَصَفََّحُ عَنَاوِينَ الكُتُبِ...."
نَحْنُ نَتَحَدَّثُ عَن طِفْلٍ .لَو كُنَا نَتَحَدَّثُ عَن مَجْمُوعَةِ أَطْفَالٍ مَاذَا نَقُولُ ؟
4. أ . هَاكَ الكَلِمَاتِ الآَتِيَةِ: أَقْدَامِهِ ، بَادِئِ ، الأَمْرِ ، الأَيَامِ ،أَسْمَاءٌ ، رَأْسَهُ ،الأُدَبَاءُ ،.
ضَع خَطًا تَحْتَ الكَلِمَةُ التِي تَحْوِي هَمْزَةَ قَطْعٍ ،وَخَطَيْنٍ تَحْتَ الكَلِمَةُ التِي تَحْوِي هَمْزَةَ وَصْلٍ.
4. ب. لِمَاذَا كُتِبَت الهَمزَةُ عَلَى الأَلِف فِي كَلِمَة ِ" رَأْسِهِ "
لِمَاذَا كُتِبَت الهَمزَةُ عَلَى اليَاء فِي كَلِمَةِ " بَادِئ ِ "
1. الوضعية الإدماجية :
أَرَدْتَ بِكُلِ عَزِيمَةٍ وَ إِصْرَارٍ أَن تَكُونَ فِي مُسْتَقْبَلِ الأَيَّامِ مُؤَلـِّفـًا كَبِيرًا ، تَخَلـِّدُ اسْمَكَ عَلَى صَفَحَاتِ الكُتُبِ ، أَلِـّفْ قِصـَّةًً فِيمَا لاَ يَقِل ُّ عَن ثَمَانِيةِ أَسْطُرٍ تُعَبِِّرُ فِيهَا عَن أَحَاسِيسِكَ ، فِي إِحْدَى حَالاَتِ خَوفِكَ أو فَرَحِكَ أو حُزْنِكَ .مُوَظِفًا الفِعلَ المَُضَارِعَ بِأَنْوَاعِهِ.
الموضوع: 12
التلفاز
يُمْضِي الأَطْفَالُ وَقْتًا طَوِيلاً أَمَامَ الـتِّلِفِزْيُونِ ، سَوَاءٌ فِي غُرْفَةِ الْجُلُوسِ أَمْ فِي غُرْفَةِ الأَلْعَابِ ،يَزِيدُ عَنِ الْوَقْتِ الَّذِي يُمْضُونَهُ عَلَى مَقَاعِدِ الدِّرَاسَةِ أَوْ فِي الْحَدِيثِ مَعَ آبَائِهِمْ .
التِّلْفَازُ يُمَارِسُ تَأْثِيرًا قَوِيًّا وَ مُتَعَدِّدَ الْجَوَانِبِ عَلَى الأَطْفَالِ ، فَيُؤَثِّرُ عَلَى عَلاَقَاتِهِمْ بِأُسَرِهِمْ وَ مَدَارِسِهِمْ وَ زُمَلاَئِهِمْ ، كَمَا يُعَدُّ عَاملاً مُهِمًّا فِي تَنْمِيَةِ وَ تَطْوِيرِ الطِّفْلِ ، فَيُقَدِّمُ لَهُ مَعْلُومَاتٍ فِي كُلِّ الْمَجَالاَتِ ، الثَّقَافِيَّةِ وَ الاِجْتِمَاعِيَّةِ وَ الرِّيَاضِيَّة ...
وَ لَكِنْ قَدْ يَكُونُ التِّلْفَازُ وَسِيلَةً تَدْفَعُ الأَطْفَالَ إِلَى الْخُمُولِ ، نَتِيجَةَ الْجُلُوسُ الطَّوِيلُ أَمَامَ التَّلْفَزَةِ سَاعَاتٍ وَ سَاعَاتٍ دُونَ مَلَلِ أَوْ شُعُورِ بِالْوَاجِبَاتِ الْمَدْرَسَيَّةِ ، وَ قَدْ لُوحِظَ أَنَّ الْكَثِيرَ مِنَ الأَطْفَالِ يُنْجِزُونَ وَاجِبَاتِهِمْ بِشَكْلٍ مُتَقَطِّعٍ بِسَبِ بَرَامِجِ التِّلِفِزْيُونِ ، مِمّأ يُؤَثِّرُ سَلْبًا عَلَى دِرَاسَتِهِمْ وَ نَتَائِجِهِمْ .
الأسئلة
فهم النص :
1) إعط عنوانا آخر للنص.
2)ضع الكلمتين الآتيتين في جملتين مفيدتين : ( يُمَارِسُ ــ يُؤَثِّرُ )
3) استخرج من النص الكلمة المضادة لــ : " النشاط "
4) اشرح في جملة كيف ينجز الأطفال واجباتهم بشكل متقطع .
بناء النص :
1) لاحظ الجملة : " يَجْلِسُ الأَطْفَالُ أَمَامَ التِّلْفَازِ سَاعَاتٍ دُونَ مَلَلٍ أَوْ شُعُورٍ بِالْوَاجِبَاتِ الْمَدْرَسية أعد كتابتها مع استبدال " دون " بما يناسب . 2) اكتب جملة على منوال : " يَكُونُ التِّلْفَازُ وَسِيلَةً تَدْفَعُ الأَطْفَالَ إِلَى الْخُمُولِ "
لغة النص :
1) استخرج من النصّ جملة اسمية يكون الخبر فيها جملة فعلية
2) أعرب ما تحته خط .
3) لماذا كتبت الهمزة على الألف في الكلمة " تَأْثِيرًا "
الوضعية الإدماجية :
طَلَبَ مِنْكَ أَبُوكَ أَلاَّ تُشَاهِدَ التِّلْفَازَ مُجَدَّدًا ، لَكِنَّكَ وَضَّحْتَ لَهُ بِلُطْفٍ الْفَوَائِدَ الَّتِي تُحَقِّقُهَا مِنْ مُتَابَعَتِكَ لِلْبَرَامِجِ التِّلِفِزْيُونِيَّةِ . اُكْتُبْ مَوْضُوعًا لاَ يَقِلُّ عَنْ عَنْ 12 سِطْرًا ، تُوَجِّهُ الْخِطَابَ فِيهِ لِأَبِيكَ مُبَيِّنًا فَوَائِدَ التِّلْفَازِ ، وَ اسْتَعْمِلْ الأَدَاةَ " ليس " فِي جُمْلَة مُفِيدة و سَطِّرْ تَحْتَهَا
الموضوع: 13
تحافظ السباحة على الصحة العامة للإنسان , وتساعده على اكتساب الرشاقة والحيوية , وتحرك العضلات , فتجعلها مرنة , كما تقوي التنفس , وتخفف من حالات التوتر بحصول الاسترخاء والهدوء النفسي , وتنشط الجهاز الدموي , وتحارب السمنة , فتخلص الجسم من وزنه الزائد , بالإضافة إلى علاج آلام الظهر وتليين المفاصل ..
وللحصول على هذه الفوائد الصحية من ممارسة السباحة ينبغي ممارسة فن العوم بشكل منظم وبمساعدة مدرب خاص , يوجه ويمرن على كيفية ممارسة وتطبيق التمارين المطلوبة , واحترام مراحل إنجازها , ويتم ذلك داخل أندية ومسابح مخصوصة ....
ولزيادة الاستفادة من هذه التمارين يقدم المتخصصون في الرياضة والصحة بعض النصائح التي يجب إتباعها قبل اقتحام الماء في المسابح أو الاستحمام في البحر والنهر ومنها : عدم الغطس بالرأس أو القفز في الماء بشكل مفاجئ , وعدم البدء بممارسة السباحة والمعدة خاوية أو ممتلئة بالطعام , كما ينبغي القيام ببعض التمارين الرياضية قبل العوم , مع رش الجسم بالماء , وعند الانتهاء من السباحة , يحتاج الرياضي للاستراحة نصف ساعة , ولشرب كمية من الماء .
الأسئلة
فهم النص : 1 – اختر عنوانا آخر للنص .
2 – ضع الكلمتين الآتيتين في جملتين مفيدتين : يمرن ـ خاوية ..
3 – استخرج من النص الكلمة المرادفة للسباحة .
4 – من هو الشخص الذي يساعدنا على ممارسة السباحة السليمة ؟ لماذا ؟
بناء النص : 1 – لاحظ وجود الواو في بداية الفقرتين : " وللحصول على هذه الفوائد ...."
" ولزيادة الاستفادة ..." ؟ وغيرها بأداة أخرى مناسبة .
2 – لماذا جاءت الجملة : " وعند الانتهاء من السباحة ....من الماء " في آخر النص ؟
لغة النص : 1 – استخرج من النص اسما موصولا .
2 – أسند العبارة التالية إلى المثنى المؤنث :
" بمساعدة مدرب خاص يوجه ويمرن على كيفية ممارسة التمارين "
3 – لماذا كتبت الهمزة المتطرفة على السطر في كلمة " البدء " ؟
الوضعية الإدماجية : - طلب منك أبوك أن تختار رياضة ـ غير السباحة ـ تمارسها , ترددت طويلا ثم قررت .اكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا تصف فيه الرياضة وتبين فوائدها مستعملا أسلوب التعجب مرة واحدة مسطرا تحته .
الموضوع: 14
تلبدت السماء بغيوم رمادية، أخذت تزحف ببطء في الفضاء العالي، وكانت الريح تصفرصفيرا مخيفا، والبرد القارس يجمد ما على الأرض تجميدا شديدا، سارع الأطفال إلىبيوتهم وأوصدو أبوابهم.
وما هو إلا زمن يسير حتى أخذت الثلوج تنفلت من الغيومكأنها سبانخ من القطن، فتتناولها الريح، وتدور بها من هنا إلى هناك، ومن أعلى إلىأسفل، إلى أن ترمي بها، فإذا هي على الأرض بساط ابيض.
تطلع مقران من وراء زجاجالنافذة، وصاح بأخته سعدية قائلا: انظري يا سعدية هذا البساط الأبيض الجميل، إنهيمتد ويمتد، يغطي الأرض والسطوح وأغصان الأشجار.
هذه بقعة سوداء وراء الجدارالمقابل، والثلوج تهاجمها من كل جهة، وهذه سيارة تقف ولا تستطيع السير: عجلاتهاتدور في مكانها ولا تتقدم، وهذا عصفور تأخر في رحلته ، فلم يهتد إلى عشه، ووقف علىحافة النافذة يرتجف من البرد، وينتظر هدوء العاصفة.
الأسئلة:
فهمالنص:
1 – -اعط عنوانا مناسبا للنص.
-2 – بم شبه الكاتب الثلوج المتساقطة؟ولماذا؟
-3 – استخرج من النص مرادف كل كلمة من الكلمات التالية ثم ضع كل واحدة فيجملة مفيدة:
أغلقوا – سكون.
بناء النص:
1 – -استخرج من النص أربعكلمات دالة على الشتاء.
-2 – حول الجملة التالية إلى جملة تعجبية:
انظري ياسعدية هذا البساط الأبيض الجميل.
لغة النص:
-1 – استخرج من النص: مفعولامطلقا – توكيد لفظي – منادى مفرد.
-2- علل كتابة الهمزة في الكلمات التالية: ببطء – سبائخ - وراء.
-3 – حول الجملة التالية إلى الجمع:
هذا عصفور تأخر في رحلته،ووقف على حافة النافذة يرتجف من البرد.
الوضعية الإدماجية:
ذات يوم منأيام الشتاء استيقظت باكرا، تستعد للذهاب إلى المدرسة، فتحت نافذة المنزل وإذابالثلوج قد غطت الأرض.
اكتب فقرة لا تقل عن 10 أسطر تبين فيها شعورك وما قمت بهفي ذلك اليوم مستعملا:
المفعول معه وتوكيد معنوي وتعيينهما بالتسطير.
الموضوع: 15
النص
مدرستنا ( واسعة)وجميلة تتألف من طابقين ولها عدة ابواب منها الصغيرة وأبواب أخرى كبيرة بمصرعينتفتح وقت الدخول والخروج و بها فناء واسع نلعب فيه في أوقات الفسحه و فيها مكتبللمديرو مراحيض و مطعم و حجرات كثيرة يتعلم فيها التلاميذ .
فحجرة الدرسمستطيلة الشكل وجدرانها مزينة بصور و خرائط. لها باب وعدة نوافذ طليت بطلاء بنيّاللّون و بها طاولات ومقاعد ( يجلس) عليها النلاميذ بهدوء و مصطبة و مكتب للمعلموسبورة خضراء.
نحن نحب مدرستنا لانها كألام الحنون تعطف عن ابنائها فتعلمهم وتهذب اخلاقهم.
الاسئلـــــــة
فهمالنص
- مم تتالفمدرستكم؟
- لماذا تذهب الى المدرسة؟
- ماذا يعلق على جدران الحجرات؟
بناء النص:
- اشرح الكلمات التي بين قوسين
) فحجرات) الدراسة مستطيلة الشكل
بالمدرسةفناء واسع نلعب فيه في اوقات (الفسحة(
-في النص عبارة تدل عن المشاعرالطيبه أذكرها.
لغة النص:
1- -اعرب ما بين قوسين في النص
2 –اكمل بهمزة مكانالنقطه ثم وضح
يكون المجتهد في نهاية السنة من الفا.زين
التوضيح:كتبت الهمزةعلى .........لان................
الوضعية الادماجية
شاركت في حملةتشجير بالمدرسة. اكتب فقرة لا تتعدى 10 اسطر تتحدث فيهاعن دورك مع زملائك في هذهالعملية مستخدما ياء النداء و الصفه والموصوف
الموضوع: 17
بَيْنَما كانَ الأَبْناءُ جالِسينَ حَوْلَ والِدِهِمْ ، يَتَبادَلونَ أَطْرافَ الحَديثِ ، سَأَلَ أَحَدُهُمْ أَباهُ :
- هَلْ يوجَدُ شَبَهٌ بَيْنَكَ وَ بَيْنَ المُعَلّمِ ، يا أَبي ؟
- قالَ أَبوهُ : نَعَمْ .
″ المُعَلِّمُ يا بُنَيَّ يَحْرِصُ عَلَى نَفْعِكَ ، وَ يَعيشُ حَياتَهُ لِرِعايَتِكَ ، وَ إِفادَتِكَ ، وَ التِّّّّّّّّلْميذُ (المُهَذَّب) ، يُطيعُ المُعَلّمينَ ، وَ يَحْتَرِمُ ( المُعَلِّمات) ، مِثْلَ طاعَتِهِ لِلْوالِدَيْنِ وَ احْتِرامِهِما فَالمُعَلِّمونَ جَميعًا ، يَبْذُلونَ جُهودَهُمْ ، مِنْ أَجْلِ تَرْبِيَتِكَ وَ تَعْليمِكَ ، فَيَجِبُ عَلى أَبْنائِمُ التَّلاميذُ أَنْ يَسْمَعوا نَصائِحَهُمْ وَ أَنْ( يَعْرِف) كُلُّّّّّّّّّّّّّّّّ تِلْميذٍ فَضْلَ المُعَلِّمِ عَلَيْهِ ، كَما يَعْرِفُ الفَضْلَ لأََبيهِ .
ثُمَّ الْتَفَتَ الأَبُ إِلى أَبْنائِهِ ، وَ قالَ : ″ لا تُقَصّروا في واجِباتِكُمْ ، وَ أََحْسِنوا إِلى مَنْ يُحْسِنْ إِلَيْكُمْ ، وَ اعْمَلُوا بِنَشاطٍ في سَبيلِ مُسْتَقْبَلِكُمْ ، وَ خِدْمَةِ وَطَنِكُمْ ″ .
الأسئلة :
1/ هاتَ عُنْوانًا لِلنَّصِ
فيما يُشْبِهُ المُعَلِّم الأَبَ ؟
ما هِيَ واجِباتُ التلاميذِ ؟
ما هِيَ واجِباتُ الأبناءَ ؟
اشْرَحِ الكَلِماتِ الآتِيَةِ وَ وَظِّفْ كُلَّ واحِدَةٍ في جُمْلَةٍ : مُهَذَّبٌ يَحْرِصُ في سَبيلِ
كلمة مبنية كلمة معربة جمع تكسير جمع المذكر السالم جمع المؤنث السالم ظرف مكان ظرف زمان
؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟
أَعْرِبْ مَا تَحْتََهُ خَطٌّّ :
اشْكُلْ أََوَاخِرَ الكَلِمَاتِ الوَاقِعَةِ بَيْنَ قَوْسَيْنِ فِي النَّصِِِّ :المُهَذب- المُعَلِمَات -يَعْرِف
خاطِبْ بِالعِبارَةِ الآتيََةِ المُثَنَّى : " لا تُقَصِّروا في واجِباتِكُمْ ، وَ أََحْسِنوا إِلى مَنْ يُحْسِنْ إِلَيْكُمْ ، وَ اعْمَلُوا بِنَشاطٍ
في سَبيلِ مُسْتَقْبَلِكُمْ ، وَ خِدْمَةِ وَطَنِكُمْ "
الفَقْرَةُ : إِنَّ المُعَلِّمَ يَشْقى مَنْ أَجْلِ تَرْبِيَتِكَ و تَعْليمِكَ ، فَهُوَ يُؤَدّي واجِبَهُ .
اُكْتُبْ فَقْرَةً تُبَيّنُ فيها واجِباتِكَ نَحْوَ مُعَلّميكَ .
الموضوع: 18
السند:
يحكى أن أميرا أصيب بمرض عصبي ،و امتنع عن تناول الطعام ، و أخذت حالته تسوء ، حتى تحول إلى بقرة.فكان يقلد خوارها ،ويصرخ قائلا:«اذبحوني و أطعموا الناس من لحمي »و لما عجز الأطباء عن معالجته ، و يئسوا من شفائه ، لجأ أقاربه إلى الطبيب ابن سينا ، رغبة في علاجه ، فذهب إلى بيت الأمير و معه نفر من مساعديه ، و وقف في وسط البيت يشحذ سكينا كبيرة شحذا ، ثم صرخ قائلا : «أين هذه البقرة التي تريدون ذبحها ؟»
فلما سمع الأمير ذلك اغتبط و خار بصوت مرتفع ، و هرول نحو ابن سينا، فأشار إلى أربعة مساعدين ، فقيدوا الأمير و طرحوه أرضا ، وأخذ ابن سينا يفحصه و يجس جسمه بطرف السكين ، وقال : «إن هذه البقرة نحيفة ،هزيلة الجسم لا تصلح غذاء ﻷحد ، فاعلفوها حتى تسمن و تصبح مأكولا صالحا، عندئذ نحضر لذبحها».
الأسئلة:
1- فهم النص:
أ- أعط عنوانا مناسبا للنص.
ب- استخرج من النص العبارات التي تبين أن ابن سينا أراد ذبح الأمير.
جـ -ايت بمرادف لكل كلمة مما يأتي ، ثم و وظف كلا منها في جملة مفيدة:
هرول ، توهّم
2- بناء النص:
أ- ايت بجملة على منوال الجملة: (تحسنت صحته شيئا فشيئا)
ب- لماذا بدأ الكاتب الأفعال الواردة في النص بحرف الفاء –فـ-(فأشار،فقيدوا،فاعلفوها،........).
3- لغة النص:
أ-استخرج من النص:
- تمييزا.
- اسما موصولا.
- مفعولا مطلقا.
ب- أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص إعرابا كاملا.
جـ - أكما تصريف الفعل (وقف) على الجدول:
الضمير في الماضي في المضارع في الأمر
أنا ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟
أنت ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟
هن ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟
نحن ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟
د- أين كتبت الهمزة في كلمة (مأكولات) ، و لماذا؟
4- الوضعية الإدماجية:
مرض أخوك الصغير ، و لما أخذه أبوك عند الطبيب ،وصف له دواء، و لكنه رفض تناوله ، اكتب تعبيرا لا يقل عن 12 سطرا ،تبين الحيلة التي استعملت لكي يتناول دواءه، مستعملا حالا جملة فعلية ، و مفعولا لأجله ،مع التسطير أسفلهما.
الموضوع: 19
النص : ألعاب القوى في التاريخ الإسلامي
إن أول من أخترع رياضة ألعاب القوى هم الإغريق ، وقد صارت في عهدهم عنوانا لقوة الشباب ورمزا للرجولة ، فأقاموا الحفلات والمهرجانات لهذه الألعاب وأهمها ما يقام بجبل أولمْب ببلاد اليونان وسَمُّوا ما يقام من هذه الحفلات بالألعاب الأولمبية نسبة لذلك الجبل.
وقد اتســع نـطاق هذه الألعاب ، وشملت كل أنواع الرياضات الحديثة والقديمة .وعندما وصل الإسلام إلى مصر كانت تلك الرياضة معروفةنتيجة مُمَارسة الرومان لها إبان حكمهم لمصر، وقد أخذها عنهم المصريون حُبا في هذا النوع من الرياضة ، وكانوا يتبارون بها في الاحتفالات التي أقامها عمرو بن العاص بعد توليه الحكم . ولو أن العرب رياضتهم المفضلة الفروسية . و هي لديهم رمز المروءة
والرجولة لأنهم وجدوا فيها ما يؤهل الفارس الماهر لمُزاولتها ، وقد أحبوا منها الركض وقذف الرمح والوثب بالبوصة وصاروا يعدون أبناءهـم لها على نطاق واسع.، و اتخذوها وسيــلة وقت الحرب في اقتحام الحصون وأثاروا دهشة أعدائهم وذلك راجع لتمكنهم من إجادة "الوثب بالبوصة "يقرب علوها سبعة أمتار لــكن شدة بأسهم في قذف الرماح لمسافات بعيدة زادت (المحارب) العربيحمــاسا وهيبة وقــد حققت له نصرا مبينا في العديد من المعارك مما جعلهم يحبونها ويتبارون بها في كل حفل ويطبقونها في كل حرب وما من جيش من جيوش العالم إلا وكانت هذه الرياضة (أساس) ألعابه بما
و قد أكسبت الجندي صبرا وصلابة .وبفضلها عــــاد من المعركة منتصرا .
الأسئلة :
أ* أسئلة الفهم :
1 *- من ابتكر العاب القوى ؟
- من نقلها إلى مصر قبل وصول الإسلام ؟
2 * وظف الكلمات في جمل مفيدة : الفروسية – اقتحام
3 *ما ضد الكلمات : نصرًا ≠....................... اتسع ≠...........................
ب * أسئلة اللغة :
1*أعرب ما تحته خط في النص .
2* أشكل الكلمة التي بين قوسين وبين إعرابها
- كانت هذه الرياضة( أساس) ألعابه / زادت ( المحارب) العربي.
3* استخرج من النص فعلين معتلين : مثال / أجوف
4* استخرج الفعل من كلمة" الركض" ثم هات ثلاث مشتقات له .
5* الإملاء:- رسمت الهمزة على السطر في الكلمة ( أبناءهم ). لماذا ؟
- كيف كتبت الألف في الكلمتين ( الفتى ، العصا ) .
ج* الوضعية الإدماجية :
شاهدت مقابلة رياضية بين فريقين ، صف مجرياتها في فقرة من 8 إلى 10 أسطر مستعملا
جملة استفهامية ، وجملة تعجبية . مع توظيف الصفة في حالتين وتعيينها بسطر .
الموضوع: 20
السند
كان رامي بجانب سماعة التليفون،و عندما رن رفع السماعة،وإذا بصوت يحييه و يخبره بأنه اختير للمشاركة في الألعاب الأولمبية.قبل ذهابه للمشاركة في هذه الألعاب كان يتدرب يوميا و يستعد لتحطيم الرقم القياسي بالتمرن على مائة متر سباحة.
و في اليوم الحاسم، وقف رامي على خط الانطلاق في المكان المحدد له، ثنى ظهره بمرونة و اندفع كالسهم في الماء، فأثار موجة من الرذاذ، و تطاير الماء و بلغ المشاهدين الذين راحوا يجففونه عنهم صارخين:هيا رامي هيا.
انقضى الأمر خلال عدة ثواني،و أتم البطل رامي مائة متر و كأنه يتراقص و هو يسبح بطريقة الفراشة فيكاد لا يلامس الماء.فاز رامي و حطم الرقم القياسي.
حانت لحظة التكريم،و صاح المذيع:لرامي الميدالية الذهبية في السباحة الحرة مائة متر.
vالبناء الفكري:
1. أختار الجواب الصحيح بوضعه داخل إطار
-يمارس رامي رياضة فردية -يمارس رامي رياضة جماعية
-فاز رامي بميدالية ذهبية في سباحة الفراشة -فاز رامي بميدالية ذهبية في السباحة الحرة
2. استخرج من النص مرادف الكلمتين المحدد - انتهى
vالبناء اللغوي :
1. صنف في الجدول الكلمات الآتية حسب نظام الجدول المرسوم:
بلغ-وقف-ثنى-اندفع-أتم-ثوان-يتراقص-صاح-موجة-الذين-الماء
الفعل الصحيح الفعل الأجوف الفعل الناقص الفعل المزيد الفعل المثال همزة الوصل همزة القطع جمع التكسير الاسم الموصول الاسم الممدود
؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟
2- أعرب ماتحته خط في السند:
استبدل كلمة رامي ب:السباحون، و غير ما يجب تغييره
وقف رامي على خط الانطلاق في المكان المحدد له و ثنى ظهره بمرونة و اندفع كالسهم في الماء
الوضعية الإدماجية
تحدث في فقرة بين 8 و 12 سطرا عن الرياضة التي تحب ممارستها موظفا فعلا ناقصا و حالا و إن أو إحدى أخواتها.