النص :
حياة الإنسان محدودة وقصيرة , لذلك ينبغي أن يستغلها خير استغلال , وأن لا يضيع وقته وراء سراب
(فإذا وظف كل امرئ وقته توظيفا صحيحا ومفيدا يصل إلى مبتغاه ) ويحقق أهدافه ورغباته أما إذا أساء استخدامه فإنه يفشل في كل ما يتطلع إليه , وتضيع منه فرص لا تعوض لان الوقت الذي يمضي لايعود وان كل دقيقة تضيع من عمر الانسان هدرا هي نقص في شخصيته وكيانه وكل عام يمر هباءا فهو عام ميت لا يحسب من عمر الإنسان أما الأعمار التي تقدر بثمن فهي المثقلة بالأعمال والعطاء , والزاخرة بالتضحية والبناء .
الأسئلة :
uفهم النص :
1- هات عنوان مناسب للنص .
2- بين من النص بماذا تتميز الأعمار الثمينة
3- هات من النص معاني الكلمات التالية : يجب , تحسب , المحملة .
v بناء النص :
1- رتب هذه الجمل حسب تسلسلها في النص :
- إن العمر الثمين هو ذلك العمر المحمل بالعطاء والتضحية
- إن تضييع الوقت ينقص من حياة الإنسان .
- يجب على الإنسان أن يستغل حياته أحسن استغلال .
wلغة النص :
1- أعرب ما تحته خط في النص .
2- استبدل ما بين قوسين امرئ بإمرأة وغير ما يجب تغييره .
3- استخرج من النص : أ- فعلا مثالا ب- فعلا أجوفا جـ - فعلا ناقصا .
4- علل سبب رسم الهمزة في الكلمات : هباء , البناء , دفء , تساءل .
xالوضعية الإدماجية : - اكتب فقرة في ثمانية أسطر مبينا فيها أهمية العمل , الإجتهاد , المراجعة في أوقات الفراغ موظفا ثلاث أفعال معتلة مسطرا عليها