منتدى متوسطة أولاد عين الناس
حيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك الله
في منتدى متوسطتنا اتمنى لك إقامة سعيدة بيننا
وإن شاء الله تفــــــــــيد وتستفــــــــــــد
ولك مني كل الحب والاحترام
أخوكم عبدالله /س



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٨‏ أشخاص‏، و‏‏بما في ذلك ‏‎Benz Cheikh‎‏ و‏‎Madani Sehil‎‏‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏٢٢‏ شخصًا‏، و‏بما في ذلك ‏‎Hou Sehil‎‏ و‏‎Med Khelifi‎‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏‏جلوس‏، و‏تناول الطعام‏‏، و‏‏طفل‏، و‏طاولة‏‏‏ و‏طعام‏‏‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏نظارة شمسية‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سماء‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سماء‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فاعل خير - 747
 
لقاء - 598
 
hg2 - 245
 
حور العين - 19
 
iliasse-med - 14
 
lola nina - 8
 
أحمد - 6
 
سامي نافع - 6
 
سالم1200 - 5
 
مديوني - 4
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 56 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو salima jonata فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1666 مساهمة في هذا المنتدى في 927 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الجمعة أغسطس 26, 2016 11:53 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 الفرض الثاني للفصل الثاني في اللغة العربية الرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لقاء
عضو فضى
عضو فضى
avatar

عدد المساهمات : 598
تاريخ التسجيل : 17/07/2013
العمر : 43

مُساهمةموضوع: الفرض الثاني للفصل الثاني في اللغة العربية الرابعة متوسط   الإثنين فبراير 17, 2014 10:59 pm

الفرض الثاني للفصل الثاني في اللغة العربية الرابعة متوسط
النص:
الشباب في كل أمّة هم الدم الجديد الضامن لحياتها واستمرار وجودها، وهم الامتداد الصحيح لتاريخها، وهم الورثة الحافظون لمآثرها، وهم المصحّحون لأغلاطها ،وأوضاعها المنحرفة، وهم الحاملون لخصائصها إلى من بعدهم من الأجيال.
كنّا شباباً فلما شِبنا تلفّتنا إلى الماضي حنينًا إلى الشبيبة فرأينا أن الشباب هو الحياة التي لا يدركُ قيمتَها إلا من فارقَها، ورأينا أخطاء الشباب من حيث لا يمكن تداركُها ؛ وسيصبح شباب اليوم شيوخ الغد، فيشعرون بما نشعر به نحن اليوم، و إذا كان شيوخ اليوم هم شباب الأمس وشباب اليوم هم شيوخ الغد، فعلام هذه الشكوى المترددة بين الفريقين؟ وهذا التلاوم المتبادل بين الحبيبين؟ طيْشَ الشبابِ يشكو الشيوخُ وعقوقَهم ، و بُطءَ الشيوخِ يشكو الشبابُ وتردُّدَهم وتراجعهم إلى الوراء.
مهلاً أيتها الفئتان المتخاصمتان كنّا حيث أنتم، وستصبحون حيث نحن بلا لوم ولا عتاب ؛ هما مرحلتان في الحياة لا ثالثة لهما طويناهما كما ستطوونهما، والحياة قصيرة وهي أقصر من أن نقطعها في لومٍ أو نقضيها بنوم .
ليحرص الشباب على أن يكونوا كمالاً في أمّتهم لا نقصًا، وأن يكونوا زَيْناً لها لا شَيَ نًا ، وأن يضيفوا إلى قديم محاسنها جديداً.
والشباب المحمّدي أحقّ شباب الأمم بالسبق إلى الحياة، والأخذ بأسباب القوة، لأنّ لهم من دينهم حافزاً إلى ذلك،ولهم في دينهم على كلّ مَكْرُمَةٍ دليل، ولهم في تاريخهم على كل دعوى في الفِخار شاهد .
أعيذ الشباب المحمدي أن يشغل وقته في تعداد ما ارتكبه آباؤه من سيئات أو في الافتخار بما عملوه من حسنات، بل يبني فوق ما بنى المحسنون، وليتق عثرات المسيئين،و أعيذه أن ينام في الزمان اليقظان، أو يهزل والدهر جادّ، أو يرضى بالدون من منازل الحياة .
يا شباب الإسلام، وصيتي إليكم أن تتصلوا بالله تديّنًا، وبنبيّكم اتّباعًا، وبالإسلام عملا ً وبتاريخ أجدادكم اطّلاعًا، وبآداب دينكم تخلّقًا، وبآداب لغتكم استعمالاً، وبإخوانكم في الإسلام اعتناءً واهتمامًا، فإن فعلتم حُزتم من الحياة الحظ الجليل، ومن ثواب الله الأجر الجزيل ، وفاءت عليكم الدنيا بظلها الظليل.
الأسئلة:
البناء الفكري:
1/ ضع فكرة عامة تناسب النص.
2/ بيّن لماذا يختصم الشباب والشيوخ؟
وكيف عالج الشيخ البشير الإبراهيمي ـ رحمه الله ـ هذه المشكلة؟
3/ وضح معاني المفردات الآتية:
"مآثرها" ،"تداركها"،"طيش"،" مَكْرُمَةٍ".
البناء اللغوي:
1/ أعرب العبارة التي تحتها خط في النص.
2/ صغّر الكلمات الآتية مع الشكل والتعليل:
"مرحلة"، "منزل".
3/ استخرج من النص اسمين من أسماء التفضيل.
4/ استخرج أيضا جملة واقعة خبرا لمبتدأ.

البناء الفني:
1/ استخرج استعارة مبينا نوعها.
2/ عين في النص أسلوبين إنشائيين من نوعين مختلفين.

الوضعية الإدماجية:
لخّص النص السابق موظفا:
اقتباسا / تعليلا / تشبيها.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاعل خير
Admin
avatar

عدد المساهمات : 747
تاريخ التسجيل : 19/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: الفرض الثاني للفصل الثاني في اللغة العربية الرابعة متوسط   الثلاثاء فبراير 18, 2014 7:11 pm

روعــــــــــــــــــة موضوعك أفرحتني
سلمت أناملك وسلم إبداعك
ودمت بحفظ الله ورعايته

_________________

اللَّهُمَّ
أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ،
وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما
صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ،
فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ
***********
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdellah12.forumalgerie.net
 
الفرض الثاني للفصل الثاني في اللغة العربية الرابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة أولاد عين الناس :: منتدى السنة الرابعة متوسطة :: منتدى السنة الرابعة متوسطة :: الفروض والاختبارات-
انتقل الى: