متوسطة بن داشة لخضر/ أولاد عين الناس / عين أمران
الــفـرض المحــروس الأول في مـادة الـتربية المدنية
الـاـقــب : ............................... الـقـســم : ............
------
20
الإســــم: .......................... الـرقــم: ......
الــجـزء الأول : ( 12 ن )
I. عرف ما يلي : ( 04 ن )
1/-الإقليم : ......................................................................................
2/- الأداءات العينية: ............................................................................
3/- الإستقلال المالي : ..........................................................................
...................................................................................................
4/- نقد الأفكار : ...............................................................................
..................................................................................................
II. يتكفل الضمان الإجتماعي بالحالات التي قد يتعرض لها العامل في حياته المهنية .
*/- من خلال ما درست أجب على ما يلي : ( 02 ن )
ما هو الضمان الإجتماعي : ...............................................................
...................................................................................................
يتحصل الضمان الإجتماعي على مداخليه من : ( 02 ن )
1) .......................................................................................
2) .......................................................................................
3) .......................................................................................
4) .......................................................................................
III. إليك مجموعة من الأملاك العمومية. صنفها داخل الجدول. ( 04 ن )
*/- مغارة */- جسر */- لؤلؤ */- أثار الطاسيلي */- مطار
*/- سكك حديدية */- شواطئ */-منشآت ثقافية و رياضية
أملاك عمومية طبيعية أملاك عمومية اصطناعية
.............................................
.............................................
.............................................
............................................. .............................................
.............................................
.............................................
.............................................
الـــجـزء الـثـانـي : ( 08 ن )
*/-أدى إختلاف بين شخصين حول قضية ما إلى خصام كاد أن يتحول إلى عراك. تدخلت أنت مبيننا لهما طريقة الحوار كأسلوب حضاري للوصول إلى الحـقـيـقة أو إلى نتيجة.
السند 01 : قال تعالى :
** و جــادلــهــم بـالـتي هـي أحــسـن ... ** الآية 165/ سورة النحل.
السند 02 :
** لا يحق لأي شخص متحاور أن يستعمل الألفاظ الجارحة ضد متحاوره . ** بتصرف.
التعليمة :
*/- من خلال ما درست.و إعتمادا على السندين أكتب فقرة لا تتعدى 12 سطرا تبين فيها كيف يمكن للحوار أن يكون مفيدا .
الــفــقــرة
...................................................................................................
...................................................................................................
...................................................................................................
...................................................................................................
...................................................................................................
...................................................................................................
...................................................................................................
...................................................................................................
...................................................................................................
...................................................................................................
...................................................................................................
...................................................................................................
...................................................................................................
...................................................................................................
...................................................................................................
بــــالــتــوفــيــق // أســـــاتــــذة الــمـــــادة.