منتدى متوسطة أولاد عين الناس
حيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك الله
في منتدى متوسطتنا اتمنى لك إقامة سعيدة بيننا
وإن شاء الله تفــــــــــيد وتستفــــــــــــد
ولك مني كل الحب والاحترام
أخوكم عبدالله /س



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٨‏ أشخاص‏، و‏‏بما في ذلك ‏‎Benz Cheikh‎‏ و‏‎Madani Sehil‎‏‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏٢٢‏ شخصًا‏، و‏بما في ذلك ‏‎Hou Sehil‎‏ و‏‎Med Khelifi‎‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏‏جلوس‏، و‏تناول الطعام‏‏، و‏‏طفل‏، و‏طاولة‏‏‏ و‏طعام‏‏‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏نظارة شمسية‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سماء‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سماء‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فاعل خير - 747
 
لقاء - 598
 
hg2 - 245
 
حور العين - 19
 
iliasse-med - 14
 
lola nina - 8
 
أحمد - 6
 
سامي نافع - 6
 
سالم1200 - 5
 
مديوني - 4
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 56 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو salima jonata فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1666 مساهمة في هذا المنتدى في 927 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الجمعة أغسطس 26, 2016 11:53 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 اختبار الفصل الدراسي الثاني في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لقاء
عضو فضى
عضو فضى
avatar

عدد المساهمات : 598
تاريخ التسجيل : 17/07/2013
العمر : 43

مُساهمةموضوع: اختبار الفصل الدراسي الثاني في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط   الإثنين فبراير 17, 2014 10:55 pm

متوسطة السنة الدراسية :
التاريخ :
المدة : ساعتان المستوى : الرابعة متوسط .
اختبار الفصل الدراسي الثاني في مادة اللغة العربية
اقرأ القصيدة بتمعّن ثم أجب عن الأسئلة.
النص :
1 - لََقَِيتهَا لَيْتَنِي مَا كُنْتُ أَلْقَاهَا *** تَمْشِِي وَقَدْ أَثْقَل الإِمْلاقٌ مَمْشَاهَا
2- أَثْوَابُهَا رَثَّةٌ ، وَالرِّجْلُ حَافِيَةٌ *** وَالدَّمْعُ (تَذْرِفُهُ فِي الخَدِّ عَيْنَاهَا)
3- بََكَتْ مِنْ الفَقرِ، فَاحْمَرَّتْ مَدَامِعُهَا *** وَاصْفَرَّ كَالوَرْسِ مِنْ جُوعِ مُحَيَّاهَا
4- مَاتَ(الذِي كَانَ يَحْمِيهَا)،وَيُسْعِدُهَا *** فَالدَّهْرُ مِنْ بَعْدِهِ بِالفَقْرِ أَشقَاها
5- المَوْتُ أَفْجَعَهَا ، وَالفَقْرُ أَوْجَعَهَا *** وَالهَمُّ أَنْحَلَهَا ، وَالغَمُّ أَضْنَاها
6- تَمْشي بِأَطْمارِهَا ، وَالبَرْدُ يَلْسَعُهَا *** كَأَنَّهَا عَقْرَبٌ شَالَتْ زُبَانَاهَا
7- تَمْشِي ،وَتَحْملُ بِاليُسْرَى وَلِيدَتَهَا *** حَمْلاً عَلَى الصَّدْر مَدْعُومًا بِيُمْنَاهَا
8- هَذَا الذِي فِي طَرِيقي كُنْتُ أَسْمَعُهُ *** مِنْهَا ، فَأَثَّرَ فِي نَفْسِي ، وَأَشْجَاهَا
9- وَقُلْتُ: يَا أُخْتُ، مَهْلاً، إِنَّنِي رَجُلٌ *** (أُشَارِكُ النَّاسَ طُرًا) فِي بَلاَيَاها
10- هَلْ تَسْمَحُ الأُخْتُ لِي أَنِّي أُشَاطِرَهَا *** مَا فِي يَدِي الآنَ ، أَسْتَرْضِي بِهِ الله؟
11- لَوْ عََمّ فِي النَّاسِ حِسٌّ مِثْلُ حِسِّكِ لِي *** مَا تَاهَ فِي فَلَوَاتِ الفَقْرِ مَنْ تَاها
12- أَوْلَى الأَنَامِ بِعَطفِ النَّاسِ أَرْمَلَةٌ *** وَأَشْرَفُ النَّاسِ مَنْ بِالمَالِ وَاسَاهَا
[ معروف الرّصافيSadالنصوص الأدبية) ]
المعجم والدّلالة :
- الزباني : قرن العقرب .- أشجاها: أحزنها .- طُرًا: جميعا
– الورس : نبات إذا وضع في الماء صار أصفرا .


الصفحة 1/2



الأسئلة :
البناء الفكري : (06 نقاط )
1- ضع للقصيدة عنوانا مناسبا.(01 ن )
2- كيف وصف الشاعر الأرملة في الأبيات الثلاثة الأولى ؟ (01 ن )
3- ما سبب الحزن و البؤس اللذين ارتبطا بالمرأة ؟ (01 ن)
4- هات من القصيدة مرادفات الكلمات التالية : - الخَلقُ – بالية – مصائبها . (03 ن)
البناء الفني : (02 نقاط )
1- في البيت السّادس صورة بيانيّة، استخرجها وبيّن نوعها . (0,5 ن )
2- ما نوع الاستفهام في البيت العاشر ؟ وما غرضه الأدبي ؟ (0,5 ن)
3- قطع البيت الخامس تقطيعا عروضيا ثم سمِّ بحره . (01 ن)
البناء اللغوي : ( 04 نقاط )
1- أعرب ما تحته خط في القصيدة. (01 ن)
2- ما وظيفة الجمل الواردة بين قوسين في القصيدة ؟ (1.5 ن)
3- استخرج من القصيدة إدغاما ثم بيّن حكمه . (01 ن)
4- صغّر كلمة (عقرب ) ثم اضبطها بالشكل التام .( 0.5 ن)
الوضعية الإدماجية : ( 08 نقاط )
(( لك صديق حميم لحقته مصيبة ما ، أو وقع في أزمة )) .
اكتب موضوعا لا يقلّ عن ثمانية أسطر تبيّن فيه كيف تواسيه في محنته .
موظّفا :
 التّشبيه.
 الجملة النعتيّة .
 التّصغير .
أستاذة المادة
تتمنى لكم كل التوفيق



الصفحة 2/2

متوسطة المستوى: الرابعة متوسط

الإجابة النموذجية لاختبار الفصل الدراسي الثاني في مادة اللغة العربية
شبكة التقويم

المعايير المؤشرات التقييم
البناء الفكري
( 06 نقاط ) 1- العنوان المناسب للقصيدة : الأرملة – حكاية أرملة - ................
ملاحظة : يقبل أي عنوان من التلميذ إذا كان مناسبا.
2- وصف الشاعر الأرملة في الأبيات الثلاثة الأولى : أن الفقر كان سبب مشيتها المتثاقلة ، تلبس أثوابا بالية ، حافية الرجلين ، عيناها تدمع من الحزن ، و اصفر وجهها من شدة الجوع .
3- سبب الحزن و البؤس اللذين ارتبطا بالمرأة هو: موت زوجها و الفقر .
4- المرادفات :
الخَلقُ : الناس – الأنام .
بالية : رثة .
مصائبها : بلاياها . 01 ن

01 ن


01 ن

01 ن
01 ن
01 ن
البناء الفني
( 02 نقاط ) 1- في البيت السادس صورة بيانية :
- استخراجها : البرد يلسعها .
- نوعها : استعارة مكنية .
2- نوع الاستفهام الوارد في البيت العاشر هو : استفهام غير حقيقي .
غرضه : الاستعطاف – الالتماس .
3- تقطيع البيت الخامس تقطيعا عروضيا :
المَوتُ أفجَعهَا وَ الفَقرُ أوجَعَهَا وَ الهَمّ أنْحَلهَا و الغَمّ أضناهَا
اَلْمَوْتُ أَفْجَعَهَاْ وَ لْفَقْرُ أَوْ جَعَهَاْ وَ لْهَمْمُ أَنْحَلَهَاْ وَ لْغَمْمُ أضْنَاْهَاْ
/0/0/ /0 ///0 / 0/0/ /0 ///0 / 0/0/ /0 ///0 / 0/0/ /0 /0/0
مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فاعل
تسمية البحر : بحر البسيط .

0.25ن
0.25 ن
0.25 ن
0.25 ن


0.25 ن
0.25 ن
0.25 ن
0.25 ن

البناء اللغوي
( 04 نقاط ) 1- الإعراب :
تذرفه : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
و الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم وجوبا
على الفاعل .
2- وظائف الجمل :
- تذرفه في الخد عيناها : جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ.
- الذي كان يحميها : جملة موصولة في محل رفع فاعل .
- أشارك الناس طرا : جملة فعلية في محل رفع نعت .
3- استخراج الإدغام : عمّ
حكمه : إدغام واجب.
4- التصغير : عَقْرَبٌ عُقَيْرِبٌ .

0.5 ن
0.5 ن


0.5 ن
0.5 ن
0.5 ن
0.5 ن
0.5 ن
0.5 ن

الوضعية الإدماجية
( 08 نقاط )
1- الملاءمة :
المنتوج : موضوع لا يقل عن ثمانية أسطر يبين كيفية مواساة الصديق
في المحن و الأزمات .
التوظيف : - التشبيه.
- الجملة النعتية.
- التصغير .
2- الانسجام :
- تسلسل الأفكار و ترابطها .
- وضوح الأفكار في مخطط : مقدمة – عرض – خاتمة .
- استعمال الرصيد اللغوي .
3- سلامة اللغة و الرسم :
- توظيف قواعد اللغة .
- سلامة اللغة من الأخطاء .
4- الإبداع و الإتقان :
- وضوح الخط .
- أن يكون عرض المنتوج لائقا .
- تنظيم الورقة .








1.5 ن

0.5 ن
0.5 ن
0.5 ن

01 ن
0.5 ن
0.5 ن

01 ن
0.5 ن

0.5 ن
0.5 ن
0.5 ن


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الفصل الدراسي الثاني في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة أولاد عين الناس :: منتدى السنة الرابعة متوسطة :: منتدى السنة الرابعة متوسطة :: الفروض والاختبارات-
انتقل الى: