متوسطة بن داشة لخضر أولاد عين الناس المدة : ساعتان المستوى : السنة الثانية متوسط
الإختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
السَّــنَـدُ :
إنّ أسمى العواطف التي يتأثر بها قلب الإنسان ، عاطفة الأمومة ، حيث يُحسّ الوليد معها بالقلب الكبير يحيط به و الحبّ الخالص يحنـو عليه ، و ( لا تبـالي الأم في سبيل إسعـاد أولادها ما قـد يصيبها من متاعـب ، و ما يعترضها من همـوم ) ، بل إنها تتعرّض لآلام شاقـة منذ أن تُحسّ بكيانها كأمّ . و لهـذا نرى القرآن الكريم يُشيـر إلى ما تتعرض له من شدائـد من أجل أبنائها ، فيقـول عـزّ و جـل :" و وصّينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن و فصاله في عامين أن اشكر لي و لوالديك إليّ المصير " ،و لقد كرّم الإسلام الأم تكريما عظيما ، و اعتبرها عماد تربية طفلها و تهذيبه ، فإن صلُحت ، صلحت الأسرة كلها ، و إذا فسدت فسد حال الأسرة جميعا ، و نجد توجيهات الرسول (ص) في رعاية الأم تشرق كالنـور، و تفيض بالجلال حينما قدمها في حديثه الشريف مرات على الأب . فاهتــمَّ – يا بنيّ – بأمّـك ، و قـدّمْ لها الصحبة تفـز بالدنيا و الآخـرة .
الأسئلة : أولا : البناء الفكري: (05 نقط) 1 – استخلص الفكرةو العامة للنص ؟ . ( 01 ن ) 2- - بين بعض ما تقاسيه الأم من أجل رعاية أبنائها ؟.؟ ( 02 ن ) 3- استخرج من النص أضداد الكلمات التالية : يقســــــو - إهمـــــال .. ( 01 ن ) 4 - استخرج من النص مرادفات الكلمات التالية : مشـــاق – فطامه . ( 01 ن )
ثانيا : البناء الفنّي: (نقطتان) - استخرج من النص ما يلي : 1 – طباقا وبين نوعه . ( 01 ن ) 2- أسلوبا إنشائيا وبين نوعه . ( 01 ن )
ثالثا : البناء اللّغوي: (05 نقط) 1- اعرب ما تحته خط في النص . ( 01 ن ) 2- استخرج من النص ما يلي : مفعولا مطلقا وبين نوعه . ( 01 ن ) 3- التحويل : " فاهتــمَّ – يا بنيّ – بأمّـك ، و قـدّمْ لها الصحبة تفـز بالدنيا و الآخـرة " - في مكان " بني " ضع " أبنائي " وغير ما يجب تغييره . ( 01 ن ) 4 - صنّف الأفعال التالية وفق الجدول الآتي : تفيض – فسـد – تحنو – وجد . ( 01 ن )
الفعل الناقص الفعل الأجوف الفعل المثال الصحيح السالم
رابعا : الوضعية الإدماجية: (08 نقط) السند : "الأم رمز للتضحية في سبيل أبنائها ". التعليمة : اكتب فقرة لا تتجاوز 10 أسطر تتحدث فيها عن شعورك نحو أمك ، و هي جالسة أمام سريرك ، و أنت مريض ، تعتني بك و تسهر على راحتك موظفا ما يلي : مفعولا لأجله – حالا .