فاعل خير Admin
عدد المساهمات : 777 تاريخ التسجيل : 19/10/2012
| موضوع: اختبارات للمراجعة الخميس فبراير 21, 2013 2:16 pm | |
| اختبار في التربية الاسلامية الفصل الثاني للسنة الرابعة متوسط
(( اختبار الثلاثي الثاني في مادّة التربيّة الإسلاميّة )) الوضعيّة الأولى : ( 09 نقاط ) 1 – أكمل الحديث النبويّ الشريف الآتي : عن عمر ( رضي الله عنه) قال :« بينما نحن جلوسٌ عند رسول الله ( صلّى الله عليه و سلّم ) إذ طلع علينا رجلٌ شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر و لا يعرفه مّنا أحد حتّى جلس إلى النبيّ ( صلّى الله عليه و سلّم ) فأسند ركبتيه إلى ركبتيه و وضع كفّيه على فخذيه و قال : يا محمّد أخبرني عن الإسلام فقال رسول الله ( صلّى الله عليه و سلّم ) : ........................ .................................................. .................................................. ........................ .................................................. .................................................. ......................... .................................................. .................... قال صدقت فعجبنا له يسأله و يصدّقه قــال : فأخبرني عن الإيمان قـال : .................................................. ....................................... .................................................. .................................................. ......................... .................................................. .................................................. ......................... قال صدقت قال فأخبرني عن الإحسان قال : ..... ......... ....... ........ ........ ...... ... ..... ............... ..........................قال فأخبرني عن السّاعة قال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل قــال فأخبرني عن أماراتـها قال : .... ..... ...... .......... .. .... ............ .................... ......... ............... ......... .......... ................ .... ........................... ثمّ انطلقَ فلبثتُ مليّا ثمّ قال : يا عمر أتدري من السّائل ؟ قلتُ : الله و رسوله أعلم . قال : فإنّه جبريل أتاكم يلّمكم دينكم » – رواه مسلم – 2 – اشرح الكلمات الآتية لغةً : * الإسلام : .................................................. ........................ * الإيمان : ......................................... * الإحسان : .................................................. . الوضعيّة الثانيّة : ( 03 نقاط ) 1 - ما مفهوم الإيمان بالقضاء و القدر ؟ هو : .................................................. ................... .................................................. .................................................. .......................... 2 – الدليل على أنّ الله تعالى قد كتب جميع ما سبق به علمُه في اللّوح المحفوظ قوله تعالى : { ............... ........... .... ......... .. .... .... ............. .... ..... ........... ..... ...... .... ................... .... ....... ..... .................................................. .......................... .......... } ( سورة الحديد : 22 ) الوضعية الإدماجيّة : ( 08 نقاط ) سيّدنا رسول الله ( صلّى الله عليه و سلّم ) قدوة المسلمين في حفظ الحقوق . اُكتب نصّا من 08 أسطر تبيّن فيه حقيقة ذلك مبرزا ثلاثة آثار حول المحافظة على حقوق الغير . .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. .......................... .................................................. ...........................
__________________________________________
اختبار الفصل الثاني في مادة التاريخ والجغرافيا.مستوى الرابعة متوسط
المستوى : الرابعة متوسط الزمن : 08.00 - 09.30 السؤال الأول : (4ن ) أكتب في جدول أربعة أسباب لتعثر المفاوضات بين وفد الحكومة المؤقتة الجزائرية والوفد الفرنسي . السؤال الثاني : (5ن) تعد هجومات الشمال القسنطيني منعرجا حاسما في مسيرة الثورة التحريرية ودفعا قويا لها أ: حدد تاريخ هجومات الشمال القسنطيني (2ن) ب : أذكر أربعة أهداف رسمتها القيادة الثورية لهجومات الشمال القسنطيني (3ن) الوضعية الإدماجية : (3ن) عرض التلفزيون الجزائري بمناسبة عيد النصر روبورتاج مصور حول الثورة التحريرية ومخططات العدو الفرنسي في القضاء على الثورة ، ووقائع للمفاوضات بين وفد الحكومة المؤقتة والوفد الفرنسي ، لكن والدك الذي كان يتابع ... أراد منك أن تشرح له أكثر تلك الأحداث الهامة ... اعتمادا على ماد رست في مادة التاريخ هذه السنة 2009- السند الأول : ( أنني أتوجه باسم فرنسا إلى زعماء الثورة ، فنحن في انتظارهم هنا لنجد مخرجا مشرفا للقتال الذي مازال مستمرا ) ( تصريح الجنرال ديغول في 14.6.1960 السند الثاني : تطور عدد القوات الفرنسية في الجزائر 1954= 70000 عسكري 1956= 335000 عسكري 1959 = 805000 عسكري 1960 = 882813 عسكري السند الثالث : قال الشهيد العربي بن مهيدي ( أخرجوا الثورة إلى الشارع تحتضنها الجماهير ) السند الرابع : فتح مفاوضات مع الممثلين المفوضين من طرف الشعب الجزائري على أساس الاعتراف بالسيادة الجزائرية وحدة لاتتجزأ ( من بيان أول نوفمبر 1954 ) التعليمة : أيد الشعب الجزائري ثورته المباركة ودعمها ماديا ومعنويا ، حيث أجبر الاستعمار الفرنسي على التفاوض والاستقلال من خلال المظاهرات والإضرابات وشتى وسائل الضغط الأخرى . اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات 1و2و3و4 أكتب فقرة من عشرة أسطر تبين فيها على الخصوص 1 أهم المخططات العسكرية الفرنسية 2 كيفية تصدي جيش التحرير لهذه المخططات 3 مراحل المفاوضات بين الحكومة المؤقتة الجزائرية والوفد الفرنسي 4 آخر لقاء في المفاوضات وزمن
مادة الجغرافيا
السؤال الأول : (4ن) تسعى الجزائر منذ الاستقلال إلى تطوير القطاع الزراعي من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي ومنه الوصول إلى الأمن الغذائي . 1 أذكر التنظيمات الزراعية في الجزائر من خلال ماد رست 2 عرف الأمن الغذائي 3 بين نطاق زراعة الحبوب في الجزائر الوضعية الإدماجية : (3ن) أثناء جولتك العلمية السياحية في ربوع الجزائر والمنظمة من طرف مدرستك ، تعرفت على مؤهلات وطنك في ميادين الثروات الطبيعية والفلاحة ,وكلفك أستاذ الجغرافيا بانجاز بحث حول الموضوع وتقديمه لزملائك في مائدة مستديرة خلال ندوة مساء الاثنين السند الأول :
... أنشأت شر كة سونا طراك سنة 2002 الشركة الجزائرية للطاقة الجديدة و المتجددة تهدف إلى إنتاج الطاقة الكهربائية باستعمال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ... .
المعـــــــــــــــــادن
الاحتياطي الكـــــــــامن الحــــــــديد الفوسفــــات الذهــــــــب اليورانـــيوم 5 مليار / طن 2.5 مليار / طن 200 طن 30 ألف طن
السند الثاني: عن مجلة سونا طراك – العدد 34 – جويلية 2002
السند الثالث: (خريطة الجزائر معادن وطاقة)
السند الرابع: (....تشير التقديرات إلى أن مادة النفط ستضمحل في أواخر ثمانينات هذا القرن على أكثر تقدير....وتعمل الدول المتطورة على خلق بدائل من المصادر المتجددة ....) جريدة الأهرام 2007 التعليمة : تبذل الجزائر مجهودات معتبرة منذ الاستقلال لاستغلال مواردها الطبيعية بنفسها وتطوير القطاع الفلاحي والنهوض بالفلاحة . اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات المقدمة لك ،أنجز بطاقة فنية لوطنك تبين فيها على الخصوص ما يلي : 1 أهم المعادن في الجزائر 2 مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة 3مجهودات الجزائر في تحديث العتاد الفلاحي وتوسيع الزراعة الصحراوية 4 أهم المنتوجات الزراعية الجزائرية 5 أهم الأودية في الجزائر
________________________________________
اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
الجزائر (المسيلة ) قد نضت عنها الثياب السود لا *** لا تظنوا جرحها الدامي التأم وبدت في البيض من أثوابها *** من رأى إحدى حمامات الحرم ؟ نظر الطفل إليها صامتا *** وبعينه حديث وكلم ليت شعري ما به ؟ ما يبتغي؟ *** أبنفسي الطفل سؤل مكتتم لو أراد النجم لاحتالت له *** كل سؤل هين مهما عظم قال يا أمي !ترى أين أبي *** لم لا يرجع من حيث اعتزم ناشديه ! اسأليه رجعة *** فلكم يفرح قلبي لو قدم ! لاتسل عن جرحها كيف مضى *** من هنا أو من هنا (ينزف دم) ضمت الطفل إليها بيد *** وبأخرى مسحت دمعا (سجم) عز ما يطلبه يا رحمتا *** كيف تأتي برفات ورمم؟ الأسئلة: البناء الفكري : (6ن) 1- اقترح عنوانا مناسبا لنص من العناوين الآتية(1.5) -المتسولة والناس – يتيم وأم –المريضة اليأسة 2-استعملت الشاعرة جملا تدل على شدة اشتياق الولد لأبيه استخرج ثلاثا منها ( 1.5ن) 3-استخرج مرادفات الكلمات الآتية من النص( 3ن)* شفي –خلعت –يسيل بشدة . البناء الفني : 1- في البيت الأخير استفهام .استخرجه وبين الغرض منه (1ن) 2- اكتب شطر البيت الأول كتابة عروضية مع الشكل .(1ن) البناء اللغوي : أعرب ما تحته خط في النص (2ن) ما محل الجملتين الموضوعتين بين قوسين من الإعراب (2ن) الوضعية الإدماجية(8ن) | |
|