منتدى متوسطة أولاد عين الناس
حيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك الله
في منتدى متوسطتنا اتمنى لك إقامة سعيدة بيننا
وإن شاء الله تفــــــــــيد وتستفــــــــــــد
ولك مني كل الحب والاحترام
أخوكم عبدالله /س
منتدى متوسطة أولاد عين الناس
حيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك الله
في منتدى متوسطتنا اتمنى لك إقامة سعيدة بيننا
وإن شاء الله تفــــــــــيد وتستفــــــــــــد
ولك مني كل الحب والاحترام
أخوكم عبدالله /س
منتدى متوسطة أولاد عين الناس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى متوسطة أولاد عين الناس


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الفرض مادة الاول للثلاثي الفرنسية الفصل لماذا الامتحان الثاني اللغة
المواضيع الأخيرة
» طلب الحصول على عمل في إطار عقود ما قبل التشغيل
ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Emptyالجمعة مايو 24, 2019 5:54 pm من طرف فاعل خير

»  نموذج لطلب تحويل اداري لمستخدمي التعليم
ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Emptyالجمعة مايو 24, 2019 5:48 pm من طرف فاعل خير

» امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Emptyالجمعة مايو 24, 2019 5:46 pm من طرف فاعل خير

»  امتحان تجريبي في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Emptyالجمعة مايو 24, 2019 5:41 pm من طرف فاعل خير

» اختبارات السنة الثانية ثانوي الفصل الثالث
ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Emptyالأحد أبريل 14, 2019 6:26 am من طرف salima jonata

» موقع التسجيل في شهادة التعليم المتوسط 2014
ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Emptyالجمعة أبريل 12, 2019 6:21 am من طرف salima jonata

» نماذج فروض واختبارات 2018/2019 تربية مدنية
ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Emptyالسبت فبراير 02, 2019 10:49 am من طرف فاعل خير

» نماذج فروض واختبارات 2018/2019 تربية اسلامية
ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Emptyالسبت فبراير 02, 2019 10:48 am من طرف فاعل خير

» نماذج فروض واختبارات 2018/2019 اللغة الانكليزية
ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Emptyالسبت فبراير 02, 2019 10:47 am من طرف فاعل خير

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فاعل خير - 777
ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Vote_rcapملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Voting_barملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Vote_lcap 
لقاء - 598
ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Vote_rcapملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Voting_barملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Vote_lcap 
hg2 - 236
ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Vote_rcapملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Voting_barملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Vote_lcap 
حور العين - 19
ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Vote_rcapملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Voting_barملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Vote_lcap 
iliasse-med - 17
ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Vote_rcapملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Voting_barملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Vote_lcap 
lola nina - 8
ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Vote_rcapملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Voting_barملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Vote_lcap 
أحمد - 6
ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Vote_rcapملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Voting_barملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Vote_lcap 
salima jonata - 6
ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Vote_rcapملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Voting_barملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Vote_lcap 
سامي نافع - 6
ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Vote_rcapملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Voting_barملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Vote_lcap 
سالم1200 - 5
ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Vote_rcapملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Voting_barملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 60 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حنان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1692 مساهمة في هذا المنتدى في 956 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الجمعة أغسطس 26, 2016 11:53 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لقاء
عضو فضى
عضو فضى
لقاء


عدد المساهمات : 598
تاريخ التسجيل : 17/07/2013
العمر : 49

ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط   ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2013 5:30 pm

ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط

الدرس [1] ـ الموضوع : السياسة الاستعمارية .
ـ الإدماج : إذابة الجزائريين في الكيان الفرنسي.
ـمظاهرها : قوانين الإدماج , منع الحقوق , دعم المعمرين , ال***ية للمعمرين واليهود , مصادرة
الأراضي .
ـ أساليب مصادرة الأراضي : بالقوانين , باستعمال المصلحةالعامة [ مد الطرق ] , نقل الملكية
للمعمرين .
ـ الاستيطان : إحلال الأوربيينمحل الجزائريين بقانون الأهالي 1871 و قانون ال***ية 1865 .
ـ التنصير : نشرالمسيحية , تحويل المساجد إلى كنائس , أخذ الأوقاف , إخضاع القضاء لفرنسا.
ـالفرنسة : إحلال الفرنسية محل العربية , القضاء على مراكز التعليم العربي , فرنسةالمحيط .
ـ التنظيم الإداري : إلحاق الجزائر بفرنسا قانون 4/11/1948 , تقسيمالجزائر إلى 3 مقاطعات .
وتميز النظام الإداري بطابع عسكري [ 1830/ 1870 ] ومدنيبعد 1870 .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـا الدرس [ 2 ] ـ تجدد المقاومة .
ـ المقاومة المسلحة : اتخذت شكل جماعي و فردي . في شكلثورات شعبية .
ـ المقاومة الفكرية : حمدان خوجة بعرائض والمطالبة بالجلاءباتجاهين المحافظين والنخبة .
ـ الصحافة : جرائد مثل الجزائر و الفاروق .
ـالجمعيات والنوادي : مع بداية القرن 20 ظهرت لتنمية الوعي السياسي مثل الجمعيةالراشدية
ـ ونادي صالح بأي .
. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس [3] ـ التحول في المقاومة .
ـ عواملالمقاومة الداخلية : استمرار الاحتلال , الإبادة , النظام الاستعماري , التجنيد ,



محو الشخصية
ـ جبهات المقاومة : الدفاع عن مقومات الأمة , مواجهةالسياسة الاستعمارية .
ـ العوامل الخارجية : الجامعة الإسلامية بزعامة جمالالدين الأفغاني , حركة الإصلاح الديني ,
دور الهجرة الجزائرية للمشرق وبفرنسا , موقف فرنسا ضد الحركات الوطنية , الحرب العالمية الأولى و ما صاحبها من تطورات , عودة المهاجرين .
ـ الاتجاهات السياسية : الثوري , الادماجي , الشيوعي والإصلاحي .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــ
الدرس [4] ـ ردالفعل الفرنسي .
ـ تميز موقفها من المقاومة [1919/1939] 1/ بموقف إغرائي تمثل فيإصلاحات فيفري 1919
لامتصاص الغضب وترضية النخبة . 2/ مشروع بلوم فيوليت : إصلاحالتعليم , الزراعة ,
بعض الحقوق
ـ رفضه المعمرون , رحبت به النخبة , تحفظتمنه جمعية العلماء , رفضه نجم شمال افريقيا .
ـ موقف قمعي : حل الأحزاب , النفي , الغرامات , الاحتفال بالذكرى المئوية للاحتلال .
ـ دور الكشافة : 1936 تنميةالحس , تطبيق شعار الجمعية , ساهمت برجالها في الثورة
ابن المهيدي .
المؤتمرالإسلامي الجزائري : 1936 ـ المطالب : إلغاء القوانين الفرنسية , المحافظةعلى
الشخصية , فصل الدين عن الدولة .
الدرس : [ 5 ] ـ مسار الحركة الوطنية خلال الحرب العالمية الثانية .
ـ الإجراءات الاستعمارية : مع النخبة ( الإدماج و الشيوعيون ) أسلوب الملاينة و التسويف ـ مع حزب الشعب ( دعاةالاستقلال وجمعية العلماء ) مواقف متشددة .
ـ نشاط الحركة الوطنية : برئاسةفرحلت عباس أصدروا بيان 10 فيفري 1943 بمطالب مستعجلة خلال الحرب وأخرى مؤجلة ورفضالحلفاء هذا البيان فتكتلت الحركة الوطنية وأسست تجمع أحباب البيان والحرية 14/3/1944 ـ رد الفعل الفرنسي على البيان : زار شارل ديغول قسنطينة معلنا إصدارمشروع يضمن الحقوق , وإصدار قانون حق المواطنة في 7/3/1944 .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
الدرس : [ 6 ] ـ إعادة بناء الحركة الوطنية .
ـ بمرسوم 16/3/ 1946 الذي أصدرته فرنسا لامتصاصالغضب بعد مجازر 8 ماي 1945 تشكلت الأحزاب التالية ـ الاتحاد الديمقراطي للبيانالجزائري : أسسه فرحات عباس 3/8/1946 رفع شعار الثورة بالقانون .
ـ جمعيةالعلماء : عادت للنشاط الإصلاحي وتوحيد الجزائريين . ـ حزب الشعب : رفع الحس الثوريللشعب شارك في انتخابات المجلس الوطني الفرنسي وغير اسمه إلي حركة انتصار الحرياتالديمقراطية .
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس : [ 7 ] ـ إعادة بناء الحركة الوطنية .
ـ سير الانتخاباتونتائجها : رفض ترشيح مصالي الحاج وزورت الانتخابات ورغم ذلك حصل الحزب على5مقاعد ـالمنظمة الخاصة : بعد مؤتمر فيفري 1947 اقر حزب حركة انتصار الحريات الديمقراطيةانشاء المنظمة الخاصة لاعداد العمل المسلح كانت برئاسة محمد بلوزداد . ـ الموقفالفرنسي ـ الموقف الاغرائي : إصدار قانون سبتمبر 1947 رحب به المعمرون وظل حبرا علىورق بالنسبة للجزائريين ـ الموقف القمعي : رفض ترشيح عناصر من الجزائريين والتزويروحملات المداهمة والمتابعة والسجن .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 8 ] ـ الحركة الوطنية والتحررالعربي .
ـ الفكر التحرري ارتبطبالبعد المغاربي و العربي و الإسلامي مع الغرببقيادة عبد المالك وفي تونس بزعامة عبد العزيز الثعالبي وليبيا الآسرة السنوسيةوتطوع جزائريين في حروب الخلافة الإسلامية وفلسطين وسوريا وكان للأمير خالد دور فيدعم النضال العربي وتعرف مصالي الحاج على الزعيم شكيب ارسلان ونظم مصالي مع الجاليةالجزائرية مظاهرات بباريس 1936 , وفضح حزب الشعب مشروع تهويد فلسطين .
ـ الجامعةالعربية : أعلن عزام باشا عروبة المغاربة في زيارة باريس 1946 فتوحد النضال المغربي .
ـ حركة انتصار الحريات الديمقراطية : 1949 أرسلت الحركة وفدا للقاهرة لبحثتسلح المنظمة الخاصة وفي 1951 قاد مصالي نشاطا دبلوماسيا عربيا للتعريف بالقضيةالجزائرية ـ جمعية العلماء : عملت على توطيد العلاقات المغربية والعربية ودعمفلسطين وتولى محمد البشير الإبراهيمي نشاط الجمعية في مصر والعالم الإسلامي .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 9 ] ـ الظروف العامة قبيل اندلاع الثورة .
ـ الظروف الدولية : زيادة الحركاتالتحررية و نشاط الأمم المتحدة لتبني قضايا التحرر و انفراج العلاقات
ـ الظروففي فرنسا : نتائج ح ع 2 كانت أزمة في كل المجالات وتقلص دور فرنسا أوربيا .
ـالظروف العامة في الجزائر: استمرار السياسة الاستعمارية , وظهور أزمة بحركة انتصارالحريات الديمقراطية مرت بـ4 ازمات ـ الأولى : بتراجع الحزب عن تعميم الانتفاضة ـالثانية : المشاركة في انتخابات 1946 ـ الثالثة : قرار الحزب بحل المنظمة الخاصةبعد اكتشافها ـ الرابعة : عام 1953 بعد الاختلاف حول القيادة وانقسام الحزب الىالمصاليين والمركزيين .
ـ بقية الأحزاب : كانت تنتظر فرنسا لعلها تستجيبلمطالبها بعد الرسالة الموجهة لفرنسوا متيران في 19 اكتوبر 1954 .



الدرس : [ 10 ] ـ تحضير الثورة .
خلال فيفري 1954 و 31 اكتوبر 1954 كانت فترة صعبة اثر الأزمات فعمل المناضلون على :
ـ تأسيس اللجنة الثوريةللوحدة والعمل : 23/3/1954 للعمل على وحدة الحزب وتجميع اطارات المنظمة فتم اجتماعلجنة 22 لدراسة الأوضاع واحتواء الانقسامات . الاجتماعات السرية : 23/6/1954 لجمعقدماء المنظمة والتحضير العسكري وإجراء التدريب وضبط الإجراءات التنظيمية وتأسيسجبهة التحرير و جيش التحرير واقرار بيان أول نوفمبر والتقسيم الجغرافي و العسكريوتوزيع المهام وتحديد تاريخ انطلاق الثورة والاماكنالمستهدفة
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس : [ 11 ] ـ تحضير الثورة واندلاعها .
ـ الاتصالات داخلياوخارجيا : بمناضلي الحزب والمنظمة السرية ومنطقة القبائل بكريم بلقاسم والاتصالبشخصيات فاعلة مصالي , بن خدة , محمد يزيد وبالوفد الخارجي بن بلة خارجيا كسب الدعملتأمين طرق التسلح وتم اختيار يوم الاثنين لانه ـ يصادف مولد الرسول صلى الله عليهوسلم ـ صادف عند الفرنسيين عيد القديسين
ـ الانطلاقة : تفجيرات , توزيع البيان , إعلان الثورة من صوت القاهرة .
ـ عسكريا : إشراف بن بولعيد نظم الخلايا و جمعالسلاح ونجحت المنطقة الأولى في تدشين بداية الثورة لبعد المنطقة عن الصراعات التيشهدها الحزب .
ـ استراتيجيا : جغرافية المنطقة , حدودها مع تونس وليبيا , حدودهامع بقية المناطق , تعهد بن بولعيد بضمان المعارك مدة 8 أشهر .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
الدرس : [ 12 ] ـ ردود الفعل على اندلاع الثورة .
ـ وطنيا : شعبيا فرحة وتساؤل ثم الانخراط فيالثورة ـ الأحزاب الوطنية : الدهشة والتخوف والتحق أعضاء حزب حركة انتصار الحرياتبالثورة باستثناء مصالي الحاج ـ حزب الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري واصل نشاطهوشارك في الانتخابات وفي 23/12/1955 استقال نوابه وفي 22/4/1956 حل الحزب وانظمللثورة .
ـ جمعية العلماء : ساندت الثورة وانحلت الجمعية في 1956 والتحقتبالثورة .
ـ الشيوعيون : واصل نشاطه ضمن المشاركة في الانتخابات الفرنسية واتخذمواقف ضد الثورة وفي 1955 حل الحزب وانضم البعض من مناضليه الى الثورة .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس [ 13 ] ـ ردود الفعل على اندلاع الثورة .
ـ رد فعل فرنسا : الارتباك والتقليل من شأنالثورة ووصفت الثوار بالخارجين عن القانون وحاولت إقناع الرأي الدولي بأسطورةالجزائر فرنسية ـ عسكريا : زيادة الإمدادات العسكرية , الإبادة , النفي , السجن , الإقامة الجبرية , التجنيد الاحتياطي .
ـ رد الفعل العالمي : ساندت الدولالغربية الموقف الفرنسي , أبدى الاتحاد السوفيتي تحفظه تجاه الثورة , عربيا كانتبين التحفظ نتيجة الضغوط والتبعية باستثناء مصر التي إذاعة بيان الثورة آما الشعوبفقد ساندت الثورة وهكذا طرحت القضية الجزائرية في مؤتمر باندونغ 1955 .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 14 ] ـ الثورة في عامها الأول .
ـ 54/55 مرحلة إقناع الشعب واقرار التنظيماتومؤسسات الثورة وتقويض الكيان الاستعماري .
ـ الملف الجزائري في باندونغ : وجهتالجهود للخارج لفك العزلة وتحطيم فكرة الجزائر فرنسية ففي هذا المؤتمر نالت الجبهةدعم 14 دولة منه وجهت رسالة لهيئة الأمم لتسجيل القضية الجزائرية 26/7/1955 .
ـهجوم 20 أوت 1955 : انطلقت في شمال قسنطينة من سكيكدة من أجل فك الحصار عن المنطقة 1 مواجهة قانون الطوارئ في هذه الظروف فجر زيغود يوسف هجوم 20/8/1955 .
ـ أهدافالهجوم : توسيع الثورة ومواجهة سياسة فرنسا ودعم الثوار في المنطقة 1ولفت العالمبما يحدث بالجزائر
ـ النتائج : للثورة : تأكد شعبية الثورة ودعم الثوار بالأوراس , استقالة نواب حزب البيان
ـ بالنسبة للاستعمار : خيبة الأمل , تمرد وعصيانالجيش الفرنسي , ذهول المعمرين,مواصلة المجازر.


الدرس : [ 15 ] ـ مؤتمرالصومام .
المؤتمر : 20/8/1956 بقرية افري أوزلاقن بواد الصومام وخرج المؤتمربتوحيد نظام الثورة وتنظيم المجالس الشعبية وتحديد المهام .
ـ قراراته : جبهةالتحرير, المؤتمر الوطني , المجلس الوطني للثورة , لجنة التنسيق والتنفيذ , الحكومةالمؤقتة 19/9/1958 .
ـ عسكريا : تقسيم الوطن إلي 6 ولايات عسكرية .ـ التنظيمالجماهيري : العمال تأسيس الاتحاد العام للعمال
وتم تنظيم الشباب و النساءوالتجار والمثقفين لدعم الثورة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 16 ] ـ المخططات الاستعماري عسكرياواقتصاديا واجتماعيا .
ـ عسكريا : تقوية الجيش ودعم الحلف الأطلسي وتأسيسميليشيات مسلحة والاستعانة بمجندي المستعمرات ,توسيع المعتقلات والسجون , واستعمالالكلاب البوليسية , واللجوء إلى مخطط شال وموريس , وتفجير قنابل نووية برقان 60/61ـ دبلوماسيا : عزل الثورة بالضغط والمناورة إجراء و تزوير الانتخابات .
ـاقتصاديا واجتماعيا : مشروع سوستال 1955 خطة للقضاء على الثورة ـ مشروع قسنطينة 1958 ظاهره إصلاحي وفي حقيقته مشروع لهدم الثورة , ومشروع تقسيم الجزائر 1957 ( جمهورية قسنطينة , اقليم الجزائر ووهران الفرنسي , تلمسان , الصحراء ) لفصل الصحراء .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
الدرس : [ 17 ] ـ الديبلوماسية الجزائرية .
ـ شن حملات لتدويل القضية في مؤتمرات , باندونغ1955والقاهرة 1957 واكرا (غانا) 1958 وطنجة 1958 ومنروفيا (ليبيريا) 1959 والقاهرة 1961هذه المؤتمرات دعمت القضية الجزائرية .
ـ منظمات الجبهة : دعمت الجبهة ( طلاب,نساء,عمال ) ودعم وفد نسائي صيني و فيتنامي الجزائر 1957 وقدمت بلدانافرواسيوية دعمها للجزائر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 18 ] ـ المفاوضات .
ـ بين56 و60جرت اتصالات حتى 16/9/1959 اعترف ديغول بحق تقرير المصير واختلفت وجهات النظر حول : الجانب الفرنسي : عدم الاعتراف بالجبهة,المجاهدين متمردين,النصر العسكري , بديل عنالجبهة ,فصل الصحراء ـ الجانب الجزائري : تقريرالمصير,الجبهة ممثل شرعي ,الوحدةالترابية , السيادة .
ـ جرت محادثات مولان 1960 وفشلت ومحادثات لوسيرن 1961واختلفت وجهات النظر حول : الوفد الجزائري : السيادة,وحدة التراب والشعب ,الجبهةممثل شرعي ,وقف إطلاق النارـ الوفد الفرنسي : التجزئة,
الهدنة,فصل الصحراء,طاولةمستديرة,الحكم الذاتي .واستأنفت في 7/3/1962 بايفيان وتم توقيف القتال 19/3/1962والاستفتاء 1/7/1962 والاستقلال 5/7/1962 .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [19 ] ـ الاختيارات الكبرى لاعادةبناء الدولة .
ـ أوضاع عند الاستقلال : اجتماعيا : فقر, بطالة , سكن , نزوح , أمية , ـ اقتصاديا : صناعة محطمة ,احتكار ثروات ـ سياسيا : نظام جمهوري , الحزبالواحد , انتخاب رئيس , ميثاق الجزائر 1964 دستور 1963 مجالس بلدية 1967 ولائية 1969 ميثاق 1967 ,دستور 1976 إصلاح القوانين , ميثاق 1986 , دستور 1989 , اقرارالتعددية الحزبية , تخطيط أهداف التنمية , تحقيق رقي اجتماعي .ـ صناعيا : ثورةصناعية لتغيير بنية الاقتصاد , تحسين معيشة , الاستثمار , التأميم , ـ فلاحيا : الاستصلاح الزراعي ـ ماليا : العملة , البنوك ـ تجاريا : تحديد سياسة تجارية مستقلةوتنويع التبادل التجاري ـ اجتماعيا وثقافيا : تعميم التعليم والتكوين , محاربةالامية ,العلاج المجاني , ترقية السكن , مناصب الشغل , تحسين الأجور .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 20 ] ـ السياسة الخارجية .
ـ خارجيا : انضمت للأمم المتحدة 1962 , دعمت حركاتالتحرر , دعت لنظام دولي , دعوتها لحوار شمال جنوب ـ إبعاد السياسة : تناسق , مصالحمشتركة , عدم الانحياز للمعسكرات , اتصفت سياستها بالاستقلالية والواقعية والموضوعية .
الدرس : [ 21 ] ـ الجزائر والمنظمات الدولية .
ـ انضمت للأممالمتحدة 1962 , انضمت لمنظمة الوحدة الأفريقية لانماء العلاقات الودية وأسستالنيباد 2002 لشراكة جديدة للتنمية . كما انضمت للجامعة العربية لتحقيق الوحدةالعربية ومواجهة التكتلات العالمية .
ـ كونت في 1988 اتحاد المغرب العربي لتمتينأواصر الاخوة وصيانة استقلال دول الاتحاد وتحقيق تنمية مغاربية ـ وانضمت لمنظمةالمؤتمر الإسلامي لتحقيق التضامن التعاون الإسلامي كما أن الجزائر عضو في منظمة عدمالانحياز لتدعيم الحق وسيادة الشعوب ـ وأنضمت للدول المصدرة للبترول 1967 للتحكم فيأسواق النفط وفي 1988 انضمت لمنظمة التجارة العالمية .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
الدرس : [ 22 ] ـ الجزائر وبوادر النظام الدولي الجديد .
ـ نظام دولي جديد هو القواعد بعد حربالخليج 1991 دعا بوش حيث تسخر العولمة لتسخير استراتيجية معادية لحق الشعوب فيتقرير المصير سياسيا واقتصاديا وتهميش الشرعية الدولية والحرب والتدخل العسكريبذريعة محاربة الإرهاب ـ موقف الجزائر هناك 3 مواقف للدول 1/ مؤيدة تعزيز دور الأممالمتحدة على رأس هذه الدول أمريكا 2/ دول رافضة : يرون أن النظام الرأسمالياستعماري يقلل من دور هيئة الأمم 3/ مواقف متفاعلة : يرون التمييز بين الإيجابيوالسلبي والتمسك بالهوية القومية والوطنية ـ وكانت الجزائر ضمن الموقف الثالث حيثطرحت لاول مرة فكرة النظام الدولي الجديد والحوار شمال جنوب وتتطلع لنظام عالمياقتصادي يكفل العدالة في توزيع الثروة بين الشمال والجنوب وينهي الاستغلال ويحققالأمن والسلم ويحمي الحقوق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص دروس الأجتماعيات للسنة الرابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص دروس العلوم الطبيعية الرابعة متوسط
» ملخص دروس الرياضيات للسنة الثالثة متوسط pdf
» جميع دروس الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
»  دروس في البناء اللغوي للسنة الرابعة متوسط الجزء الثاني
» ملخص دروس القواعد والاملاء للسنة الخامسة ابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة أولاد عين الناس :: منتدى السنة الرابعة متوسطة :: منتدى السنة الرابعة متوسطة :: العلوم الإجتماعية-
انتقل الى: