منتدى متوسطة أولاد عين الناس
حيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك الله
في منتدى متوسطتنا اتمنى لك إقامة سعيدة بيننا
وإن شاء الله تفــــــــــيد وتستفــــــــــــد
ولك مني كل الحب والاحترام
أخوكم عبدالله /س
منتدى متوسطة أولاد عين الناس
حيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك الله
في منتدى متوسطتنا اتمنى لك إقامة سعيدة بيننا
وإن شاء الله تفــــــــــيد وتستفــــــــــــد
ولك مني كل الحب والاحترام
أخوكم عبدالله /س
منتدى متوسطة أولاد عين الناس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى متوسطة أولاد عين الناس


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الامتحان الفرض الفرنسية الثاني للثلاثي مادة اللغة لماذا الفصل الاول
المواضيع الأخيرة
» طلب الحصول على عمل في إطار عقود ما قبل التشغيل
موضوعات للإختبارات  Emptyالجمعة مايو 24, 2019 5:54 pm من طرف فاعل خير

»  نموذج لطلب تحويل اداري لمستخدمي التعليم
موضوعات للإختبارات  Emptyالجمعة مايو 24, 2019 5:48 pm من طرف فاعل خير

» امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
موضوعات للإختبارات  Emptyالجمعة مايو 24, 2019 5:46 pm من طرف فاعل خير

»  امتحان تجريبي في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
موضوعات للإختبارات  Emptyالجمعة مايو 24, 2019 5:41 pm من طرف فاعل خير

» اختبارات السنة الثانية ثانوي الفصل الثالث
موضوعات للإختبارات  Emptyالأحد أبريل 14, 2019 6:26 am من طرف salima jonata

» موقع التسجيل في شهادة التعليم المتوسط 2014
موضوعات للإختبارات  Emptyالجمعة أبريل 12, 2019 6:21 am من طرف salima jonata

» نماذج فروض واختبارات 2018/2019 تربية مدنية
موضوعات للإختبارات  Emptyالسبت فبراير 02, 2019 10:49 am من طرف فاعل خير

» نماذج فروض واختبارات 2018/2019 تربية اسلامية
موضوعات للإختبارات  Emptyالسبت فبراير 02, 2019 10:48 am من طرف فاعل خير

» نماذج فروض واختبارات 2018/2019 اللغة الانكليزية
موضوعات للإختبارات  Emptyالسبت فبراير 02, 2019 10:47 am من طرف فاعل خير

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فاعل خير - 777
موضوعات للإختبارات  Vote_rcapموضوعات للإختبارات  Voting_barموضوعات للإختبارات  Vote_lcap 
لقاء - 598
موضوعات للإختبارات  Vote_rcapموضوعات للإختبارات  Voting_barموضوعات للإختبارات  Vote_lcap 
hg2 - 236
موضوعات للإختبارات  Vote_rcapموضوعات للإختبارات  Voting_barموضوعات للإختبارات  Vote_lcap 
حور العين - 19
موضوعات للإختبارات  Vote_rcapموضوعات للإختبارات  Voting_barموضوعات للإختبارات  Vote_lcap 
iliasse-med - 17
موضوعات للإختبارات  Vote_rcapموضوعات للإختبارات  Voting_barموضوعات للإختبارات  Vote_lcap 
lola nina - 8
موضوعات للإختبارات  Vote_rcapموضوعات للإختبارات  Voting_barموضوعات للإختبارات  Vote_lcap 
أحمد - 6
موضوعات للإختبارات  Vote_rcapموضوعات للإختبارات  Voting_barموضوعات للإختبارات  Vote_lcap 
salima jonata - 6
موضوعات للإختبارات  Vote_rcapموضوعات للإختبارات  Voting_barموضوعات للإختبارات  Vote_lcap 
سامي نافع - 6
موضوعات للإختبارات  Vote_rcapموضوعات للإختبارات  Voting_barموضوعات للإختبارات  Vote_lcap 
سالم1200 - 5
موضوعات للإختبارات  Vote_rcapموضوعات للإختبارات  Voting_barموضوعات للإختبارات  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 60 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حنان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1692 مساهمة في هذا المنتدى في 956 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الجمعة أغسطس 26, 2016 11:53 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 موضوعات للإختبارات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاعل خير
Admin
فاعل خير


عدد المساهمات : 777
تاريخ التسجيل : 19/10/2012

موضوعات للإختبارات  Empty
مُساهمةموضوع: موضوعات للإختبارات    موضوعات للإختبارات  Emptyالإثنين يناير 14, 2013 11:32 am

اقرأ النص بتمعّن ثمّ أجب على الأسئلة التي تليه
النص: أعمالنا في الحياة هي وحدها الحياة، لا أعمارنا، ولا حظوظنا،
ولا قيمة للمال، أو الجاهِ، أو العافية، أو هي معا – إذا سُلِب صاحبها
الأمن والقرار! - والآمنُ في الدنيا من لم تكن جريمة في الدنيا ولم تزل
تجري وراءه،. والسّعيد في الآخرة من لم تكن له جريمة تطارده وهو في
السماوات.
كيف يمكن أن تخدع الآلة صاحبها وفيها العدّاد: ما تتحرّك من حركة إلاّ
أشعرتْه فعدّها؟ وكيف أن يكذب الإنسانُ ربّه وفيه القلبُ: ما يعمل من عمل
إلا أشعره فعدّه؟!
وحي القلم -مصطفى لطفي المنفلوطي- الجزء الثاني
الأسئلة
* البناء الفكري: ( 4 ن)
1- العنوان المناسب: العمل والقلب - الحياة أعمالنا - الآمن والسعيد( 1 ن)
2- ما الآمن والسّعيد حسب الكاتب؟ ( 1 ن)
3- اشرح أكثر قول الكاتب: السّعيد في الآخرة من لم تكن له جريمة تطارده وهو في السّماوات ؟( 1 ن)
4- ما العلاقة التي تربط العمل بالقلب؟ ( 1 ن)
البناء الفنّي: ( 3 ن)
1- ورد استفهام في النص: استخرجه واذكر نوعه، والغرض منه؟ ( 2 ن)
2- اشرح الصورة البيانية واذكر نوعها: وراءه جريمه تطارده ( 1 ن)
البناء اللغوي: )5 ن)
1- ما محل الجمل التالية من الإعراب: يجري وراءه - أن تخدع - وهو في السماوات ؟ (1.5 ن)
2- إليك الجملة الاسمية التالية: فيه القلب ( 2.5 ن)
أ- حدد المبتدأ والخبر، ورتبة كل منهما
ب- هل يمكن تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة؟ علل ذلك؟
3- استخرج من النص أسلوب حصر ( 1
* الوضعية الإدماجية:
يقرّ الكاتب بأن حياتنا تقاس بما نقدّمه من أعمال لا بما عشناه من أزمان
من خلال هذا المعنى ، اكتب موضوعا إنشائيا في خمسة عشرة سطرا تحاور فيه
صديقا لك يقضي كل أوقاته في مقاهي الانترنت والألعاب مدعيا أنه يعيش حياته
كما يجب أن يعيشها
موظفا: - أسلوب حواري حجاجي
- جملتين تقدّم في أحدهما المبتدأ وجوبا، وفي الأخرى الخبر وجوبا
- الاستفهام غير الحقيقي
-استعارة مكنية وتشبيها بليغا
مع احترام قواعد اللغة وسلامة الأسلوب
********************************** * البناء الفكري: ( 4 ن)
1- العنوان المناسب: : الحياة أعمالنا ( 1 ن)
2- الآمن حسب الكاتب من لم تكن وراءه جريمة في الدنيا تجري وراءه، و السّعيد من لم تكن وراءه جريمة تطارده بعد موته ؟ ( 1 ن)
3- اشرح أكثر قول الكاتب: السّعيد في الآخرة من لم تكن له جريمة تطارده
وهو في السّماوات : السّعيد يوم القيامة من أتى بقلب سليم خال من الذنوب
وحقوق الناس عليه لأن هذا سينقص من حسناته ويلقى به في النار( 1 ن)
4- العلاقة التي تربط العمل بالقلب: أن القلب يستشعر نوايا بني آدم ويعلم
بها حتى قبل وقوعها من خلال النيّة، فيعدّ الأعمال كما يعد العدّاد حركة
الآلة ( 1 ن)
* البناء الفنّي: ( 3 ن)
1- ورد استفهام في النص: هو:
- كيف يمكن أن تخدع الآلة صاحبها.....؟ (0.5 ن)
- استفهام غير حقيقي ( 0.5 ن)
- غرضه شرح الفكرة الموالية وتأييدها بالدليل والمثال، كما له غرض معنوي وهو الإنكار( 1 ن)
2- شرح الصورة البيانية ووذكر نوعها: وراءه جريمه تطارده
- الشرح: شبّه الكاتب الجريمة بعدو يطارد إنسانا أينما ذهب، فحذف
المشبه به وهو العدو وترك احد لوازمه للدلالة علية وهو يطارد ( 0.5ن)
- نوع الصورة البيانية: استعارة مكنية ( 0.5 ن)
* البناء اللغوي: (5ن)
1- محل الجمل التالية من الإعراب:
- يجري وراءه : جملة فعلية في محل رفع نعت (0.5 ن)
- أن تخدع : مصدر مؤول في محل رفع فاعل (0.5ن)
- وهو في السماوات : جملة اسمية في محل نصب حال ؟ ( 0.5 ن)
2- إليك الجملة الاسمية التالية: فيه القلب
أ- تحديد المبتدأ والخبر: (2 ن)
المبتدأ : القلب // رتبته: مؤخر جوازا // الخبر: فيه(شبه جملة) // رتبة الخبر : مقدم جوازا
ب- يمكن تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة فنقول: القلب فيه وسبب ذلك أنه لا
يوجد مانع من تقديم المبتدأ خاصة وأنه معرف والخبر شبه جملة ( 0.5 ن)
3- أسلوب حصر: ما يعمل من عمل إلا أشعره - ما تتحرك من حركة إلا أشعرته (1 ن)
شبكة التقييم:
المقاييس - المؤشرات - التقييم
الملاءمة: - هل كتبت الموضوع المطلوب؟ 1ن
- هل استعملت الحوار والحجاج؟ 0.5
- هل احترمت الطول المطلوب؟ 0.5 ن
- هل تضمن موضوعك على حجج مرتبة منطقية مقنعة 1 ن
الانسجلم : - هل أفكارك مرتبة حتى تكون أكثر إقناعا؟؟ 0.5 ن
- هل الحجج مناسبة للموضوع، ومدعمة له ؟ 0.5 ن
- هل نوعت في طرق القناع والحوار ؟ 0.5
اللغة والرسم: - هل احترمت علامات الترقيم؟ 0.5 ن
- هل وظفت الجملتين تقدم في إحداهما المبتدأ وجوبا، وفي الثانية تقد الخبر؟ 01 ن
- هل وظفت الاستفهام غير الحقيقي والاستعارة والتشبيه البليغ ؟ 1 ن
الإبداع والإتقان:
- هل العرض لائق؟ 0.5 ن
- هل وظفت المطلوب منك بكفاءة وانسجام 0.5 ن
النص:
إن العلماء والكتّاب والمفكرين هم أطباء المجتمع لأنهم يكتشفون أمراضه
وعيوبه ويحاولون أن يعالجوها ليقيموا دعائم مجتمع صالح يقِظٍ ويقاوموا كل
الأفكار الهدّامة. ويفعلون ذلك كلّه وهم مؤمنون بالواجب المُلْقى على
كواهلهم نحو أبناء وطنهم ونحو الإنسانية جمعاء. إنهم ينظرون إلى كل الناس
نظرة الأب الشفوق إلى أبنائه، لا يميزون بين عنصر وعنصر آخر، وهم الجيش
الذي نذر على نفسه معالجة علل القوم، فكانوا كمصابيح تنير الدرب للإنسانية،
ولهذا قال عليه السلام: العلماء ورثة الأنبياء.
الأسئلة
* البناء الفكري: 5ن
1- ضع للنص عنوانا مناسبا (1 ن)
2- فيم تتمثل الأمراض التي يكتشفها العلماء والكتّاب والمفكرون؟ وما علاجها؟ (2 ن)
3- اشرح: كواهلهم - نذر نفسه ( 1 ن)
4- ما نمط النص؟ ( 1 ن)
* البناء الفنّي: ( 2 ن)
1- استخرج من نص تشبيها بليغا
2- ما نوع هذه الصورة البيانية ويقاوموا كل الأفكار الهدّامة؟
* البناء اللّغوي: (5 ن)
1- ما محل الجملتين المسطر تحتهما من الإعراب؟ ( 1 ن)
2- أعرب إعرابا تفصيليا ما يلي: هم الجيش ( 2 ن)
3- هل يجوز تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة العلماء ورثة الأنبياء؟ علل ذلك؟ (2 ن)
الوضعية الإدماجية: 8 ن
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: العلماء ورثة الأنبياء
توسع في شرح هذا الحديث مبيّنا دور العلماء في محاربة علل المجتمع والحفاظ على سلامته وتماسكه
موظفا: - استعارة مكنية وأخرى تصريحية
- جملة واقعة حالا وأخرى نعتا
- أسلوب حجاجي
- الاستشهاد بأمثلة من التاريخ الإسلامي
على أن لا تتجاوز عدد أسطر الموضوع خمسة عشرة سطرا

من إعداد الأستاذ بلحاج عبد المجيد
************************************************** *****
التقييم النموذجي
* البناء الفكري: 5ن
1- العنوان المناسب: أطباء المجتمع - العلماء ورثة الأنبياء..... (1 ن)
2- تتمثل الأمراض التي يكتشفها العلماء والكتّاب والمفكرون في : خطورة
الجهل، ضعف الروابط الاجتماعية، ضعف الأخلاق، الجريمة....الخ ( 1 ن)
ما علاجها: بالتوعية ونشر العلم والفكر النيّر والتوجيه والإرشاد (1 ن)
3- اشرح: - كواهلهم : أعلى أكتافهم (0.5 ن)
- نذر على نفسه: أوجب على نفسه ( 0.5 ن)
4- نمط النص: إخباري( 1 ن)

البناء الفنّي: ( 2 ن)
1- التشبيه البليغ: هم الجيش- هم أطبّاء المجتمع (1 ن)
2- نوع هذه الصورة البيانية ويقاوموا كل الأفكار الهدّامة: استعارة مكنية،
حيث شبّه الأفكار الهدّامة بعدو نقاومه فحذف المشبه به وترك المشبّه ( 1
ن)
* البناء اللّغوي: (5 ن)
1- محل الجملتين المسطر تحتهما من الإعراب:
- أن يعالجوها:مصدر مؤول في محل نصب مفعول به( 0.5ن)
- وهم مؤمنون بالواجب: جملة اسمية في محل نصب حال (0.5 ن)
2- الإعراب التفصيلي: :
- هم : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ( 1 ن)
- الجيش: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ( 1 ن)
3- لا يجوز تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة العلماء ورثة الأنبياء لأن
المبتدأ العلماء مقدّم وجوبا بسبب تساويه مع الخبر في التعريف ( 2 ن)

اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية
إكمالية أولاد دحمان - القاعدة 05 *** السنة الدراسية : 2006/2007

السّند:
أيْ شباب الإسلام: حملة الأمانة، ومستودع المال وبناة المستقبل، وطلائع
العهد الجديد، خذوها فصيحةً صريحة لا تتستّر بجلباب ولا تتوارى بحجاب؛ إنّ
علّتكم التي أعيت الأطبّاء واستعصت على حكمة الحكماء هي من ضعف أخلاقكم
ووهن عزائمكم، فداووا الأخلاق بالقرآن تقو وتشتدّ.
وإنّ الذي قعد بأمّتكم عن الصالحات وأعدّ لها في أخريات القافلة هو
اختلاف قلوبها، وتشتت أهوائها ، فأجمعوا على القرآن آخرّها كما جمع محمد
صلى الله عليه وسلم أولَها، ينتج لكم هذا الأخير ما أنتجه ذاك الأول من
عزائم وشِداد وألسنة حِداد، وهمم كبيرة، وعقول نيّرة.
وإنّ أول أمتكم شبيه بآخرها عزوفا عن الفضائل وانغماسا في الرّذائل، فلم
يزل بها هذا القرآن حتى أخرج من رعاة الغنم رعاة للأمم وأخرج من خمول
الأمية أعلام العلم والحكمة.
فإن زعم زاعم أن الزّمان غير الزّمان فقولوا: ولكن الإنسان هو الإنسان،
وإن هذا القرآن وسع الحياة الأبدية فبيّنها حتى فهمها الناس واعتقدوها
وسعوا لها سعيَها، فكيف لا يسع حياتكم؟ فإيّاكم والابتعاد عنه.
البشير الإبراهيمي
الأسئلة:
* البناء الفكري( 5 ن)
1- هات عنوانا للنص
2- استخرج من النص علل الشباب التي ذكرها الكاتب.
3- ما هو الدواء الشافي لهذه العلل حسب نظر الكاتب؟
4- بمن تسبّه الكاتب من خلال قراءتك للنص؟ ولماذا؟

* البناء اللغوي ( 4 ن)
- أستخرج من النص:
- أسلوب تحذير مبيّنا عناصره
- جملة وقعت خبرا لناسخ
- جملة شرطية محددا عناصرها
- جملة موصولة محددا عناصرها

* البناء الفنّي( 3 ن)
1- استخرج من النص:
- كناية
- جناسا مبيّنا نوعه
2 - اختر الجواب الصحيح: هل النص : أقصوصة، أسطورة، حكاية، خطبة؟

* الوضعية الإدماجية:
اكتب قصة لا تتعدى السّبعة أسطر تروي فيها حدثا ما مستعملا جملا اسمية
وفعلية ، وجملتين موصولتين، واخريتين شرطيتين، واسمين تفضيلين، وصيغتين
للمبالغة، مراعيا في ذلك هيكل القصة وعناصرها الفنيّة

من إعداد الأستاذ: س.سعيدات

***************************************
شبكة التقييم

البناء الفكري: 4ن
1- النّقد الموجَّه للتلفاز: طغيان عليه حصص الرياضة وغياب حصص الفكر 1ن
2- نعم أوافقه، لأن الحضارة والمصانع والتقدم لا تبنى بالعضلات فقط بل بالفكر أساسا 1ن
3- اشرح : أوْج:منتهى 1ن
4- نوع النص: مقال فكري 1ن

البناء اللّغوي: 6 ن
1- أعرب ما تحته خط إعرابا تفصيليا:
- الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر نعت ( 0.5 ن)
- منْ: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ( 0.5 ن)
2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب:
- أنّك تريد أن تقول: جملة اسمية منسوخة في محل نصب مفعول به ( 0.5 ن)
- تزيد: صلة موصول لا محل لها من الإعراب( 0.5 ن)
3- الإغراء : العلمّ العلمّ . نوعه: مكرر ( 1 ن)
4- اسم تفضيل : أطغى // صيغه للمبالغة: طغّاي ( طغّاء) // وصيغة للتعجّب: ما أطغاه! ( 1.5 ن)
5- هذه جملة مركّبة استخرج منها الجمل الفرعية مع تحديد نوع التفرّع:
"" أحسّ أنّك تريد أن تقول شيئا ""
الجملة الفرعية نوع التفرّع(لازم، غير لازم)
أنّك تريد أن تقول شيئا لازم 0.5 ن
تريد أن تقول شيئا لازم 0.5 ن
أن تقول شيئا لازم 0.5 ن

البناء الفنّي: 2 ن
1- النّمط الغالب على النص: إخباري حجاجي (0.5 ن)
2- قال الكاتب:" فأرضنا ما تزال بورا، ولا يزال فكرنا بور"، عيّن الحقيقة من المجاز في قول الكاتب:
- الحقيقة: فأرضنا ما تزال بورا // المجاز: ولا يزال فكرنا بور ( 1 ن)
- نوع المجاز المذكور: استعارة مكنية ( 0.5 ن)

متوسطة شيباني أحمد لخضر وعقيلة ***اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية
الصف الرباع المتوسط ***السنة الدراسية: 2007/2008:
النص: قصيدة اعتذار للرسول صلى الله عليه وسلم عن الرسومات المسيئة للشاعر أحمد مطر:


يارســــول الله عذرا قالت الدّانمارك كفــرا
قد أساؤوا حين زادوا في رصيـد الكفر فٌجْرا
حاكـــها الأوباش ليلا واستحلّوا السّبَّ جهْرا
حاولوا النّيْل ولكــــن قـد جَنَوا ذلاّ وخُسْـــرا
كيـف للنّملة ترجــــو أن تَطـالَ النّجـمَ قـدرا؟
هل يعيبُ الطّهرَ قذْفٌ ممّن استرضع خمـرا؟
آهٍ لو عرفوك حقّـــــا لاستهاموا فيك دهــرا
سيرة المختار نــــور كيف لو عرفوا سطْرا
لو دروا من أنت يوما لاستزادوا منك عطرا
يا رسول الله نحـــري دون نحرك أنت أحرى
أنت في الأضـلاع حيّ لا تمـــت والناس تترا
أنت لم تحتـــج دفاعي أنت فوق النّاس ذكـرا
يارسول الله عــــــذرا قومُــنا للصّمت أسرى
أيّ شيء قــد دهاهم؟ ما لهم يثنون صــــدرا؟
ياجـــموع الكفر مهلا إنّ بعد العسر يســــرا

اقرأ القصيدة بتمعّ ثم أجب على الأسئلة التالية:
* البناء الفكري: 4 ن
1- لِم يهاجم الجهّال بالإسلام رسول الله صلى الله عليه وسلم حسب الشاعر؟
2- تضمنت القصيدة حلا لوقف الإساءة لرسول الله (ص) أين تجد ذلك؟ (اذكر الأبيات المقصودة)
3- ما الغرض من القصيدة: مدح رسول الله (ص) أو الاعتذار إليه أو مهاجمة أعدائه أو إثبات نبوّته
4- اشرح: حاكها- استهاموا
* البناء اللغوي: 4 ن
1- ما محل الجملتين المسطر تحتهم من الإعراب(الملونتين باللون الأزرق)؟
2- توصّل إلى التعجب من: إساءة الجهال للرسول (ص) – طهارة الرسول (ص)
3- استخرج من النص إدغاما واقعا بين كلمتين، ثمّ فكّه
* البناء الفنّي: 4 ن
1- صنّف الصور البانية التالية حسب الجدول أدناه:حاكها الأوباش ليلا – أنت في الأضلاع – يثنون صدرا- :أن تطال النجم قدرا
: .................................................. .........مجاز مرسل
: .................................................. .....استعارة مكنية
: ................................................اس تعارة تصريحية
: .................................................. ............كناية
2- ما الغرض البلاغي من البيت الخامس ؟
3- انقل من النص محسّنا معنويا واذكر نوعه؟
* الوضعية الإدماجية: 8 ن
بعد الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم، رأى الكثير من العلماء وجوب التعريف بنبيّنا الكريم
اكتب مقالا صحفيا تبيّن فيه مدى أهمية هذا الاقتراح وكيفية تطبيقه ، موظفا:
- أسلوب مدح وذم – استفهاما غير حقيقي – استعارة مكنية- وجملة واقعة مضاف إليه
أستاذ المادة : بلحاج
****************************
التقييم النموذجي

*البناء الفكري:
1- يهاجم الجهال رسول الله لنهم لا يعرفونه ولا يدرون من هو 1ن
2- الحل في قول الشاعر: آخٍ لو عرفوك حقا ** لاستهاموا فيك دهرا 1 ن
سيرة المختار نور ** كيف لو عرفوا سطرا
3- الغرض من القصيدة: الاعتذار لرسول الله عن التقصير في الدفاع والتعريف به 1ن
4- حاكها: نسجه 0.5 ن /// استهامو: التيهان من الحب الشديد 0.5 ن

*البناء اللغوي:
1- محل الجملتين من الإعراب:
- حين زادوا في رصيد الكفر فجرا: جملة فعلية في محل جر مضاف إليه 1 ن
- استرضع خمرا: صلة موصول لا محل لها من الإعراب 1 ن
2 - التعجب: ما أكثر ( ما اقبح) إساءة الجهال للرسول (ص) ! 0.5ن
- ما أطهر رسول الله! 0.5 ن
3-الإدغام: ممّن 0.5 ن // فكّه: مِنْ مَن 0.5 ن
* البناء الفني:
1- أنت في الأضلاع: مجاز مرسل علاقته مكانية ويقصد القلب فهو بين الأضلاع 0.5 ن
- استعارة مكنية: حاكها الأوباش ليلا 0.5 ن
- يثنون صدرا: كناية عن الانهزام والانخذال 0.5 ن
- أنت تطال النجم قدرا: استعارة تصريحية حذف المشبه وهو الرسول وترك المشبه به وهو النجم 0.5 ن
2- الغرض البلاغي من البيت الخامس: الاستهزاء بالأعداء 1 ن
3- المحسن المعنوي: طباق: العسر – يسر: طباق إيجاب 1 ن

اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية ** متوسطة بلحاج بعبوش
do*****Flag(this,'0',0,1);"> " د

النص: [ من من عظماء من الرّجال زالت عظمتهم واندثرت بمرور الزّمن عليهم]
وتنبّه النّاس لأعمالهم ، ولكنّ محمدا (ص) ظلّت قيمتُه قيمتَه، وعظمتُه
عظمتَه،مهما اختلفت العصور، وتغيّرت الموازين، بل إنّ الزمن ليزيد عظمتَه
وضوحا، والموازينُ الأخلاقيّة الجديدة تزيد مكانتَه رِفعةً، وكم حاول خصومه
في مختلف العصور وسالف الدّهور أن ينتقصوا قدره ظلما وبهتانا، فنالوا من
أنفسهم ولم ينالوا منه، وحُرموا لذّة الحقّ وبقي الحقُّ.
ما أعظم محمدا! لقد جمع من نواحي الرّفعة ومظاهر السّموّ في شمائله ما جعله صدوقا أمينا داعيا إلى الحقّ بإذنه وسراجا منيرا.
لقد نشأ في جوّ خانق وبيئة مضطربةٍ وحالة اجتماعيّة تبعث اليأس، فأخذ
يجعل من الشرّ خيرا، ومن الاضطراب أمنا، ومن الفساد صلاحا، وكان في ذلك
أكثر ثباتا وأشدّ عزيمةً. لم يجد أحد من من الأنبياء من اختلال أمّته
وفسادها ما وجد محمد (ص) من العرب، ولكن لم تكد تمرّ عشرون عاما على رسالته
حتى استطاع بتأييد الله أن يغيّر كلّ هذه الفوضى وكفاه فضلا أنّه جعل من
القبائل وأشباه القبائل أمةً واحدةً، وردّ الأصنام إلى أماكنها من الأرض،
وساوى بينها وبين أخواتها من الحجارة، وحوّل عبادتهم إلى ربّ واحد، فرفع في
نفوسهم المرتبطة بالحجارة والمتصلة بالأرض لتحلق فوق السّماء، وتنظر إلى
العالم كلّه نظرة ساميّة عميقة، ولتحتقر عرَض الدّنيا وفتنها في سبيل نصرة
الحقّ
أحمد أمين- فيض الخاطر- يتصرف

* البناء الفكري: (3.5 ن)
1- بم يتميّز الرسول (ص) عن باقي العظماء من خلال النص؟ (01 ن)
2- من خلال النص اذكر موطنين من مواطن عظمة النبي (ص)؟ (01 ن)
3- اشرح: اندثرت - بهتان - الفتن. (1.5 ن)

* البناء اللّغوي والفنّي: (9.5 ن)
1- أعرب ما تحته سطر في النص إعرابا كاملا. (1.5 ن)
2- استخرج من النص تفرّعات وردت: نعتا- جوابا لشرط - مفعولا به (1.5 ن)
3- استخرج من النص كلمة مدغمة واذكر نوع إدغامها ( 01 ن)
4- املأ الجدول من النص: (4 ن)
صيغة المبالغة......................................
اسم تفضيل........................................
تعجب قياسي.........................................
خبر إنكاري................................
محسّن بديعي .................................
صورة بيانية ..........................................
5- ما نمط التعبير الغالب على النص. علّل ( 1.5 ن)

* الوضعية الإدماجيّة: ونحن ننهل من هدْي الحبيب المصطفى نلتمس ما للأخلاق من قيمة في رقيّ الأمم وازدهارها.
اكتب فقرة لا تزيد عن عشرة أسطر تبيّن فيها هذه القيمة مستشهدا من
كتاب الله وسنّة نبيّه عن ذلك، موظفا إغراء وصيغة للمدح (07 ن)
عن أستاذ المادة: لغلام صلاح الدين

************************
شبكة التقييم
* البناء الفكري: (3.5 ن)
1- يتميّز الرسول (ص) عن باقي العظماء من خلال النص: بقاء قمته وعظمته وازديادهما عبر العصور (1 ن)
2- موطنان من مواطن عظمة النبي (ص):
أ- جمعه نواحي الرّفعة ومظاهر السّموّ في شمائله ما جعله صدوقا أمينا (0.5 ن)
ب- تغيير الفوضى التي كان يعيشها العرب في زمن قصير (0.5 ن)
3- اشرح: - اندثرت : اختفت (0.5 ن)
- بهتان : كذب (0.5 ن)
- فتنتها: غرورها بالناس وإضلالهم (0.5 ن)

* البناء اللّغوي والفنّي:
1- الإعراب: (1.5 ن)
- مهما: اسم شرط جازم لفعلين مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
- ثباتا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
- ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به
2- تفرّع ورد:
- نعتا: تبعث اليأس (0.5 ن)
- جوابا لشرط :ظلّت قيمتُه قيمتَه (0.5 ن)
- مفعولا به : أن يغيّر (0.5 ن)
3- الكلمة المدغمة ونوع إدغامها:
- تمرّ - ظلّت: إدغام المثماثلين وهو واجب
4- املأ الجدول من النص: (4 ن)
صيغة المبالغة : صدوق
اسم تفضيل: أعظم
تعجب قياسي: ما أعظم!
خبر إنكاري.: لقد نشأ في جوّ خانق وبيئة مضطربةٍ وحالة اجتماعيّة تبعث اليأس،محسّن بديعي : فنالوا -لم ينالوا: طباق السلب
صورة بيانية : جوّ خانق (كناية عن الحياة السيئة) // لتحلق فوق السّماء(استعارة مكنية)



ضحكت فقالوا ألا تحتشم بكيت فقالوا ألا تبتســـــم
بسمت فقالوا يرائي بهــا عبست فقالوا بدا ما كتــم
صمت فقالوا كليل اللسان نطقت فقالوا كثير الكــــلم
حلمت فقالوا صنيع جبان ولو كان مقتدرا لانتقــــــم
بسلت فقالوا لطيش بـــــه وما كان مجترئا لو حــكم
يقولون شذ اذا قلــت لا وإمعة حين وافقتهــــــــم
فأيقنت أني مهمـــــــا أردت رضا الناس لابد من أن أذم!


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المستوى : 4 متـــــــــــــــــوسط السنة الدراسية : 2008/2009
الإختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
النص :
عـام مضـى كــم بـه خابـــت أمانينا مــاذا تخبئــه ، يــاعـــــام ستينــــــــا ؟
هل جئت يا عام ، بالبشرى تباركنا ؟ أم جئـــت بـــالاحــــــــلام تلهينـــــــــا ؟
هل كان عيدك ، للتحــريـــر بــادرة ؟ أم كــان للظلـم و الطغيــان تمكينـــــــا ؟
و يا ابن مريم .. في ذكراك موعظة لو أنهـا تلهــم الــرشــد ، الـمجــانينــا
و في الجـزائــر ، للتنكيــل مــدرسة تعلــم الفتــك بـالشعــب ، الشيــاطينــا
و فــي الجــزائــر نيــران مــؤججـة تـذرو المسـاكيـن ، لم تعف المساكينـا
و في الجـزائــر قطــاع ، قد التهموا خيـــر الجــزائـــر، زقــوما و غسلينـا
زرعتـم الحقـد في الـدنيـا ، فــدانكـم هـذا الزمـان ، كمــا كنتــم تــدينــونــــا
و يـا فـرنسـا .. كفى جهـلا ، فان لنا شعبـا يـرى المـوت فـي استقـلاله دينا
لا سلم في الارض مـا دامت قضيتنا لم تلق في الارض ، بالقسط الموازينا
ثرنا على الظلم ، لا نلـوي على أحد لا شيء في الكون ، دون العز يرضينا
- مفدي زكرياء -
الاسئلــــــــــــــة :
1 – البناء الفكري :
1- ماهي الفكرة العامة للنص ؟
2- الجزائر صممت على انتزاع حريتها ، أذكر البيت الدال على ذلك .
3-ابحث في النص عن مرادفات الكلمات الآتية : القتل بالابادة – تهدم – العدل .
4- هات ضدا لكل من الكلمتين : الحقد ، الظلم .
2 – البناء الفني :
- في " يا ابن مريم " صورة بيانية بين نوعها .
- و في عبارة " زرعتم الحقد في الدنيا " صورة بيانية ، بين نوعها ، و اشرحها .
- استخرج أسلوبا إنشائيا و بين غرضه .
- قطع البيت الأول تقطيعا عروضيا و سم بحره .
3 – البناء اللغوي :
1 – اعرب ما تحته خط في النص : بادرة – شعبا .
2 – ما محل الجملة الفرعية الاتية من الاعراب ؟
- تلهم الرشد
- تدينونا .
- يرى الموت في استقلال ديننا .
استخرج من النص :
- مبتدأ تأخر على الخبر
- مفعولا به تقدم على فاعله .
- جملة فعلية في محل نصب ناسخ .
4 – الوضعية الادماجية :
الوطنية نزعة فطرية في الانسان ، فما دوافع هذه
النزعة ؟ و ما اهميتها في حياة الانسان و الوطن موظفا
الشروط التالية .
- تشبيها .
- استعارة
- جملة الواقعة خبر لمبتدأ
بالتوفيـــق


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
متوسطة حميد ي لخضر مازر الزاوية المستوى : الرابعة متوسط .
جامعة ولاية الوادي المدة: ساعة
الفرض الأول للثلاثي الأول لغة عربية
النص:
هي اللغة العربية ساطعة البيان فما أحسن لغة العرب كم كلمة فيها جامعة ،
وكم أسلوب رائع!من يغص في بحرها المحيط يظفر بالدرر ، والذي يبحث عن
آثارها فأمامه نفاس لا تفنى عجائبها ولا تنفذ غرائبها ، لها الكنز الدفين
والقول المبين ، فمن المنكر لأسرارها ؟ ومن المحاول إطفاء أنوارها ؟ فإنما
هو غِِر جاهل أو عنيد مكابر والعربية تعيش على الرغم منه وتزدهر والحق باقي
والباطل فاني .
الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــئلة :
1- البناء الفكري:
* اختر العنوان المناسب للنص : اللغة العربية - اللغات – أعداء العربية .
* فبم يظهر جمال اللغة العربية حسب الكاتب ؟
* اشرح : يظفر - الفاني – المبين .
2 - البناء اللغوي :
• استخرج من النص جملة تقدم فيها المبتدأ وجوبا وبين السبب .
• أعرب ما تحته خط في النص .
3 - البناء الفني :
* استخرج من النص تعبيرا مجازيا واشرحه .

الوضعية الإدماجية :

أصبح العالم اليوم يتكلم لغة واحدة هي لغة العلم والتكنولوجيا .
توسّع في هذه الفكرة في نص لا يقل عن 08 أسطر موضحا أهمية ودور العلم ومكانته في عصرنا الحالي .
موظــــــــــــــــــفا :
• جملة مركبة
• جملة بسيطة
• استعارة



النص :" مرعبة هي الحياةُ التي يعيشها المصابُ بالسيدا... جهنمية هي رحلته
مع العذابِ... تبدأ الرحلة بعد (أن يصاب ) بالحمى الراشحةِ، و خلال فترةٍ
تتراوحُ بين ستة أسابيعَ و ستة أشهرٍ يصبحُ المصابُ حاملاً للمرضِ، و تغدو
التفاعلاتُ المخبريةُ الخاصة بالسيدا إيجابية وتبقى الإصابة كامنة في دور
الحضانةِ فترة من الزمنِ قد تمتد إلى خمس سنواتٍ وأكثر، وحسب بعض التقديرات
فإن 10٪ على الأقل من هؤلاء الحاملين للمرض سوف تتفاقمُ عندهم الإصابةُ
وتتطور إلى مرض السيدا الذي ينتهي بالموت المحتم خلال فترةٍ لا تتجاوز ثلاث
سنواتٍ.
فكلما تفاقمت و تضاعفت الإصابة بهذا المرضِ زادت حالة الهلعِ و الذعر عند
المجتمع الغربي خاصةً ، وتشيرُ آخر الدراسات أن هذا الوباءَ تعدى الفئات
الاجتماعية المصابة إلى الأطفال معظمهم أولاد أمهاتٍ مصابات مدمنات على حقن
المخدراتِ، مما دعا الأمهاتِ إلى التظاهر مطالبات بعزل الأطفال المصابين
خشية( أن يُصابَ أبناؤهن ).
من المؤكد إذن أننا لسنا في مأمنٍ من الخطرِ ،فقد يحمله إلى شعوبنا
المنحرفون و العصاةُ من ملاهي أمريكا و أروبا و أماكنها المشبوهة ...
و الخطر الأكبر كامنٌ في استيراد الدماء و المستحضرات الدمويةِ من تلك
البلاد الموبوءة ، علماً بأنها قد حظرت أخذ الدماءِ إلا بعد التأكد من
خلوها من الإصابة بحمى السيدا... "

الأســـــــــــــــــــئلة :

-1- ضع عنواناً مناسبا للنص .
-2- أين يكمن الخطر الأكبر حسب رأي الكاتبِ ؟
-3- هات ضد كل كلمة من النص : تقل – السلبية – ظاهرةً
-4- أعرب ما تحته خط في النص.
-5-ما وظيفة ما بين قوسين من الإعراب .
-6- قطع البيت الثاني و سم بحره:
- قال المتنبي في وصف الحُمى :

- وزائرتي كأني بها حيـــــــــاءٌ ۞ فليس تزورني إلا في ظلام
- بذلت لها المطارف و الحشايا ۞ فعافتها و باتت في عظامي


قطع البيت الشعري في البين استعارة جميلة ماهي علل



المتوسط النجاح في الحياة
النص :"
النجاح لفظة عذبة الرنين، محببةٌ إلى نفوس المجدين مكروهةٌ عند المتكاسلين،
يتمنى جميعهم (أن يحققوه) ولكن لا يناله إلاَ من سعى له أعظم سعيٍ ووضع
نصب عينيه هدفا يعمل جاهداً للوصول إليه.
لا يقاسُ النجاحُ في الحياةِ بمقدار ما جمعه الإنسان من مالٍ أو أحرزه من
شُهرةٍ أو جاهٍ، إنما يُقاسُ بمقدار ما أسدى المرء من خيرٍ للإنسانية وما
أسهمَ به في جعلِ الحياةِ أفضلَ وأسعدَ.
إن التاريخَ ( لم يخلدْ من البشرِ أحداَ) إلا من أبقى وراءه أثراً مضيئاً
هدى الناسَ في ظلمات الحياةِ. وأما من جعلَ هدفَهُ في الحياةِ عظمته
الشخصية و أخذ ( يستعلى ) على الناسِ استعلاءً و يتجبر عليهم تجبراً ظاناً
أن في هذا مجده، فقد وسمه التاريخُ بميسمِ العارِ أو طواه بين ثنايا
النسيانِ "
الأسئلة
البناء الفكري :
-1- ما هو مقياس النجاح الحقيقي في نظر الكاتبِ ؟
-2- اشرح المفردات التاليةَ ، ثم ركبها في جملٍ مفيدةٍ :
أحرزَ، أسدى، يتجبرُ، وسمه.
-3- حدد الفكرة العامة للنص.
البناء اللغوي :
-1- أعرب ما تحته خط في النص.
-2- ما المقام الذي قامته الجمل الواردة بين قوسين في النص ؟
-3- استخرج من النص :
* مصدراً صناعيا .
* مصدرا سداسياً .
البناء الفني :
-1- استخرج من النص صورةً بيانيةً و بين نوعها مع الشرح.
-2- استخرج من النص : طباقاً.
الوضعية الإدماجية :
اكتب نصاً حجاجياً في شكل رسالة لصديقك تبين فيها مقاييس النجاح ، و تحثه على العمل وبذل الجهد لتحقيقه موظفاً
- تشبيها بليغاً
- جناساً
- مصدراً ميمياً
- جملة نعتاً، و أخرى حالاً






شهادة التعليم المتوسط
النص : من مناقب عمر
"
-1- وراع صاحبَ كـسرى أن رأى عمراً *** بين الرعية عطلاً (وهو راعيــــــها)
-2- وعهده بملــــــــــوك الفرسِ أن لها *** سوراً من الجندِ و الأحراسِ يحميها
-3- رآه مستغرقـــــــــــاً في نومه فرأى *** فيه الجلالةَ في أسمى معانيهـــــــــا
-4- فوقَ الثرى تحت ظل الدوح مشتملاً *** ببردةٍ كاد طولَ العهدِ (يبليهــــــــــا)
-5- فهـــــــــــان في عينه ما كان يكبره *** من الأكاسرِ و الدنيا بأيديهــــــــــــا
-6- و قال قولةَ حقٍ أصبـــــــــحت مثلاً *** و أصبح الجيلُ بعد الجيلِ( يرويهـا)
-7- آمنت لمـــــــــــا أقمت العدلَ بينهمُ *** فنمت نوم قريرِ العينِ هانيهـــــــــا"

الأسئلـــــــــــــــــــــة:
البناء الفكري:
كيف وجد رسول كسرى عمر بن الخطاب ؟
ما أثرُ ذلك على نفسه ؟
اشرح الكلمات الآتية : راع – الرعية – الجلالة – هان .
البناء اللغوي :
أعرب ما تحته خطٌ في النص:
ما وظيفة ما بين قوسين من الإعراب ؟
استخرج من النص :
 اسماً مقصوراً ، مصدرا لفعل مزيد بثلاثة أحرفٍ ، وبين فعله.
البناء الفني :
 استخرج من القصيدة طباقاً .
-ما نمط النص؟علل إجابتك .
قطع البيت الرابع وضع الرموزَ.
الوضعية الإدماجية :
حرر موضوعا حول هذا المعنى تخبرنا فيه عن أخلاق عمر رضي الله عنه و شمائله موظفاً ما يلي :
نعتا جملة اسمية
نعتا جملة فعلية
استعارة مكنية أو تصريحية .

النص

علم الجزائر يا رفيع الشان

أشرف و رفرف زاهي الألوان
في حلة من لؤلؤ و زبرجد

موشية بهلالك المرجاني
تشؤو الكواكب لامعا متلألئا

وعلى الصقور تتيه و العقبان
يا ضوء باصرتي و نور بصيرتي

يا عز نفسي يا هوى وجداني
ما أنت في الأعلام هل علم زكا

كالطور أو علم على السلطان
قسما بأرواح (الذين استشهدوا) ب

بحماك مطعانا الى مطعان
وبما شهدت من المعارك شامخا

تعلو على الأوطاد والكثبان
لأسخرن لك الجوارح كلها

و لأخدمنك خدمة العبدان
حتى أحلك في أعز مكانة

يسمو بها وطني على الأوطان
الشاعر...محمد العيد ال خليفة
الأسئلة

البناء الفكري

لماذا يجب على الأمة تعظيم العلم الوطني؟

استخرج مرادفات الكلمات التالية من النص

تسابق,العقل,الجبل,الأعضاء

البناء الفني

استخرج من النص:أ/صورة بيانية وأشرحها

ب/جناسا وبين نوعه

ج/تشبيها

قطع البيت الثامن عروضيا وسم بحره

البناء اللغوي

اعرب ما تحته خط في النص اعرابا تاما

بين محل الجمل الواقعة بين قوسين من الاعراب

حول العبارة"قسما بأرواح الذين استشهدوا"الى صيغة المثنى وجمع المؤنث

الوضعية الادماجية

أكتب خطبةتدعو فيها تلاميذ مدرستك لتحية العلم الوطني لا تتجاوز 8أسطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdellah12.forumalgerie.net
jalal2015
عضو برونزي
عضو برونزي



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 11/02/2016
العمر : 23

موضوعات للإختبارات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعات للإختبارات    موضوعات للإختبارات  Emptyالخميس فبراير 11, 2016 8:12 am

اريد الحل وشكرااااااا ارجوووووووكم
عـام مضـى كــم بـه خابـــت أمانينا مــاذا تخبئــه ، يــاعـــــام ستينــــــــا ؟
هل جئت يا عام ، بالبشرى تباركنا ؟ أم جئـــت بـــالاحــــــــلام تلهينـــــــــا ؟
هل كان عيدك ، للتحــريـــر بــادرة ؟ أم كــان للظلـم و الطغيــان تمكينـــــــا ؟
و يا ابن مريم .. في ذكراك موعظة لو أنهـا تلهــم الــرشــد ، الـمجــانينــا
و في الجـزائــر ، للتنكيــل مــدرسة تعلــم الفتــك بـالشعــب ، الشيــاطينــا
و فــي الجــزائــر نيــران مــؤججـة تـذرو المسـاكيـن ، لم تعف المساكينـا
و في الجـزائــر قطــاع ، قد التهموا خيـــر الجــزائـــر، زقــوما و غسلينـا
زرعتـم الحقـد في الـدنيـا ، فــدانكـم هـذا الزمـان ، كمــا كنتــم تــدينــونــــا
و يـا فـرنسـا .. كفى جهـلا ، فان لنا شعبـا يـرى المـوت فـي استقـلاله دينا
لا سلم في الارض مـا دامت قضيتنا لم تلق في الارض ، بالقسط الموازينا
ثرنا على الظلم ، لا نلـوي على أحد لا شيء في الكون ، دون العز يرضينا
- مفدي زكرياء -
الاسئلــــــــــــــة :
1 – البناء الفكري :
1- ماهي الفكرة العامة للنص ؟
2- الجزائر صممت على انتزاع حريتها ، أذكر البيت الدال على ذلك .
3-ابحث في النص عن مرادفات الكلمات الآتية : القتل بالابادة – تهدم – العدل .
4- هات ضدا لكل من الكلمتين : الحقد ، الظلم .
2 – البناء الفني :
- في " يا ابن مريم " صورة بيانية بين نوعها .
- و في عبارة " زرعتم الحقد في الدنيا " صورة بيانية ، بين نوعها ، و اشرحها .
- استخرج أسلوبا إنشائيا و بين غرضه .
- قطع البيت الأول تقطيعا عروضيا و سم بحره .
3 – البناء اللغوي :
1 – اعرب ما تحته خط في النص : بادرة – شعبا .
2 – ما محل الجملة الفرعية الاتية من الاعراب ؟
- تلهم الرشد
- تدينونا .
- يرى الموت في استقلال ديننا .
استخرج من النص :
- مبتدأ تأخر على الخبر
- مفعولا به تقدم على فاعله .
- جملة فعلية في محل نصب ناسخ .
4 – الوضعية الادماجية :
الوطنية نزعة فطرية في الانسان ، فما دوافع هذه
النزعة ؟ و ما اهميتها في حياة الانسان و الوطن موظفا
الشروط التالية .
- تشبيها .
- استعارة
- جملة الواقعة خبر لمبتدأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوعات للإختبارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة أولاد عين الناس :: منتدى السنة الرابعة متوسطة :: منتدى السنة الرابعة متوسطة :: الفروض والاختبارات-
انتقل الى: