منتدى متوسطة أولاد عين الناس
حيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك الله
في منتدى متوسطتنا اتمنى لك إقامة سعيدة بيننا
وإن شاء الله تفــــــــــيد وتستفــــــــــــد
ولك مني كل الحب والاحترام
أخوكم عبدالله /س



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فاعل خير - 748
 
لقاء - 598
 
hg2 - 245
 
حور العين - 19
 
iliasse-med - 14
 
lola nina - 8
 
أحمد - 6
 
سامي نافع - 6
 
سالم1200 - 5
 
مديوني - 4
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 56 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو salima jonata فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1667 مساهمة في هذا المنتدى في 928 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الجمعة أغسطس 26, 2016 11:53 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 اختبارات للمراجعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاعل خير
Admin
avatar

عدد المساهمات : 748
تاريخ التسجيل : 19/10/2012

مُساهمةموضوع: اختبارات للمراجعة   الخميس فبراير 21, 2013 2:16 pm

اختبار في التربية الاسلامية الفصل الثاني للسنة الرابعة متوسط

(( اختبار الثلاثي الثاني في مادّة التربيّة الإسلاميّة ))
الوضعيّة الأولى : ( 09 نقاط )
1
– أكمل الحديث النبويّ الشريف الآتي : عن عمر ( رضي الله عنه) قال :«
بينما نحن جلوسٌ عند رسول الله ( صلّى الله عليه و سلّم ) إذ طلع علينا
رجلٌ شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر و لا يعرفه
مّنا أحد حتّى جلس إلى النبيّ ( صلّى الله عليه و سلّم ) فأسند ركبتيه إلى
ركبتيه و وضع كفّيه على فخذيه و قال : يا محمّد أخبرني عن الإسلام فقال
رسول الله ( صلّى الله عليه و سلّم ) : ........................
..................................................
..................................................
........................
.................................................. .................................................. .........................
..................................................
.................... قال صدقت فعجبنا له يسأله و يصدّقه قــال : فأخبرني
عن الإيمان قـال : ..................................................
.......................................
.................................................. .................................................. .........................
.................................................. .................................................. .........................
قال
صدقت قال فأخبرني عن الإحسان قال : ..... ......... ....... ........
........ ...... ... ..... ............... ..........................قال
فأخبرني عن السّاعة قال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل قــال فأخبرني
عن أماراتـها قال : .... ..... ...... .......... .. .... ............
.................... ......... ............... ......... ..........
................ .... ........................... ثمّ انطلقَ فلبثتُ
مليّا ثمّ قال : يا عمر أتدري من السّائل ؟ قلتُ : الله و رسوله أعلم . قال
: فإنّه جبريل أتاكم يلّمكم دينكم » – رواه مسلم –
2 – اشرح الكلمات الآتية لغةً : * الإسلام : .................................................. ........................
* الإيمان : ......................................... * الإحسان : .................................................. .
الوضعيّة الثانيّة : ( 03 نقاط )
1 - ما مفهوم الإيمان بالقضاء و القدر ؟ هو : .................................................. ...................
.................................................. .................................................. ..........................
2 – الدليل على أنّ الله تعالى قد كتب جميع ما سبق به علمُه في اللّوح المحفوظ قوله تعالى : { ...............
........... .... ......... .. .... .... ............. .... ..... ........... ..... ...... .... ................... .... .......
..... .................................................. .......................... .......... } ( سورة الحديد : 22 )
الوضعية الإدماجيّة : ( 08 نقاط )
سيّدنا
رسول الله ( صلّى الله عليه و سلّم ) قدوة المسلمين في حفظ الحقوق . اُكتب
نصّا من 08 أسطر تبيّن فيه حقيقة ذلك مبرزا ثلاثة آثار حول المحافظة على
حقوق الغير .
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. ...........................

__________________________________________

اختبار الفصل الثاني في مادة التاريخ والجغرافيا.مستوى الرابعة متوسط

المستوى : الرابعة متوسط الزمن : 08.00 - 09.30
السؤال الأول : (4ن )
أكتب في جدول أربعة أسباب لتعثر المفاوضات بين وفد الحكومة المؤقتة الجزائرية والوفد الفرنسي .
السؤال الثاني : (5ن)
تعد هجومات الشمال القسنطيني منعرجا حاسما في مسيرة الثورة التحريرية ودفعا قويا لها أ: حدد تاريخ هجومات الشمال القسنطيني (2ن)
ب : أذكر أربعة أهداف رسمتها القيادة الثورية لهجومات الشمال القسنطيني (3ن)
الوضعية الإدماجية : (3ن)
عرض
التلفزيون الجزائري بمناسبة عيد النصر روبورتاج مصور حول الثورة التحريرية
ومخططات العدو الفرنسي في القضاء على الثورة ، ووقائع للمفاوضات بين وفد
الحكومة المؤقتة والوفد الفرنسي ، لكن والدك الذي كان يتابع ... أراد منك
أن تشرح له أكثر تلك الأحداث الهامة ... اعتمادا على ماد رست في مادة
التاريخ هذه السنة 2009-
السند الأول : ( أنني أتوجه باسم فرنسا إلى زعماء الثورة ، فنحن في انتظارهم هنا لنجد مخرجا مشرفا للقتال الذي مازال مستمرا )
( تصريح الجنرال ديغول في 14.6.1960
السند الثاني : تطور عدد القوات الفرنسية في الجزائر
1954= 70000 عسكري
1956= 335000 عسكري
1959 = 805000 عسكري
1960 = 882813 عسكري
السند الثالث : قال الشهيد العربي بن مهيدي
( أخرجوا الثورة إلى الشارع تحتضنها الجماهير )
السند الرابع : فتح مفاوضات مع الممثلين المفوضين من طرف الشعب الجزائري على أساس الاعتراف بالسيادة الجزائرية وحدة لاتتجزأ
( من بيان أول نوفمبر 1954 )
التعليمة :
أيد
الشعب الجزائري ثورته المباركة ودعمها ماديا ومعنويا ، حيث أجبر الاستعمار
الفرنسي على التفاوض والاستقلال من خلال المظاهرات والإضرابات وشتى وسائل
الضغط الأخرى .
اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات 1و2و3و4 أكتب فقرة من عشرة أسطر تبين فيها على الخصوص
1 أهم المخططات العسكرية الفرنسية
2 كيفية تصدي جيش التحرير لهذه المخططات
3 مراحل المفاوضات بين الحكومة المؤقتة الجزائرية والوفد الفرنسي
4 آخر لقاء في المفاوضات وزمن


مادة الجغرافيا

السؤال الأول : (4ن)
تسعى الجزائر منذ الاستقلال إلى تطوير القطاع الزراعي من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي ومنه الوصول إلى الأمن الغذائي .
1 أذكر التنظيمات الزراعية في الجزائر من خلال ماد رست
2 عرف الأمن الغذائي
3 بين نطاق زراعة الحبوب في الجزائر
الوضعية الإدماجية : (3ن)
أثناء
جولتك العلمية السياحية في ربوع الجزائر والمنظمة من طرف مدرستك ، تعرفت
على مؤهلات وطنك في ميادين الثروات الطبيعية والفلاحة ,وكلفك أستاذ
الجغرافيا بانجاز بحث حول الموضوع وتقديمه لزملائك في مائدة مستديرة خلال
ندوة مساء الاثنين
السند الأول :

... أنشأت شر كة سونا طراك
سنة 2002 الشركة الجزائرية للطاقة الجديدة و المتجددة تهدف إلى إنتاج
الطاقة الكهربائية باستعمال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ... .

المعـــــــــــــــــادن

الاحتياطي الكـــــــــامن
الحــــــــديد
الفوسفــــات
الذهــــــــب
اليورانـــيوم
5 مليار / طن
2.5 مليار / طن
200 طن
30 ألف طن


السند الثاني: عن مجلة سونا طراك – العدد 34 – جويلية 2002


السند الثالث: (خريطة الجزائر معادن وطاقة)




السند
الرابع: (....تشير التقديرات إلى أن مادة النفط ستضمحل في أواخر ثمانينات
هذا القرن على أكثر تقدير....وتعمل الدول المتطورة على خلق بدائل من
المصادر المتجددة ....) جريدة الأهرام 2007
التعليمة : تبذل الجزائر مجهودات معتبرة منذ الاستقلال لاستغلال مواردها الطبيعية بنفسها وتطوير القطاع الفلاحي والنهوض بالفلاحة .
اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات المقدمة لك ،أنجز بطاقة فنية لوطنك تبين فيها على الخصوص ما يلي :
1 أهم المعادن في الجزائر
2 مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة
3مجهودات الجزائر في تحديث العتاد الفلاحي وتوسيع الزراعة الصحراوية
4 أهم المنتوجات الزراعية الجزائرية
5 أهم الأودية في الجزائر

________________________________________

اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

الجزائر (المسيلة )
قد نضت عنها الثياب السود لا *** لا تظنوا جرحها الدامي التأم
وبدت في البيض من أثوابها *** من رأى إحدى حمامات الحرم ؟
نظر الطفل إليها صامتا *** وبعينه حديث وكلم
ليت شعري ما به ؟ ما يبتغي؟ *** أبنفسي الطفل سؤل مكتتم
لو أراد النجم لاحتالت له *** كل سؤل هين مهما عظم
قال يا أمي !ترى أين أبي *** لم لا يرجع من حيث اعتزم
ناشديه ! اسأليه رجعة *** فلكم يفرح قلبي لو قدم !
لاتسل عن جرحها كيف مضى *** من هنا أو من هنا (ينزف دم)
ضمت الطفل إليها بيد *** وبأخرى مسحت دمعا (سجم)
عز ما يطلبه يا رحمتا *** كيف تأتي برفات ورمم؟
الأسئلة:
البناء الفكري : (6ن)
1- اقترح عنوانا مناسبا لنص من العناوين الآتية(1.5)
-المتسولة والناس – يتيم وأم –المريضة اليأسة
2-استعملت الشاعرة جملا تدل على شدة اشتياق الولد لأبيه استخرج ثلاثا منها ( 1.5ن)
3-استخرج مرادفات الكلمات الآتية من النص( 3ن)* شفي –خلعت –يسيل بشدة .
البناء الفني :
1- في البيت الأخير استفهام .استخرجه وبين الغرض منه (1ن)
2- اكتب شطر البيت الأول كتابة عروضية مع الشكل .(1ن)
البناء اللغوي :
أعرب ما تحته خط في النص (2ن)
ما محل الجملتين الموضوعتين بين قوسين من الإعراب (2ن)
الوضعية الإدماجية(8ن)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdellah12.forumalgerie.net
 
اختبارات للمراجعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة أولاد عين الناس :: منتدى السنة الرابعة متوسطة :: منتدى السنة الرابعة متوسطة :: الفروض والاختبارات-
انتقل الى: