فاعل خير Admin
عدد المساهمات : 777 تاريخ التسجيل : 19/10/2012
| موضوع: كيفية بناء اختبار تحصيلي في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي الأربعاء أغسطس 28, 2013 8:31 am | |
| الجزء الأول كيفية بناء اختبار تحصيلي في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي أ- ملمح تخرج تلاميذ السنة الخامسة في الرياضيات: تحديد الكفاءات المستهدفة في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي في المجالات الأربعة و هي :- الأعداد و الحساب- التناسبية و تنظيم المعلومات- الفضاء و الهندسة- القياسكما هو منصوص عليها في المنهاج و كما هو مبين في الجدول التالي:الأعداد و الحساب | التناسبية و تنظيم المعلومات | الفضاء و الهندسة | القياس | حل مشكلات متعلقة بقراءة و كتابة الأعداد الطبيعية و العشرية ومقارنتها وترتيبيها والحساب عليها | حل مشكلات متعلقة بالتناسبية و النسبة المئوية والسرعة والمقياس و التحويلات من وحدة قياس إلى أخرى وتنظيم معطيات عددية على شكل قوائم أو جدول | حل مشكلات متعلقة بالتعليم في الفضاء - العلاقات والخواص الهندسية - وصف ونقل وإنشاء أشكال هندسية - تكبير وتصغير أشكال هندسية مستوية | حل مشكلات متعلقة بـــ: -وحدات القياس الاصطلاحية - المساحة و المحيط - إدخال مفهوم الحجم -مقارنة الزوايا و تصنيفيها |
ب- المكتسبات الضرورية: حصر المكتسبات الضرورية علمية وتقنية لمتابعة التعليم في المتوسط والتي يقوم عليها التقييم في نهاية التعليم الابتدائي والمتمثلة في ما يلي: 1- الأعداد الطبيعية:- قراءة وكتابة الأعداد الطبيعية- استعمال المعلومات الموجودة في كتابة عدد لحل المشكلات- ترتيب أعداد طبيعية ومقارنة عددين طبيعيين- حصر عدد طبيعي بين عددين طبيعيين،بين مضاعفين متتاليين10،100،1000- العلاقات الحسابية بين بعض الأعدادمعرفة واستعمال العلاقات الحسابية بين الأعداد المألوفة2،5،10،25،50،75،1002- الأعداد العشرية:قراءة وكتابة الأعداد العشرية.استعمال المعلومات الموجودة في كتابة عدد لحل المشكلات إيجاد حاصل قسمة عدد على 10،100- مقارنة عددين عشريين،ترتيب أعداد عشرية- حصر عدد عشري بين عددين طبيعيين متتاليين،بين عددين عشريين أيضا3- العمليات الحسابية:- معرفة جداول الجمع والضرب- التحكم في آليات الجمع والطرح على الأعداد الطبيعية و العشرية وآلية الضرب على أعداد طبيعية- إيجاد حاصل وباقي قسمة عدد طبيعي على عدد طبيعي متكون من رقمين على الأكثر باستعمال إجراءات شخصية4- حل مشكلات:- تجنيد المعارف حول الأعداد والحساب بكل أنواعه آلي- ذهني لحل مشكل.- حل مشكلات بسيطة متعلقة بالتناسبية- استعمال المعلومات العددية المعطاة في الجدول أوفي مخطط لحل مشكلات5- الهندسة:- التعرف في الشكل المعطى على:نقط على استقامة واحدة، مستقيمين متعامدين، مستقيمين متوازيين،منتصف قطعة مستقيمة،زاوية قائمة،تعين في شكل مركب،مربع،مستطيل،معين،مثلث،دائرة- استعمال مسطرة مدرجة وكوس لرسم بسيط،نقط على استقامة واحدة- مستقيم يعامد مستقيم معطى، قطعة مستقيمة طولها معروف- إنشاء باستعمال الأدوات مثلث قائم،مربع،مستطيل،دائرة مركزها ونصف قطرها معطاة6- القياس:- قياس طول قطعة مستقيمة- حساب محيط مضلع طول كل ضلع منه معطى- حساب مساحة مستطيل ،مربع أبعاده معطاة- تعين مسافة على مرصوفةKM- CM- M- HM- NM - معرفة واستعمال الوحدات البسيطة لقياس الطول و المساحةM=CM و الكتلKg-g السعةCL-L والعلاقات بينهما.- معرفة واستعمال وحدات قياس العددH-MN-S و العلاقات بينهما لحساب مدد وتعيين أوقات | |
|
فاعل خير Admin
عدد المساهمات : 777 تاريخ التسجيل : 19/10/2012
| موضوع: رد: كيفية بناء اختبار تحصيلي في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي الأربعاء أغسطس 28, 2013 8:33 am | |
| الجزء الثاني
طبيعة اختبار مادة الرياضيات مدة الاختبار: ساعة ونصفh30 1يتضمن اختبار مادة الرياضيات جزأين إجباريين:الجزء الأول: 6نقاطيتكون من 4 تمارين قصيرة ومستقلة من مختلف المجالات الأعداد والحساب،التناسبية وتنظيم المعلومات، الفضاء والهندسة،القياس ويمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.· تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في التوظيف المباشر لموارده الرياضية معارف ومهارات.· تكون هذه التمارين متنوعة وتسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول.· يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة،غير أن هذا لا يمنع من التعرض إلى معارف من مستويات سابقة،لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد.الجزء الثاني:4نقاطتبنى المسألة في شكل وضعية مركبة إدماجية.· تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية والكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.· تكون الوضعية مركبة وغير معقدة،ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم وتهدف إلى قياس قدرته على توظيف موارده لحل مشكلات بنفسه.· عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة 03ملاحظة:1- إذا استهدفت معرفة أو مهارة أو كفاءة في أحد أجزاء الموضوع لا ينبغي استهدافها في الأجزاء الأخرى.2- يتجنب إدراج استعمال الحاسبة في الاختبارالتقويم مع سلم التقدير:بعد إعداد الأسئلة حسب الشروط المطلوبة،ينبغي تحضير الأجوبة النموذجية وكذا سلم التقدير باعتماد شبكة التقويم المتضمنة للمعايير والمؤشرات مع الأخذ بعين الاعتبار التعليمات التالية:1- أن تكون الإجابات النموذجية متطابقة تماما مع الأسئلة المطروحة.2- أن تجزأ العلامات في سلم التقدير إلى اصغر جزء ممكن.3- أن يراعي في توزيعها عامل الصعوبة و السهولة ،بحيث لا تمنح العلامة الكبرى للسؤال السهل، والصغرى للصعب سلم التنقيط:التمارين | عناصر الإجابة | العلامة | مجزأة | كاملة | 1 | | | 1.5 | 2 | | | 1.5 | 3 | | | 1.5 | 4 | | | 1.5 |
الوضعية الإدماجية:السؤال | المعايير | المؤشرات | مجزأة | كاملة | 01 | الفهم السليم للوضعية واختيار أدوات الحل | | | | الاستعمال السليم الأدوات | | | تقديم الاجابة | | | 02 | الفهم السليم للوضعية واختيار أدوات الحل | | | | الاستعمال السليم الأدوات | | | تقديم الاجابة | | | | الإتقان | | | | المجموع | | | 04 |
| |
|
فاعل خير Admin
عدد المساهمات : 777 تاريخ التسجيل : 19/10/2012
| موضوع: رد: كيفية بناء اختبار تحصيلي في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي الأربعاء أغسطس 28, 2013 8:34 am | |
| الجزء الثالث اختبار نموذجي اختبار في مادة: الرياضيات المدة: ساعة ونصفالجزء الأول: 6 نقاطالتمرين الأول: 1.5 ن قارن بين كل عددين مما يلي: 0.983 . 1 52 . 52.00 105 . 10.5 التمرين الثاني: 1.5 نإليك الشكل الآتي: D C B A استخرج كل قطع المستقيم ×ــــــــــــــــــــــ×ــــــــــــــــــــــ×ـــــــــــــــــــ×التمرين الثالث: 1.5 نفي مدرسة 10 أقسام، في القسم الواحد 32 تلميذا - ماهو عدد تلاميذ المدرسة- الطاولة تتسع إلى تلميذين فما هو عدد الطاولات- إذا كان عدد الإناث 180 بنتا فماهو عدد الذكورالتمرين الرابع: 1.5 ن CL ................. = L 95 أكمل: Dm=……………….cm 3m 7 min ................. = min h30 1 الجزء الثاني:مسألة: 4 ن : اشترى خضار حيكم Kg 90 من التفاح بسعر 120 DA للكيلوغرام الواحد 1- ما هو ثمن شراء التفاح ؟نقل الخضار التفاح إلى متجره بـ: 250 DA ثم باعه بسعر 180 DA 2-ما هو ثمن بيع التفاح ؟1- هل ربح الخضار أم خسر ؟ وكم ؟الإجابة وسلم التنقيط محاور الموضوع | عناصر الإجابة | العلامة | مجزأة | المجموع | | التمرين الأول 1.5 ن 0.983 ‹ 1 52 = 52.00 105 › 10.5
| 0.5 0.5 0.5 | 1.5 | | التمرين الثاني 1.5 ن قطع المستقيم هي: CD- BD- BC- AD- AC- AB | 0.25 0.25 0.25 0.25 0.25 0.25 | 1.5 | | التمرين الثالث 1.5 ن عدد التلاميذ 320 = 10 ×32 عدد الطاولات 160 =2 ÷320 عدد الذكور 140= 180 - 320 | 0.5 0.5 0.5 | 1.5 | | التمرين الرابع 1.5 ن CL 9500 = L95 Dm=730 cm3m7 min 90 = min h301 | 0.5 0.5 0.5 | 1.5 |
السؤال | المعايير | المؤشرات | مجزأة | كاملة | 1 | الفهم السليم للوضعية واختيار أدوات الحل | البحث عن ثمن الشراء:90×120 | 0.25 | 1 | الاستعمال السليم الأدوات | 10800= 90×120 | 0.5 | تقديم الاجابة | ثمن شراء التفاح هو:DA 10800 | 0.25 | 2 | الفهم السليم للوضعية واختيار أدوات الحل | البحث عن ثمن البيع : 90 ×180 | 0.25 | 1 | الاستعمال السليم الأدوات | 16200 = 90 ×180 | 0.5 | تقديم الإجابة | ثمن بيع التفاح هو : 16200 DA | 0.25 | 3 | الفهم السليم للوضعية واختيار أدوات الحل | حساب الكلفة : 250+ 10800 حساب الربح : 11050- 16200 | 0.25 0.25 | 1.75 | الاستعمال السليم الأدوات | 11050= 250+ 10800 5150 = 11050- 16200 | 0.25 0.5 | تقديم الإجابة | ربح الخضار الربح هو: DA 5150 | 0.25 0.25 | | الإتقان | تنظيم الورقة ووضوح الخط وعدم الشطب | | 0.25 | المجمـــــــــــــــــــــوع | | | 04 |
| |
|