منتدى متوسطة أولاد عين الناس
حيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك الله
في منتدى متوسطتنا اتمنى لك إقامة سعيدة بيننا
وإن شاء الله تفــــــــــيد وتستفــــــــــــد
ولك مني كل الحب والاحترام
أخوكم عبدالله /س



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فاعل خير - 748
 
لقاء - 598
 
hg2 - 245
 
حور العين - 19
 
iliasse-med - 14
 
lola nina - 8
 
أحمد - 6
 
سامي نافع - 6
 
سالم1200 - 5
 
مديوني - 4
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 56 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو salima jonata فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1667 مساهمة في هذا المنتدى في 928 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الجمعة أغسطس 26, 2016 11:53 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 بناء إختبار اللغة العربية لمستوى السنة الخامسة إبتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاعل خير
Admin
avatar

عدد المساهمات : 748
تاريخ التسجيل : 19/10/2012

مُساهمةموضوع: بناء إختبار اللغة العربية لمستوى السنة الخامسة إبتدائي   الأربعاء أغسطس 28, 2013 8:09 am

§      مدخــــل :
§      على الرغم من  من التطور الذي شهده امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي في السنوات الأخيرة فإن الواقع يشير إلى تفاوت بين المؤسسات في نوعية مواضيع الاختبارات التي تقدم للتلاميذ وفي مقاييس بنائها ومعايير تقويمها وتحديد أهدافها
§         من أجل ذلك كان لا بد من وجود دليل للاختبارات .
§      الدليل هو وثيقة يستعين بها المعلم على بناء الاختبارات وفق قواعد علمية صحيحة
§      أما بالنسبة للمتعلم فهي تساعده على أن يتعود في قسمه على طريقة معينة من الاختبارات حتى لا يفاجأ في امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي بطريقة مختلفة عما تعوده .
§      لذلك لابد من خضوع المواضيع المطروحة للمعايير التالية :
§      التطابق التام مع البرامج الرسمية
§      1- التماشي والوقت المحدد للاختبار حسب كل مادة .
§      2- أن يكون الموضوع في متناول المرشح المتوسط .
§      3- تغطية أكبر نسبة من البرنامج الرسمي .
§      -4- ألا تؤخذ من أي حولية أو امتحان سابق .
§      -5- تفادي كل الأخطاء سواء ما تعلق منها بالمادة أو اللغة .
§      - 6-أن تصاغ أسئلتها بشكل واضح ودقيق ومفهوم وغير قابل للتأويل .
§      - 7-أن تحرر بدقة ووضوح بخط مقروء .
§      - 8-أن تكون قابلة للحل وفي الوقت المخصص لهل .
§      - 9-أن نتجنب المواضيع الطويلة جدا .
- 10-أن تنجز مع كل موضوع الإجابة النموذجية وسلم التنقيط
كيفية بناء اختبار في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي
ملمح تخرج تلاميذ س 5 في اللغة العربية :
  يعتبر امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي محطة لرصد مؤشرات الكفاءة الختامية المتعلقة بالمكتسبات الفعلية والمعرفية والسلوكية, التي تعكس بصورة واضحة ملمـــح تخرج تلمــيذ الطور الثالث من التعليم الابتدائي والتي حددها المنهاج في :
-         قدرة التلميذ على قراءة كل السندات المكتوبة بطلاقة مناسبة لمستواه,وباحترام ضوابط النصوص من حركات وعلامات الوقف وبأداء معبر.
-         قدرة التلميذ على فهم ما يقرأ,وتكوين حكم شخصي على المقروء.
-         قدرة التلميذ على فهم الخطاب الشفوي في وضعية تواصلية دالة و التجاوب معه .
-         قدرة التلميذ على التعبير الشفوي السليم الذي يعكس درجة تحكمه في المكتسبات السابقة ,والمناسبات للوضعيات التواصلية المتنوعة .
-         قدرة التلميذ على كتابة نصوص متنوعة استجابة لما تقتضيه الوضعيات والتعليمات . ولأجل تأطير القدرات المتوقع تحقيقها في ملمح التخرج .
حدد المنهاج صورة الكفاءة الختامية لنهاية السنة الخامسة في اللغة العربية على إنها:
 
" قدرة المتعلم على قراءة وفهم وإنتاج خطابات شفوية ونصوص كتابية متنوعة الأنماط :الحواري والإخباري والسردي والوصفي "
   ولمزيد من التوضيح . يجدر التنبيه إلى أهمية  فهم الكفاءة الختامية فهما سليما لرفع اللبس  الذي يوحي بإعطاء الأولوية للجانب الشفــوي الذي هو في حقيقة الأمر لبــــاس الجانب الكتابي في مفهوم  الكفاءة الختامية .
لهذا فإن طبيعة الاختبار المتعامل به في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي . تركز على قياس مدى تحكم التلاميذ في الجانب الكتابي بأبعاده المتنوعة – قراءة ,فهم ,بناء- ,عن طريق دعوتهم لتوظيف مهاراتهم ومواردهم المعرفية المكتسبة , و التصرف فيها حسب الوضعيات المطروحة
طبيعة اختبار اللغة العربية:
     يعتبر تعليم اللغة العربية في السنة الخامسة , استكمالا لبناء الكفاءات المستهدفة في ملمح التخرج , وتعزيزا لمكتسباته السابقة , وترسيخا للمبادئ اللغوية الأساسية التي تسمح له بالتحكم في القراءة والكتابة والتواصل في وضعيات مختلفة , وذلك قبل انتقاله إلى مرحلة التعليم المتوسط.
       فإذا تحققت للمتعلم قدرة التعامل والتصرف في الوضعيات المتعلقة بالتواصل الكتابي والشفوي , قبل في المرحلة اللاحقة على التعلمات المختلفة , برصيد من المعارف اللغوية والثقافية , يؤهله لمزاولة الدراسة .
   لهذا فإن اختبار نهاية مرحلة التعليم الابتدائي يهدف إلى تقييم مكتسبات التلاميذ و الحكم على مدى توفر الموارد و الكفاءات التي تؤهله للانتقال إلى المستوى الأعلى .
     وقد أطر القرار الوزاري رقم 22 المؤرخ في 02/09/2007 في ملحقه الخاص بطبيعة اختبار نهاية مرحلة التعليم الابتدائي , مجالات امتحان اللغة العربية , م العناصر المكونة له , وشروط اختيار النص , وكيفية بناء الاختبار و صياغة الأسئلة, بما يوفر للمعلم إمكانية كبيرة في التدرب على نماذج حقيقة , بمقاييس امتحان نهاية السنة .
مكونات مادة الامتحان :
1-   السند : نص نثري
2-   الأسئلة : تتكون من مركبتين :
أ‌-       المركبة الأولى : وتشمل أسئلة الفهم , وأسئلة حول اللغة.
*نحو- صرف- إملاء*
          ب- المركبة الثانية : الوضعية الإدماجية .
      3-الإجابة النموذجية وسلم التنقيط .
     شروط اختيار النص :
            وضع القرار الوزاري شروطا للإعداد النص موضوع الاختبار ليستنير به المعلمون في تحضير نماذج الاختبارات التي يقدمونها لتلاميذ هذه المرحلة وتتمثل هذه الشروط في :
1-   أن يكون النص نثريا ,غير شعري , ويفضل أن يكون غير متشعب الأفكار .
2-   أصيلا , غير متصرف فيه إلى درجة الإخلال بمعناه ,يحمل دلالة بالنسبة للمتعلم .
3-   ممثلا لنمط من الأنماط المقررة التي تعود عليها المتعلم في القسم .- حواري , سردي , خبري ,وصفي-
4-   أن يشمل على عدد من الكلمات يتراوح بين - 100و120- كلمة ,دون احتساب أدوات المعاني.
   ومادام الهدف من النص هو تدريب التلاميذ على التحكم في مجريات الاختبار وآلياته , فإنه لا مانع من اختيار نصوص تقل عن 100كلمة إذا توفرت على شروط البناء المذكورة أعلاه .
شروط بناء أسئلة الاختبار : 
  تتكون أسئلة النص الاختباري من مركبتين أساسيتين كما أسلفنا, وهما:
-المركبة الأولى :  تشمل هذه المركبة أسئلة حول الفهم , وأخرى حول اللغة .
أ- أسئلة الفهم:
1-   يضع المعلم سؤالا حول المعاني الواردة في النص , وله ألا يتقيد به في بناء السؤال , يتعرض فيه إلى :
- فكرة بارزة في النص
- استخلاص عبرة
- إبداء موقف أو رأي أو إصدار حكم...الخ
2 - شرح كلمات واردة في النص،بواسطة توظفيها في جملة من إنتاجه،ولا يقبل من التلاميذ استبدالها بكلمات أخرى لها نفس المعنى.
3-   تقديم مجموعة من الكلمات،ومطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها أو مرادفها من النص.
ونظرا لأن هذا النوع من الأسئلة،يضطر المتعلم إلى تكرار قراءة النص و التمعن فيه كثيرا، لاستخراج الأضداد المستهدفة،وما يتطلبه ذلك من استنفاذ لوقت الاختبار،فانه يستحسن التنويع في وضعياتها الأسئلة.
مثل:
·       تحديد الكلمات المستهدفة ثلاثة على الأكثر.
·       اختيار كلمات لها أضداد أو مرادفات صريحة في النص.
·       تعيين كلمات من النص و مطالبة التلاميذ الإتيان بأضدادها.
 
4-   مطالبتهم باستخراج خصائص ظاهرة معينة في النص، تتناول :
·       صفات شخصية، لشخصيات فاعلة في النص.
·       إبراز أسباب ظاهرة اجتماعية ،أو اقتصادية، أو ثقافية، أو بيئية...الخ
مثل ظاهرة هجرة الطيور، و التبذير،و مظاهر الفقر و الأمية...
ب‌- أسئلة اللغة: وتتناول في موضوعاتها قدرة المتعلم على استخدام قواعد اللغة و ضوابطها ،في المجالات المدرجة في المنهاج نحو ،صرف إملاء .
1-   النحو: يمكن للمعلم أن يقدمها على إحدى الوجوه الآتية
-         أعرب ما تحته خط في النص كلمتين على الأكثر
-         أشكل ،أو اضبط بالشكل الكلمات التي بين قوسين في النص ظاهرة نحوية من المنهاج.
-         انقل الجملة أو الكلمة التي بين قوسين في النص ،ثم أشكلها، أو اضبطها بالشكل ظاهرة نحوية في المنهاج.
-         استخرج من النص... حالا... مثلا ظاهرة نحوية من المنهاج.
-         حول من ... إلى... مثل حول الجملة التي بين قوسين في النص إلى المثنى.. أو الجمع لدراسة ظاهرة نحوية و ليس صرفية
2-   الصرف: يركز المعلم في أسئلته على استجلاء اثر التحويل، و ما يلحقه من تغيير في الشكل و المعنى اعتمادا على ضوابط لغوية، سبق للتلاميذ دراستها في المنهاج.
ومن بين وسائلها:
1-   استعمال جدول التصنيف،بالاعتماد على معيار أو أكثر، كأن يطلب من المتعلم وضع كلمات في مكانها المناسب،أو يعين نوعها. عكس الوضعية الأولى
الوضعية الأولى: يطلب من المتعلم وضع كلمات في مكانها المناسب في الجدول.
الوضعية الثانية: يطلب من المتعلم تعيين نوع الكلمات في الجدول عكس الوضعية الأولى.
2-   تحويل جملة بإسنادها إلى ظاهرة صرفية في المنهاج.
يجب أن يحرص المعلم في استخدامه لهذه الأنواع على دقة الصياغة في تحديد و تعيين العمل المطلوب من المتعلمين، تجنبا لكل لبس أو تأويل، يؤدي إلى اختلاف في الفهم و في نتيجة العمل المتوقع.
3-   الإملاء:تتناول أسئلة الإملاء توظيف المهارات الإملائية و القدرة على التحكم في استخدام علامات الوقف و من بين أهم استخداماتها:
1-   تعليل سبب كتابة ظاهرة إملائية
2-    تعيين أو استخراج ظاهرة إملائية من النص.
3-   تحويل كلمات من المفرد إلى الجمع مثلا للوصول إلى ظاهرة إملائية مستهدفة في المنهاج. مثل أريكة – أرائك قاض – قضاة
4-   وضع علامات الوقف المناسبة لجملة، أو فقرة قصيرة من خارج النص، مثل هذه الوضعية تستخدم عندما يكون النص المقدم للاختبار مشكولا.
 المركبة الثانية: الوضعية الإدماجية
يتجسد الإدماج في وضعية مركبة ذات دلالة بالنسبة للمتعلم،لأنها مستوحاة من واقعه المعيش ، يشعر فيها بأهمية العمل الذي ينتجه، و تدفعه إلى تحمل المسؤولية عن إنتاجه الكتابي.
شروط الوضعية الإدماجية:
تصاغ الوضعية الإدماجية على صورة وضعية مركبة، ذات دلالة بالنسبة للمتعلم.
بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط نص الجزء الأول، يوظف فيها مكتسباته الفعلية و المعرفية و السلوكية.
يكون نص الجزء الأول من الوضعية الإدماجية المصوغة، سندا،و منطلقا للمنتوج المتوقع انجازه من طرف المتعلمين ، وسياقه مستوحى من الوضعية.
تعليمة الوضعية يجب أن تصاغ صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل:
تحديد نمط المنتج.
تعيين الموارد المستهدفة.
إبراز موقف و إبداء رأي المتعلم من سلوك ، أو ظاهرة ،أو واقعة،أو حدث،مع تقديم الاشهاد المناسب.
تحديد حجم المنتج يتراوح بين 8 و12 سطر.
 
 
 
سلم التنقيط:
محاور الموضوع
عناصر الإجابة
العلامة
مجزأة
المجموع
أ‌-       أسئلة الفهم
 
 
 
 
03
ب‌- أسئلة اللغة
 
 
 
 
03
 
الوضعية الإدماجية:
المعايير
المؤثرات
التقديرات
مجزأة
كاملة
الوجاهة الملائمة
 
 
 
1.5
الانسجام
 
 
 
01
سلامة اللغة
 
 
 
0.75
الإتقان
 
 
 
0.75
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
اختبار نموذجي
المادة : لغة عربية                                                                 التوقيت : 1سا 30د
                                                                                     التاريخ :..................
الأسرة الشهيدة
في أحد أيام الثورة المسلحة ،هاجم عساكر الاحتلال الفرنسي  قرية " أولاد ناصر" بهدف التفتيش عن المجاهدين والنيل من كرامة المواطنين وشرفهم .
وصل عساكر العدو إلى كوخ فاطمة ، فدخله ثلاثة منهم ، وأشهروا سلاحهم في وجهها ، وسألها الضابط قائلا: أين زوجك ؟ أين والد هذا الفلاق الصغير ؟! ترى هل يحميك منا الآن ؟!
فصرخت فيه فاطمة وأخذت تنشب أظافرها في وجهه ، فصفعها بوحشية سقطت إثرها على الأرض ، وهمؔ بركلها ، وفجأة انبعث من حجرة داخلية صوت ، كأنه زئير أسد ،اختلط به دوي هائل لمدفع رشاش وهو يقول : "الله أكبر ، أتركوها يا أنذال "
سقط العساكر الثلاثة صرعى ، فجرى الباقون نحو الكوخ ، وأخذوا يطلقون النار عليه ، وزوج فاطمة يرد عليهم حتى استشهد بعدما قتل منهم الكثير ، فرفعت زوجته الرشاش وواصلت القتال حتى استشهدت بجانب زوجها ، وهي تمسك الرشاش بيدها اليمنى ، وتضم ابنها إلى صدرها باليد اليسرى .
                                                                                         زهور ونيسي " بتصرف "
الأسئلة :  أسئلة مرتبطة بالنص ( 6 نقاط )
أ – أسئلة الفهم (3 نقاط )
1-    لماذا هاجم الأعداء قرية " أولاد ناصر" ؟
2-    وظف الكلمات الآتية في جمل من عندك : تنشب  -  واصلت – تضم .
3-    ما ضد كل كلمة من الكلمات الآتية : بوحشية – العدو – داخلية .
ب – أسئلة اللغة ( 3 نقاط )
1-    أعرب ما تحته خط في النص
2-    استخرج من النص اسم اشارة
3-    هات جمع الكلمتين الآتيتين : هدف – حجرة
4-    علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في الكلمتين الآتيتين : أخذت – انبعث
5-    صرف الفعل ( وصل ) في المضارع  مع الضمائر التالية : نحن – أنتما – هي – هم
الوضعية الإدماجية : ( 4 نقاط )
عانى الشعب الجزائري من ظلم واستبداد الاستعمار الفرنسي ، فانتفض من أجل نيل الاستقلال والحرية .
أكتب فقرة من 8 إلى   12 سطرا تتحدث فيها عن بطولات المجاهدين في ثورة التحرير ، مستعملا أداتي التعجب والاستفهام مرة واحدة على الأقل . 
 
 
الإجابة النموذجية وسلم التنقيط
محاور الموضوع
عناصر الإجابة
العلامة
مجزأة
المجموع
أ – أسئلة الفهم (3 نقاط )
1-    هاجم عساكر الأعداء  قرية " أولاد ناصر" بهدف التفتيش عن المجاهدين والنيل من كرامة المواطنين وشرفهم .
2-    توظيف الكلمات في جمل
-         تنشب
-           واصلت
-          تضم .
3-    الأضداد
بوحشية ǂ  بلطف
 العدو ǂ الصديق
 داخلية ǂ خارجية   
0.75
 
 
 
0.5
0.5
0.5
 
0.25
0.25
0.25
 
0.75
 
 
 
 
1.50
 
 
0.75
 
 
=3
ب – أسئلة اللغة ( 3 نقاط )
1-    العدو :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
2-    اسم الإشارة هو : هذا
3-    جمع كل كلمة مما يأتي :
-         هدف : أهداف
-          حجرة : حجرات
 
4-    سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في الكلمتين الآتيتين :
-         أخذت: لأنها في بداية فعل ماض ثلاثي
-          انبعث :لأنه فعل ماض مزيد بحرفين
5-    تصريف الفعل (وصل) في المضارع  مع الضمائر التالية : - نحن نصل
- أنتما تصلان
- هي تصل
         - هم يصلون
 
0.25
 
0.25
 
0.25
0.25
 
 
0.25
0.25
 
0.25
0.25
0.25
0.25
0.25
 
0.25
 
 
0.50
 
 
 
1
 
 
1
 
 
=3
        الوضعية الإدماجية : ( 4 نقاط )
[td:0064 style="width:2.0cm;border-top:none;border-left:solid black 1.0pt; border-bottom:solid black 1.0pt;border-right:none;mso-border-t
المعايير
المؤشرات
التقديرات
مجزأة
المجموع
-         الوجاهة
( الملاءمة )
-         حجم المنتج 10 أسطر
-         نمط النص ( خبري )
-         الكتابة في صلب الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdellah12.forumalgerie.net
 
بناء إختبار اللغة العربية لمستوى السنة الخامسة إبتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة أولاد عين الناس :: منتدى الأساتذة والمعلمين :: منتدى الأساتذة والمعلمين-
انتقل الى: