منتدى متوسطة أولاد عين الناس
حيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك الله
في منتدى متوسطتنا اتمنى لك إقامة سعيدة بيننا
وإن شاء الله تفــــــــــيد وتستفــــــــــــد
ولك مني كل الحب والاحترام
أخوكم عبدالله /س



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فاعل خير - 748
 
لقاء - 598
 
hg2 - 245
 
حور العين - 19
 
iliasse-med - 14
 
lola nina - 8
 
أحمد - 6
 
سامي نافع - 6
 
سالم1200 - 5
 
مديوني - 4
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 56 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو salima jonata فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1667 مساهمة في هذا المنتدى في 928 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الجمعة أغسطس 26, 2016 11:53 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 كيفية بناء اختبار تحصيلي في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاعل خير
Admin
avatar

عدد المساهمات : 748
تاريخ التسجيل : 19/10/2012

مُساهمةموضوع: كيفية بناء اختبار تحصيلي في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي   الأربعاء أغسطس 28, 2013 8:31 am

الجزء الأول

كيفية بناء اختبار تحصيلي في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي
أ‌-       ملمح تخرج تلاميذ السنة الخامسة في الرياضيات: تحديد الكفاءات المستهدفة في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي في المجالات الأربعة و هي :
-         الأعداد و الحساب
-         التناسبية و تنظيم المعلومات
-         الفضاء و الهندسة
-         القياس
كما هو منصوص عليها في المنهاج و كما هو مبين في الجدول التالي:
الأعداد و الحساب
التناسبية و تنظيم المعلومات
 
الفضاء و الهندسة
 
القياس
 
حل مشكلات متعلقة بقراءة و كتابة الأعداد الطبيعية و العشرية ومقارنتها وترتيبيها والحساب عليها
حل مشكلات متعلقة بالتناسبية و النسبة المئوية والسرعة والمقياس و التحويلات من وحدة قياس إلى أخرى وتنظيم معطيات عددية على شكل قوائم أو جدول
حل مشكلات متعلقة بالتعليم في الفضاء
-         العلاقات والخواص الهندسية
-         وصف ونقل وإنشاء أشكال هندسية
-         تكبير وتصغير أشكال هندسية مستوية
حل مشكلات متعلقة بـــ:
-وحدات القياس الاصطلاحية
- المساحة و المحيط
- إدخال مفهوم الحجم
-مقارنة الزوايا و تصنيفيها
 
ب‌-  المكتسبات الضرورية: حصر المكتسبات الضرورية علمية وتقنية لمتابعة التعليم في المتوسط والتي يقوم عليها التقييم في نهاية التعليم الابتدائي والمتمثلة في ما يلي:      
1-   الأعداد الطبيعية:
-         قراءة وكتابة الأعداد الطبيعية
-         استعمال المعلومات الموجودة في كتابة عدد لحل المشكلات
-         ترتيب أعداد طبيعية ومقارنة عددين طبيعيين
-         حصر عدد طبيعي بين عددين طبيعيين،بين مضاعفين متتاليين10،100،1000
-         العلاقات الحسابية بين بعض الأعداد
معرفة واستعمال العلاقات الحسابية بين الأعداد المألوفة2،5،10،25،50،75،100
2-   الأعداد العشرية:
قراءة وكتابة الأعداد العشرية.
استعمال المعلومات الموجودة في كتابة عدد لحل المشكلات إيجاد حاصل قسمة عدد على 10،100
-         مقارنة عددين عشريين،ترتيب أعداد عشرية
-         حصر عدد عشري بين عددين طبيعيين متتاليين،بين عددين عشريين أيضا
3-   العمليات الحسابية:
-         معرفة جداول الجمع والضرب
-         التحكم في آليات الجمع والطرح على الأعداد الطبيعية و العشرية وآلية الضرب على أعداد طبيعية
-         إيجاد حاصل وباقي قسمة عدد طبيعي على عدد طبيعي متكون من رقمين على الأكثر باستعمال إجراءات شخصية
4-   حل مشكلات:
-         تجنيد المعارف حول الأعداد والحساب بكل أنواعه آلي- ذهني لحل مشكل.
-         حل مشكلات بسيطة متعلقة بالتناسبية
-         استعمال المعلومات العددية المعطاة في الجدول أوفي مخطط لحل مشكلات
5-   الهندسة:
-         التعرف في الشكل المعطى على:نقط على استقامة واحدة، مستقيمين متعامدين، مستقيمين متوازيين،منتصف قطعة مستقيمة،زاوية قائمة،تعين في شكل مركب،مربع،مستطيل،معين،مثلث،دائرة
-         استعمال مسطرة مدرجة وكوس لرسم بسيط،نقط على استقامة واحدة
-         مستقيم يعامد مستقيم معطى، قطعة مستقيمة طولها معروف
-         إنشاء باستعمال الأدوات مثلث قائم،مربع،مستطيل،دائرة مركزها ونصف قطرها معطاة
6-   القياس:
-         قياس طول قطعة مستقيمة
-         حساب محيط مضلع طول كل ضلع منه معطى
-         حساب مساحة مستطيل ،مربع أبعاده معطاة
-         تعين مسافة على مرصوفةKM- CM- M- HM- NM
-         معرفة واستعمال الوحدات البسيطة لقياس الطول و المساحةM=CM و الكتلKg-g السعةCL-L والعلاقات بينهما.
-         معرفة واستعمال وحدات قياس العددH-MN-Sو العلاقات بينهما لحساب مدد وتعيين أوقات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdellah12.forumalgerie.net
فاعل خير
Admin
avatar

عدد المساهمات : 748
تاريخ التسجيل : 19/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: كيفية بناء اختبار تحصيلي في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي   الأربعاء أغسطس 28, 2013 8:33 am

الجزء الثاني

طبيعة اختبار مادة الرياضيات
مدة الاختبار: ساعة ونصفh301
يتضمن اختبار مادة الرياضيات جزأين إجباريين:
الجزء الأول: 6نقاط
يتكون من 4 تمارين قصيرة ومستقلة من مختلف المجالات الأعداد والحساب،التناسبية وتنظيم المعلومات، الفضاء والهندسة،القياس ويمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
·       تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في التوظيف المباشر لموارده الرياضية معارف ومهارات.
·       تكون هذه التمارين متنوعة وتسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول.
·       يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة،غير أن هذا لا يمنع من التعرض إلى معارف من مستويات سابقة،لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد.
الجزء الثاني:4نقاط
تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة إدماجية.
·       تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية والكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
·       تكون الوضعية مركبة وغير معقدة،ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم وتهدف إلى قياس قدرته على توظيف موارده لحل مشكلات بنفسه.
·       عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة 03
ملاحظة:
1-   إذا استهدفت معرفة أو مهارة أو كفاءة في أحد أجزاء الموضوع لا ينبغي استهدافها في الأجزاء الأخرى.
2-   يتجنب إدراج استعمال الحاسبة في الاختبار
التقويم مع سلم التقدير:
بعد إعداد الأسئلة حسب الشروط المطلوبة،ينبغي تحضير الأجوبة النموذجية وكذا سلم التقدير باعتماد شبكة التقويم المتضمنة للمعايير والمؤشرات مع الأخذ بعين الاعتبار التعليمات التالية:
1-   أن تكون الإجابات النموذجية متطابقة تماما مع الأسئلة المطروحة.
2-   أن تجزأ العلامات في سلم التقدير إلى اصغر جزء ممكن.
3-   أن يراعي في توزيعها عامل الصعوبة و السهولة ،بحيث لا تمنح العلامة الكبرى للسؤال السهل، والصغرى للصعب
           سلم التنقيط:
التمارين
عناصر الإجابة
العلامة
مجزأة
كاملة
1
 
 
1.5
2
 
 
1.5
3
 
 
1.5
4
 
 
1.5
 
 
 
       الوضعية الإدماجية:
السؤال
المعايير
المؤشرات
مجزأة
كاملة
 
01
الفهم السليم للوضعية واختيار أدوات الحل
 
 
 
الاستعمال السليم الأدوات
 
 
تقديم الاجابة
 
 
 
02
الفهم السليم للوضعية واختيار أدوات الحل
 
 
 
الاستعمال السليم الأدوات
 
 
تقديم الاجابة
 
 
 
الإتقان
 
 
 
المجموع
 
 
04
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdellah12.forumalgerie.net
فاعل خير
Admin
avatar

عدد المساهمات : 748
تاريخ التسجيل : 19/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: كيفية بناء اختبار تحصيلي في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي   الأربعاء أغسطس 28, 2013 8:34 am

الجزء الثالث

اختبار نموذجي
اختبار في مادة: الرياضيات                             المدة: ساعة ونصف
الجزء الأول: 6 نقاط
التمرين الأول: 1.5 ن                  
قارن بين كل عددين مما يلي:              0.983    .      1
                                              52        .        52.00
                                             105      .        10.5               
التمرين الثاني: 1.5 ن
إليك الشكل الآتي:                                 D               C              B                  A
استخرج كل قطع المستقيم                        ×ــــــــــــــــــــــ×ــــــــــــــــــــــ×ـــــــــــــــــــ×
التمرين الثالث: 1.5 ن
في مدرسة 10 أقسام، في القسم الواحد 32 تلميذا
-         ماهو عدد تلاميذ المدرسة
-         الطاولة تتسع إلى تلميذين فما هو عدد الطاولات
-         إذا كان عدد الإناث 180 بنتا فماهو عدد الذكور
التمرين الرابع: 1.5 ن                       CL  .................  = L95   
   أكمل:                                       Dm=……………….cm3m7
                                             min................. =  min h301
    الجزء الثاني:
مسألة: 4 ن : اشترى خضار حيكم  Kg 90 من التفاح بسعر    120 DA للكيلوغرام الواحد
1- ما هو ثمن شراء التفاح ؟
نقل الخضار التفاح إلى متجره بـ:    250 DA ثم باعه بسعر  180 DA
2-ما هو ثمن بيع التفاح ؟
1-   هل ربح الخضار أم خسر ؟ وكم ؟
الإجابة وسلم التنقيط                             
محاور الموضوع
عناصر الإجابة
العلامة
مجزأة
المجموع
 
التمرين الأول 1.5 ن
  0.983          1
52        =        52.00
105              10.5
 
 
 
0.5
0.5
0.5
 
 
1.5
 
التمرين الثاني 1.5 ن
قطع المستقيم هي: CD- BD- BC- AD- AC- AB
0.25
0.25
0.25
0.25
0.25
0.25
 
 
 
1.5
 
التمرين الثالث 1.5 ن
عدد التلاميذ 320 = 10 ×32
عدد الطاولات 160 =2 ÷320
عدد الذكور 140= 180 - 320
0.5
0.5
0.5
 
 
1.5
 
التمرين الرابع 1.5 ن
CL  9500  = L95   
Dm=730 cm3m7
               min 90  =  min h301
 
0.5
0.5
0.5
 
 
 
1.5
 
 
 
 
 
 
 
 
 
السؤال
المعايير
المؤشرات
مجزأة
كاملة
1
الفهم السليم للوضعية واختيار أدوات الحلالبحث عن ثمن الشراء:90×1200.25 
 
 
1
الاستعمال السليم الأدوات                     10800= 90×1200.5
تقديم الاجابةثمن شراء التفاح هو:DA        10800
 
0.25
2
الفهم السليم للوضعية واختيار أدوات الحلالبحث عن ثمن البيع :          90  ×180 
 
0.25
 
 
 
 
1
الاستعمال السليم الأدوات               16200   =  90    ×180 
 
0.5
 
 
تقديم الإجابةثمن بيع التفاح هو : 16200 DA0.25
 
3
الفهم السليم للوضعية واختيار أدوات الحلحساب الكلفة :                 250+                                 10800
حساب الربح :         11050- 16200
0.25
0.25
1.75
الاستعمال السليم الأدوات           11050=  250+        10800
             5150 =  11050- 16200
0.25
0.5
تقديم الإجابةربح الخضار
الربح هو:     DA 5150
0.25
0.25
 الإتقانتنظيم الورقة ووضوح الخط وعدم الشطب 0.25
المجمـــــــــــــــــــــوع
 
 04
 
 
 
 
 
 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdellah12.forumalgerie.net
 
كيفية بناء اختبار تحصيلي في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة أولاد عين الناس :: منتدى الأساتذة والمعلمين :: منتدى الأساتذة والمعلمين-
انتقل الى: