منتدى متوسطة أولاد عين الناس
حيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك الله
في منتدى متوسطتنا اتمنى لك إقامة سعيدة بيننا
وإن شاء الله تفــــــــــيد وتستفــــــــــــد
ولك مني كل الحب والاحترام
أخوكم عبدالله /س

منتدى متوسطة أولاد عين الناس


 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» مذكرات الجيل الثاني .انجليزية.1 .م
الأحد أكتوبر 01, 2017 3:25 pm من طرف لقاء

» صور من العاصمة
الثلاثاء أكتوبر 04, 2016 9:08 pm من طرف chaabanehadj

» مذكرات الأسبوع الثالث من المقطع الأول في اللغة الع
الإثنين أكتوبر 03, 2016 10:34 pm من طرف فاعل خير

» نموذج مذكّرة في اللّغة العربيّة ( فهم المنطوق ) 01
الإثنين أكتوبر 03, 2016 10:28 pm من طرف فاعل خير

» المرجع الموثوق في نصوص فهم المنطوق
الإثنين أكتوبر 03, 2016 10:23 pm من طرف فاعل خير

» تحميل مذكرات التاريخ للسنة اولى متوسط مناهج الجيل
الأحد سبتمبر 25, 2016 1:40 pm من طرف seyf-educ

» صور من تلمسان
الأحد مايو 08, 2016 1:37 pm من طرف مديوني

» صور من تلمسان
الأحد مايو 08, 2016 1:29 pm من طرف مديوني

» صور من تلمسان
الأحد مايو 08, 2016 1:22 pm من طرف مديوني

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فاعل خير
 
لقاء
 
hg2
 
حور العين
 
lola nina
 
أحمد
 
سامي نافع
 
سالم1200
 
مديوني
 
addarezig.bilal
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 53 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو chihane فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1629 مساهمة في هذا المنتدى في 903 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الجمعة أغسطس 26, 2016 11:53 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

  الاختبار الثاّني في مادة اللغة العربيّة للسنة الرابعة متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لقاء
عضو فضى
عضو فضى
avatar

عدد المساهمات : 598
تاريخ التسجيل : 17/07/2013
العمر : 43

مُساهمةموضوع: الاختبار الثاّني في مادة اللغة العربيّة للسنة الرابعة متوسط   الإثنين فبراير 17, 2014 10:51 pm

المستوى : الرابعة متوسط .
المـدّة : ســاعتان .

الاختبار الثاّني في مادة اللغة العربيّة
النّــــص : قال الشّاعر: عـلي الجَارم .
1- أَطلّـــت الآلامُ مِــن جُــــحره ولَــفَّّت الأســقام من طِــــمْره
2- مُشـــرَّدٌ يَـــأوي إلى همِّــــه إذا أوى الـــطيرُ إلـى وَكــره
3- مَا ذاق حُلوَ اللثم في خَــــدّه ولا حَـــنان المَسِّ في شـَـعره
4- ولا حَوتهُ الأمُّ في صَـــدرها ولا أبٌ ناغـــَـاه في حِـــــجره
5- البَطنُ مَهضومٌ طواهُ الطّوَى ونام أهلُ الأرض عن نَشـْــره
6- والوَجــهُ لليـَـأس به نظــرَةٌ (يقــذفها الحِــقدُ)على دَهــره
7- يجــُرّ رجليْه بَطـيء الخُــطا كالجُــــعل المَكــدُود من جَـرّه
8- إنْ نـــامَ (أبصـرت به كُتلــةً) تجمَـــعُ ســَــاقيه إلى نَـــحره
9- لا يَجِدُ المَــــأوى ولوْ رامَهُ أحَـــالهُ الدّهـــرُ عـلى قَـَـــبره
10- هُـــناكَ يَثــوي هادئـا آمِـــنا مِن شَظَف العيش ومن وَعره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ من كتاب السنة التاسعة أساسي ص 74
- الطِمر : الثوب البالي .
- الجُعل : نوع من الخنافيس.
الأسئــــــــلة :
أ( ـ البنــــــــاء الفكريّ : ) 06 نقاط ( .
1- اقتَرح عنوانا مُناسبا للنّص . 1ن
2- اُذكر سَببيْن من أسباب التشرُّد مِن النّص . 1ن
3- اذكر ثلاثة أوصاف مُجسَّدة في المُشرد حَسب النَّص. 1.5ن
4- حَدّد البيت الشِّعري الذي يُبين فيه الشَّاعر أن المُشرَّد ضَحية الإهمَال. 1ن
5- هات مُرادفات الكلمات الآتيّة مِن النَّص : الجُوع - صُعوبة - يَلجأ . 1.5ن
ب( ـ البنـــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان(
1- اشرح الصّورة البيانيّة الآتيّة، وبيّن نوعها : أَطلّـــت الآلامُ . 1ن
2- اُكتب البيت الثّاني كتابة عروضيّة مع الشكل، وضع الرّموز المُناسبة . 1ن
ج ( - البنــــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط(
1- هات التّصغير من الكلمة الآتية ، واذكر وزنَها الصّرفي: سَـاقََيْه . 1ن
2- أعرب الكلمة التي تحتها خط في النّص : نَظرة . 1ن
3- ما الوظيفة الإعرابيّة للجملتين الواردتين بين قوسين في النَّص : 2ن
( يقــذفها الحِــقدُ ) - ( أبصـرت به كُتلــةً ) .
د)- الوضــعية الإدماجيّة : (08 نقاط).
قال الشاعر : لا يَجِدُ المَــــأوى ولوْ رامَهُ أحَـــالهُ الدّهـــرُ عـلى قَـَـــبره
هُـــناكَ يَثــوي هادئـا آمِـــنا مِن شَظَف العيش ومن وَعره
كُنت رَاجعا من المَدرسة فمَررتَ بحَيّكَ، فرأيت طفلا يَتوسّدُ التُّراب ويَرتدي مَلابس رَثّة ،يمُدُّ يَدهُ إلى المارّة طالبا الطَّعام، فَرَاعَك ذلك المَنظر.
اُكتب موضوعا إنشائيَّا لا يَقلّ عن خمسة عشر سطرا، تَصفُ فيه حَالة الطفل المُشرّد وظروفه القاسيّة، ووَضعَه الخَطر، مُقترحا الحُلول المُناسبة لمثل هذه الحالات، مُوظفا صُورتيْن بيانيتيْن مُختلفتيْن.
- انتهى بالتوفيق.

شبـكة تقويم الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية

أ)- البنـــاء الفكـري: ( 06 نقاط ).
1- العنوان المناسب للنص :
- الشريد أو هموم التشرد 1ن
2- سَببان من أسباب التشرُّد مِن النّص :
- الحرمان من حنان الوالدين . 0.5ن
- هموم ومشاكل الحياة . 0.5ن
3- ثلاثة أوصاف مُجسَّدة في المُشرد حَسب النَّص :
- الجوع 0.5 ن
- اليأس 0.5ن
- المرض 0.5ن
4- البيت الشِّعري الذي يُبين فيه الشَّاعر أن المُشرَّد ضَحية الإهمَال هو البيت الخامس في قول الشاعر:
البَطنُ مَهضومٌ طواهُ الطّوَى *** ونام أهلُ الأرض عن نَشـْره 1ن
5- مُرادفات الكلمات الآتيّة مِن النَّص :
- الجُوع : الطّوى 0.5ن
- صُعوبة : شظـف 0.5ن
- يَلجأ : يأوي 0.5ن

ب)- البنـــاء الفنــــّي : (02 نقطتان ).
1- العِبارَة : " أَطلّـــت الآلامُ ". شرحها :
- القرينة المانعة للمعنى الأصلي هي أطلت ، لأن الآلام شيء معنوي . 0.25 ن
- الطرف المحذوف من التشبيه ، هو المشبّه به والمتمثل في الكائن الحيّ . 0.25 ن
- شبّه لنا الكاتب الآلام بالكائن الحي ، وحذف المشبه به ورمز له بما يدلّ عليه وهو اللفظ أطلت 0.25ن
- الصورة البيانية : استعارة مكنيّة. 0.25 ن
2- الكتابة العروضية للبيت الشعري الثّاني ، ووضع الرّموز المُناسبة له:
مُشـــرَّدٌ يَـــأوي إلى همِّــــه إذا أوى الـــطيرُ إلـى وَكــره
مُشَـرْرَدُنْ يَأْوِيْ إِلَىْ هَمْمِهيْ إِذَاْ أوَ طْطَيْرُ إِلَـىْ وَكْـرِهِـيْ
// 0//0 /0/0 //0 /0//0 //0 // 0/0/ //0 /0//0

ج)- البنـــاء اللغـــــوي : ( 04 نقاط ).
1- التّصغير من الكلمة : سَـاقََيْه ( مُثنى سَاق) ؛ سُوَيْقيْه ( 0.5ن) الوزن الصّرفي : فُعَيْليْه. (0.5ن)
2- إعـراب ما تحته خط : نظرة : مبتدأ مؤخر (0.5ن) مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة.(0.5ن)
3- وظيفة الجملتين من الإعراب:
أ‌- يقــذفــها الحِــقدُ : جملة فعلية في محل رفع (0.5) صفة (0.5) .
ب‌- أبصَـرْت به كُتلة ً: جملة فعلية جواب للشرط (0.5) لا محل لها من الإعراب(0.5) .







د)- الوضــعية الإدماجيّة : (08 نقاط).

المعيــار تفسيــر المعيار مؤشــرات المعيار العـلامة
الوجــاهة
03 ن مدى ملاءمة المنتوج مع الوضعيّة 1-المنتوج خمسة عشر سطرا على الأقل.
2 – نمط المنتوج الــوصف .
3-المنتوج يتضمن الوضع الخطر للمتشرد مع الحلول.
4- المنتوج يتضمن صورتين بيانيتين. 0.5
0.5
01
01
استعمـال أدوات اللغة
2ن التحكم في استعمال أدوات اللغة 1-استعمال الجمل السليمة .
3-استعمال علامات الوقف.
4-احترام الظواهر اللغوية . 0.5 ن
0.5ن
01ن
الانســجام
1.5 ن
استخدام خطّة منطقية مع الموضوع 1-التسلسل المنطقي للأفكار.
2-وضوح الأفكار وانسجامها.
3- حسن استعمال الصورتين البيانيتين . 0.5 ن
0.5ن
0.5 ن
الإبداع والإتقان
1.5 ن حسـن العرض وجماله
1- حُـسن عرض الموضوع.
2-وضــوح الخـط .
3-غياب التشـطيب . 0.5 ن
0.5 ن
0.5 ن


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاختبار الثاّني في مادة اللغة العربيّة للسنة الرابعة متوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة أولاد عين الناس :: منتدى السنة الرابعة متوسطة :: منتدى السنة الرابعة متوسطة :: الفروض والاختبارات-
انتقل الى: