السنة الثانية متوسط `الدورة الأولى : قوة الإرادة وضبط النفس ` المجال:القرآن الكريم ` الموضوع : 7 ـ سورة المطففين
الكفاءة القاعدية: القدرة : ـ على تلاوة السورة و فهمها واستنباط مقاصدها . ـ وعلى استظهارها استظهارا جيدا .
مؤشر الكفاءة: ـ يتلو التلميذ السورة تلاوة صحيحة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة.ـ ويستخرج مقاصدها.ـ ويحفظ السورة حفظا جيدا.
الوسائل: الكتاب ص 41 , السبورة, المصحف, المسجل مراجع أخرى....
النص المعتمد :سورة المطففين
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي:استظهار النص السابق:الآية 40 من التوبة والحديث :" والله إنك لأحب أرض الله.......إليك ".
2 ـ الهدف الوسيطي :يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3 ـ تقديم الدرس:ما هي الأشياء المحرمة في البيع ؟ كيف يغش التاجر في البيع ؟ هل تذكرون اسم سورة تتحدث عن هذا الموضوع ؟
ثانيا ـ بناء التعلم :
تقديم السورة:سورة المطففين مكية عدد آياتها 36 تقع في الربع الرابع من المصحف الشريف (في جزء عم ) بين سورتي الانفطار و الانشقاق,وهي تبدأ بالتحذير من الغش في الوزن والكيل وتهدد بالعقاب الشديد من يفعل ذلك ومن يكذب بيوم القيامة والقرآن الكريم وتختتم بذكر جزاء المؤمنين ووصف حالهم في الجنة .
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات :ويل: كلمة تهديد بالعذاب الشديد ـ التطفيف:هو الإنقاص في الوزن والكيل ـ اكتال:اشترى بالكيل ـ يستوفي:يأخذ حقه كاملا ـ كاله:باعه شيئا بالكيل ـ الفاجر:العاصي ـ سجين:منزلة في جهنم ـ
ب ـ الأسئلة:من تتوعده السورة بالعذاب ؟ لماذا ؟ ما معنى المطفف ؟ من الذي يطفف في الوزن والكيل ـ ما جزاؤه ؟ ما حكم هذا العمل في الإسلام ؟ من هم الأبرار ؟ ما جزاؤهم ؟ بم يتمتعون في الحنة ؟
4 ـ تعميق الفهم :
ما ترشد إليه السورة: 1 ـ الله يتوعد الذين يخسرون الوزن والكيل بالعذاب الشديد . 2 ـ جزاء من يكذب بالقرىن واليوم الآخر دخول النار والحرمان من رؤية الله . 3 ـ على الإنسان مراقبة أقواله وأعماله لأنها تسجل في كتاب فلا تنسى ولا تمحى . 4 ـ على المؤمنين أن يتنافسوا على فعل الخيرات لنيل ما أعده الله لهم من نعيم أبدي . 5ـ عدل الله مطلق فهو يجازي كل واحد على عمله الجزاء الأوفى إن خيرا فخير وإن شرا فشر . 6 ـ الكافر في الدنيا يعتبر المؤمن ضالا ويسخر من عمله وفي يوم القيامة يكتشف الحقيقة ويندم حيث لا ينفع الندم . 7ـ تحري المؤمن للعدل والأمانة دليل على قوة صلته بربه وصدق إيمانه . 8ـ ممارسة الغش في البيع هدفه الربح السريع وهذا دليل على ضعف الإيمان وعدم الثقة بالله والتوكل عليه .
5 ـ تقويم بنائي:ما سبب تسمية السورة بهذا الاسم ؟ أين يمارس الغش في الوزن والكيل ؟ كيف ؟ هل يربح المطفف ؟ لماذا ؟ ماذا قال رسول الله عن التاجر الصدوق ؟ مع من تحبون أن تتعاملوا ؟
6 ـ الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ رحمة الله بعباده بتحريمه التطفيف في الوزن والكيل .
ثالثا ـ المرحلة الختامية:
1 ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب.
2 ـ تقويم ختامي:يطلب من التلاميذ تقسيم السورة إلى وحدات حسب ما ترشد إليه وعنونة كل وحدة . ـ هل تعرفون قوما اشتهروا بالتطفيف في الوزن والكيل ؟ من هم ؟ من الرسول الذي بعث إليهم ؟ ما كان موقفهم ؟ ماذا أصابهم ؟
3 ـ الهدف الوسيطي:يلتزم التلميذ بالحكام الواردة في السورة وآدابها .
4- المطلوب: حفظ السورة .