مثال عن اختبار مادة اللغة العربية
في شهادة التعليم المتوسط
المدة:ساعتان
السَّـند:
تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانات هذه الكفاءات العلمية و الفكرية والتربوية التي أُنفقت على تعليمها وإعدادها أموال وجهود كبيرة،حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم،وإبطاء حركة التنمية وإضعافها،وإلى إبطاء عملية الإنتاج العلمي والتكنولوجي.
لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لأسباب كثيرة،منها عدم توفيرالظروف المادية والاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش،بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، و عدم وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة،إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية، وعدم الاستقرارالذي تعاني منه أقطارعربية مختلفة.
تقدّرخسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة،ففي الذي تدفع فيه الأوضاع المعيشية والعلمية والاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية،نجد دول الغرب والولايات المتحدة تسعى لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية والحياتية الكبيرة،لكي توظفها في البحث العلمي والصناعي،وتأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل للاحتفاظ باللامعين من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها،ومنها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة العالية.
عن جريدة البيان – 10 أفريل 2002
الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية:اختر واحدا منها يناسب النص:
( النزوح الريفي – هجرة الأدمغة – الهجرة إلى الخارج).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة أسباب لهجرة الكفاءات . عدِّد ثلاثة منها.
3- ما النمط الغالب على النص؟علل ذلك بعبارتين من النصّ.
البنـاء الفني:
1- ضع كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب داخل الجدول أسفله:
- تيسّر الحصول على بطاقة الإقامة.
- تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم.
-
تزايدت هجرة العقول العربية.
البناء اللغـوي:
1- ( لقد تزايدت هجرة العقول العربية ):قدِّمْ كلمة << هِجرة >> في الجملة الواردة بين قوسين،ثمّ أعربها.
2- عبِّرْ بأسلوب التعجب عن الفعل (بَطُؤَ) في جملة مفيدة من إنشائك.
3- استخرج صلة الموصول مما يلي،وبيِّن عناصر صلتها:
(الوسائل المادية والاجتماعية التي تؤمِّن مستوى لائقا من العيش.)
بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
<<أَمينٌ إطارجزائري كفء سافرإلى الخارج،واستبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوّتان:قوّة المكوث في ديارالهجرة،وقوّة العودة إلى الوطن>>.
التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة عشر سطراً،تترجم فيها الحوار الداخلي الذي دار بين أَمين ونفسِه موظِّفاً:
- أسلوب التعجب.
- أدوات التوكيد:إنّ – لام الابتداء – فعل الشرط وجوابه.
- مجموعة من المفردات الدالَّة على الصراع النفسي،الذي ينتابه.
شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية.
معايير،ومؤشرات التصحيح
البناء الفكريّ:
1/ عنوان النصّ:
2/ أسباب هجرة الكفاءات:
3/ نمط النصّ:
هجرة الأدمغة
ـ عدم توفير الظروف المادية والاجتماعية.
ـ ضعف الاهتمام بالبحث العلميّ،وعدو توفر مراكز له.
ـ المشاكل السياسية والاجتماعية.
ـ عدم الاستقرار الذي تعاني منه الأقطار العربية.
- النصّ إخباريّ
أ. تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات
ب. تزايد هجرة العقول العربيّة
1 ن
1.5 ن
2.5 ن
البـــناء الفنّـــيّ:
تعبير حقيقيّ
تعبير مجازيّ
1- ييسر الحصول على بطاقة الإقامة
1- تؤدي هذه الهجرة إلى إعاقة عملية التقدم
2- تزايدت هجرة العقول العربية
1.5 ن
البناء اللغـــــــويّ :
- لقد تزايدت هجرة العقول العربية.
- الإعراب:
ـ صلة الموصول هي:
- صياغة التعجب:
ـ هجرة العقول العربية قد تزايدت.
ـ هجرةُ:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
- تؤمِّن مستوىً لائقاً للعيش(جملة فعليّة (فعل مضارع +فاعل مستتر+ مفعول به + نعت + جار ومجرور))
ـ ما أبطأ هذه السيّارة!.
1 ن
1 ن
1 ن
2.5 ن
وضعية إدماجية:
الملاءمة
المنتج سردي/ حجاجي.
المنتج يصور الصراع النفسي في قالب حواري.
المنتج يحتوي على الاستفهام و التعجب.
02.5
الانسجام
المنتج ملائم للوضعية .
الأفكار مترابطة.
المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية.
02.5
سلامة اللغة
بناء الجمل سليم.
توظيف قواعد اللغة سليم.
علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا.
02
الإبداع و الإتقان
أصالة التناول و العرض.
01