منتدى متوسطة أولاد عين الناس
حيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك الله
في منتدى متوسطتنا اتمنى لك إقامة سعيدة بيننا
وإن شاء الله تفــــــــــيد وتستفــــــــــــد
ولك مني كل الحب والاحترام
أخوكم عبدالله /س

منتدى متوسطة أولاد عين الناس


 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فاعل خير
 
لقاء
 
hg2
 
حور العين
 
iliasse-med
 
lola nina
 
أحمد
 
سامي نافع
 
سالم1200
 
مديوني
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 55 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو aya2003b فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1652 مساهمة في هذا المنتدى في 917 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الجمعة أغسطس 26, 2016 11:53 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 اختبارات للمراجعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاعل خير
Admin
avatar

عدد المساهمات : 737
تاريخ التسجيل : 19/10/2012

مُساهمةموضوع: اختبارات للمراجعة   الخميس فبراير 21, 2013 2:16 pm

اختبار في التربية الاسلامية الفصل الثاني للسنة الرابعة متوسط

(( اختبار الثلاثي الثاني في مادّة التربيّة الإسلاميّة ))
الوضعيّة الأولى : ( 09 نقاط )
1
– أكمل الحديث النبويّ الشريف الآتي : عن عمر ( رضي الله عنه) قال :«
بينما نحن جلوسٌ عند رسول الله ( صلّى الله عليه و سلّم ) إذ طلع علينا
رجلٌ شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر و لا يعرفه
مّنا أحد حتّى جلس إلى النبيّ ( صلّى الله عليه و سلّم ) فأسند ركبتيه إلى
ركبتيه و وضع كفّيه على فخذيه و قال : يا محمّد أخبرني عن الإسلام فقال
رسول الله ( صلّى الله عليه و سلّم ) : ........................
..................................................
..................................................
........................
.................................................. .................................................. .........................
..................................................
.................... قال صدقت فعجبنا له يسأله و يصدّقه قــال : فأخبرني
عن الإيمان قـال : ..................................................
.......................................
.................................................. .................................................. .........................
.................................................. .................................................. .........................
قال
صدقت قال فأخبرني عن الإحسان قال : ..... ......... ....... ........
........ ...... ... ..... ............... ..........................قال
فأخبرني عن السّاعة قال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل قــال فأخبرني
عن أماراتـها قال : .... ..... ...... .......... .. .... ............
.................... ......... ............... ......... ..........
................ .... ........................... ثمّ انطلقَ فلبثتُ
مليّا ثمّ قال : يا عمر أتدري من السّائل ؟ قلتُ : الله و رسوله أعلم . قال
: فإنّه جبريل أتاكم يلّمكم دينكم » – رواه مسلم –
2 – اشرح الكلمات الآتية لغةً : * الإسلام : .................................................. ........................
* الإيمان : ......................................... * الإحسان : .................................................. .
الوضعيّة الثانيّة : ( 03 نقاط )
1 - ما مفهوم الإيمان بالقضاء و القدر ؟ هو : .................................................. ...................
.................................................. .................................................. ..........................
2 – الدليل على أنّ الله تعالى قد كتب جميع ما سبق به علمُه في اللّوح المحفوظ قوله تعالى : { ...............
........... .... ......... .. .... .... ............. .... ..... ........... ..... ...... .... ................... .... .......
..... .................................................. .......................... .......... } ( سورة الحديد : 22 )
الوضعية الإدماجيّة : ( 08 نقاط )
سيّدنا
رسول الله ( صلّى الله عليه و سلّم ) قدوة المسلمين في حفظ الحقوق . اُكتب
نصّا من 08 أسطر تبيّن فيه حقيقة ذلك مبرزا ثلاثة آثار حول المحافظة على
حقوق الغير .
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. ...........................

__________________________________________

اختبار الفصل الثاني في مادة التاريخ والجغرافيا.مستوى الرابعة متوسط

المستوى : الرابعة متوسط الزمن : 08.00 - 09.30
السؤال الأول : (4ن )
أكتب في جدول أربعة أسباب لتعثر المفاوضات بين وفد الحكومة المؤقتة الجزائرية والوفد الفرنسي .
السؤال الثاني : (5ن)
تعد هجومات الشمال القسنطيني منعرجا حاسما في مسيرة الثورة التحريرية ودفعا قويا لها أ: حدد تاريخ هجومات الشمال القسنطيني (2ن)
ب : أذكر أربعة أهداف رسمتها القيادة الثورية لهجومات الشمال القسنطيني (3ن)
الوضعية الإدماجية : (3ن)
عرض
التلفزيون الجزائري بمناسبة عيد النصر روبورتاج مصور حول الثورة التحريرية
ومخططات العدو الفرنسي في القضاء على الثورة ، ووقائع للمفاوضات بين وفد
الحكومة المؤقتة والوفد الفرنسي ، لكن والدك الذي كان يتابع ... أراد منك
أن تشرح له أكثر تلك الأحداث الهامة ... اعتمادا على ماد رست في مادة
التاريخ هذه السنة 2009-
السند الأول : ( أنني أتوجه باسم فرنسا إلى زعماء الثورة ، فنحن في انتظارهم هنا لنجد مخرجا مشرفا للقتال الذي مازال مستمرا )
( تصريح الجنرال ديغول في 14.6.1960
السند الثاني : تطور عدد القوات الفرنسية في الجزائر
1954= 70000 عسكري
1956= 335000 عسكري
1959 = 805000 عسكري
1960 = 882813 عسكري
السند الثالث : قال الشهيد العربي بن مهيدي
( أخرجوا الثورة إلى الشارع تحتضنها الجماهير )
السند الرابع : فتح مفاوضات مع الممثلين المفوضين من طرف الشعب الجزائري على أساس الاعتراف بالسيادة الجزائرية وحدة لاتتجزأ
( من بيان أول نوفمبر 1954 )
التعليمة :
أيد
الشعب الجزائري ثورته المباركة ودعمها ماديا ومعنويا ، حيث أجبر الاستعمار
الفرنسي على التفاوض والاستقلال من خلال المظاهرات والإضرابات وشتى وسائل
الضغط الأخرى .
اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات 1و2و3و4 أكتب فقرة من عشرة أسطر تبين فيها على الخصوص
1 أهم المخططات العسكرية الفرنسية
2 كيفية تصدي جيش التحرير لهذه المخططات
3 مراحل المفاوضات بين الحكومة المؤقتة الجزائرية والوفد الفرنسي
4 آخر لقاء في المفاوضات وزمن


مادة الجغرافيا

السؤال الأول : (4ن)
تسعى الجزائر منذ الاستقلال إلى تطوير القطاع الزراعي من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي ومنه الوصول إلى الأمن الغذائي .
1 أذكر التنظيمات الزراعية في الجزائر من خلال ماد رست
2 عرف الأمن الغذائي
3 بين نطاق زراعة الحبوب في الجزائر
الوضعية الإدماجية : (3ن)
أثناء
جولتك العلمية السياحية في ربوع الجزائر والمنظمة من طرف مدرستك ، تعرفت
على مؤهلات وطنك في ميادين الثروات الطبيعية والفلاحة ,وكلفك أستاذ
الجغرافيا بانجاز بحث حول الموضوع وتقديمه لزملائك في مائدة مستديرة خلال
ندوة مساء الاثنين
السند الأول :

... أنشأت شر كة سونا طراك
سنة 2002 الشركة الجزائرية للطاقة الجديدة و المتجددة تهدف إلى إنتاج
الطاقة الكهربائية باستعمال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ... .

المعـــــــــــــــــادن

الاحتياطي الكـــــــــامن
الحــــــــديد
الفوسفــــات
الذهــــــــب
اليورانـــيوم
5 مليار / طن
2.5 مليار / طن
200 طن
30 ألف طن


السند الثاني: عن مجلة سونا طراك – العدد 34 – جويلية 2002


السند الثالث: (خريطة الجزائر معادن وطاقة)




السند
الرابع: (....تشير التقديرات إلى أن مادة النفط ستضمحل في أواخر ثمانينات
هذا القرن على أكثر تقدير....وتعمل الدول المتطورة على خلق بدائل من
المصادر المتجددة ....) جريدة الأهرام 2007
التعليمة : تبذل الجزائر مجهودات معتبرة منذ الاستقلال لاستغلال مواردها الطبيعية بنفسها وتطوير القطاع الفلاحي والنهوض بالفلاحة .
اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات المقدمة لك ،أنجز بطاقة فنية لوطنك تبين فيها على الخصوص ما يلي :
1 أهم المعادن في الجزائر
2 مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة
3مجهودات الجزائر في تحديث العتاد الفلاحي وتوسيع الزراعة الصحراوية
4 أهم المنتوجات الزراعية الجزائرية
5 أهم الأودية في الجزائر

________________________________________

اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

الجزائر (المسيلة )
قد نضت عنها الثياب السود لا *** لا تظنوا جرحها الدامي التأم
وبدت في البيض من أثوابها *** من رأى إحدى حمامات الحرم ؟
نظر الطفل إليها صامتا *** وبعينه حديث وكلم
ليت شعري ما به ؟ ما يبتغي؟ *** أبنفسي الطفل سؤل مكتتم
لو أراد النجم لاحتالت له *** كل سؤل هين مهما عظم
قال يا أمي !ترى أين أبي *** لم لا يرجع من حيث اعتزم
ناشديه ! اسأليه رجعة *** فلكم يفرح قلبي لو قدم !
لاتسل عن جرحها كيف مضى *** من هنا أو من هنا (ينزف دم)
ضمت الطفل إليها بيد *** وبأخرى مسحت دمعا (سجم)
عز ما يطلبه يا رحمتا *** كيف تأتي برفات ورمم؟
الأسئلة:
البناء الفكري : (6ن)
1- اقترح عنوانا مناسبا لنص من العناوين الآتية(1.5)
-المتسولة والناس – يتيم وأم –المريضة اليأسة
2-استعملت الشاعرة جملا تدل على شدة اشتياق الولد لأبيه استخرج ثلاثا منها ( 1.5ن)
3-استخرج مرادفات الكلمات الآتية من النص( 3ن)* شفي –خلعت –يسيل بشدة .
البناء الفني :
1- في البيت الأخير استفهام .استخرجه وبين الغرض منه (1ن)
2- اكتب شطر البيت الأول كتابة عروضية مع الشكل .(1ن)
البناء اللغوي :
أعرب ما تحته خط في النص (2ن)
ما محل الجملتين الموضوعتين بين قوسين من الإعراب (2ن)
الوضعية الإدماجية(8ن)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abdellah12.forumalgerie.net
 
اختبارات للمراجعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة أولاد عين الناس :: منتدى السنة الرابعة متوسطة :: منتدى السنة الرابعة متوسطة :: الفروض والاختبارات-
انتقل الى: